مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المكتبة المركزية بجامعة مصر ونظرية تعايش التقنيات

4

تقرير: عبد الرحمن هاشم
منذ بضع سنوات خلت بشّر بيل غيتس بنهاية عصر الكتاب الورقي المطبوع، ولكنه في النهاية نشر كتابه النبوئي في هيئة كتاب مطبوع!
ولا أظن أن الكتاب الورقي سيختفي يومًا طالما قبلنا بتعايش التقنيات.. ففكرة أن تقنية ما يجب أن تحل محل تقنية أخرى وأن تظل وحيدة في السّاحة فكرة مرفوضة فضلًا عن أنها لم تتحقق على أرض الواقع مع تقنيات الرسم والتصوير ومع الفيلم والمسرح ومع الفيديو.. ولا أشك في أنها ستحصل مع التقنية الرقمية والورق المطبوع.. ولذلك لابد من تعايش التقنيات.. وهذا ما يلاحظه المتابع لمكتبة جامعة مصر المركزية بمدينة السادس من أكتوبر.. إنه يلاحظ التالي:
– المكتبة المركزية عضو في بنك المعرفة المصري وتتوفر من خلاله قواعد بيانات متاحة مجاناً للباحثين من داخل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
https://www.ekb.eg/ar/home
– أنشأت المكتبة قاعدة بيانات ببليوجرافية تضم كافة محتوياتها من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل العلمية.
http://mustopac.must.edu.eg
– مشروع المستودع الرقمي بالمكتبة هو عبارة عن قاعدة بيانات على الإنترنت لجمع وحفظ ونشر الإنتاج الفكري للباحثين بهدف الوصول الحر لهذا الإنتاج من رسائل علمية وأطروحات وأعمال بحثية ومقالات دورية وأعمال ندوات ومؤتمرات خاصة بالجامعة.
http://dspace.must.edu.eg
– صفحة المكتبة المركزية على موقع فيسبوك لعرض أخبار المكتبة وإعلامهم بما ورد حديثاً من خلال عرض الكتب، وتلقي استفسارات المستفيدين.
https://www.facebook.com/MUSTCentralLibrary/

– خدمة الإمداد بالوثائق “Document Delivery”
تتيح لك هذه الخدمة الحصول على المواد بصيغة إلكترونية أو مطبوعة لتلك التي لا توجد ضمن مجموعات المكتبة المركزية.
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeaozAtuE01uBBytvipd9QICGGxN_DZFZH6zR_D6t5RoAZhEw/viewform

قد يهمك ايضاً:

الخدمات المقدمة للمترددين:
– خدمة الإطلاع الداخلي: عن طريق تخصيص قاعة رئيسية تتوافر فيها المساحة المناسبة والإضاءة والتهوية الصحية والسليمة بجانب التجهيزات اللائقة من مقاعد ومناضد للقراءة ورفوف مناسبة لكل أوعية المعلومات التى قد تضمها القاعة بالإضافة إلى تحصينها ضد الضوضاء.
– خدمة الإعارة: من الخدمات التقليدية التي تقدمها المكتبة المركزية بالجامعة بصورة يدوية وآليه وتسمح للباحثين والموظفين بالاستعارة كما تنص عليها لائحة الاستعارة بالمكتبة.
– خدمة التصوير: ترتبط خدمة التصوير بخدمة الإعارة حيث أنها تمثل البديل لها للعديد من الأوعية كالدوريات والكتب المرجعية التي لا يسمح بإعارتها.
– شاشة الإحاطة الجارية : وهي شاشة في مدخل المكتبة تعرض لما ورد حديثاً إلى المكتبة وأحدث الخدمات المتاحة وأخبار المكتبة.
– تعقد المكتبة جولات إرشادية في بداية الفصل الدراسي للمستفيدين؛ بهدف تعريف وإرشاد مجتمع المستفيدين بخدمات المكتبة ومقتنياتها.

– تقوم المكتبة أيضًا بتوسيع خدماتها لتشمل مجتمع السادس من أكتوبر.

اترك رد