أخبار عربية وعالمية

استعدادًا للاستحقاق البرلماني للشورى العُمانية إعلان القوائم الأولية وتركيب نظام وأجهزة التصويت الإلكتروني

كتب – سمير عبد الشكور:

استعداداً لتنظيم الاستحقاق البرلماني المتمثل في انتخابات مجلس الشورى العُماني للفترة التاسعة، أعلنت لجان الانتخابات في الولايات، القوائم الأولية للمرشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة، حيث بلغ اجمالي المرشحين 767 بينهم 43 امرأة.

وبحسب المادة ( 38 ) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم الأولية للمرشحين خلال (5) خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم مبينا فيه أسباب الاعتراض، و مرفقا به المستندات المؤيدة له، وتصدر لجنة الانتخابات بالولاية قرارها في هذا الاعتراض خلال (10) عشرة أيام من اليوم التالي لانتهاء المدة المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

 

ومواصلة لدعم التوجه العُماني نحو التحول الرقمي؛ وقعت وزارة الداخلية عقداً مع شركة تكنولوجيا الإدارة الصناعية والمقاولات “امتاك”، يتم بموجبه تصميم وتوريد وتركيب نظام وأجهزة التصويت الإلكتروني لانتخابات مجلس الشورى في الربع الأخير من العام.

 

يتكون جهاز التصويت الإلكتروني “صوتك” من شاشة تعمل بنظام اللمس، محدد فيها إجراءات وخطوات الانتخاب، ليقوم الناخب باختيار مرشحه من خلالها بكل سهولة ويسر، وروعي في تصميم شكل الجهاز ملاءمته لمختلف فئات الناخبين بمن فيهم كبار السن وذوو الإعاقة.

 

تعكس هذه الخطوة حرص سلطنة عُمان على استخدام أحدث التقنيات الدولية المعتمدة في إجراء العمليات الانتخابية؛ بما يدفع في اتجاه انسيابية العملية الانتخابية، والتسهيل على الناخبين في الإدلاء بأصواتهم؛ من خلال تعميم التصويت الإلكتروني في كافة مراكز الانتخاب، بجانب توفير كم مقدر من الزمن والجهد، وتحقيق مبدأ الشفافية والنزاهة؛ استكمالا لمسيرة الشورى العُمانية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق