الأربعاء 18 أكتوبر 2017 الساعة 2:29 ص
رئيس مجلس الإدارة : حمدي شهاب | رئيس التحرير : مصطفى عيد

سلطان يناقش وضع منظومة متكاملة للحفاظ على المباني التراثية بالمحافظة

الرئيسية / محافظات / سلطان يناقش وضع منظومة متكاملة للحفاظ على المباني التراثية بالمحافظة

كتب – حمدى شهاب

اجتمع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مع رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري م.محمد أبو سعدة وذلك لمناقشة إيجاد منظومة متكاملة للحفاظ علي المباني التراثية وتطويرها ومشروع إحياء المناطق الآثرية بالإسكندرية، وذلك بحضور اللواء أحمد متولي السكرتير العام للمحافظة، واللواء هشام شادي السكرتير العام المساعد للمحافظة، و د. حسن بهجت رئيس الإدارة المركزية للبحوث والسياسات، ود. محمد عوض رئيس لجنة الحصر ووفد من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

في البداية رحب المحافظ بجميع الحضور مؤكدا أن الإسكندرية في بؤرة اهتمام التنسيق الحضاري، وهي مدينة عريقة ذات تاريخ عظيم يتضح في مبانيها وتراثها المعماري ويجب علينا وضع آليات وخطوات عملية للحفاظ على هذا التراث التاريخي والمباني التراثية مؤكدا أنها ثروة قومية.

وأشار المحافظ إلي أهمية التنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والعمل معا في سبيل تطوير العديد من الحدائق والميادين ذات الطابع الأثري، ومنها إعادة التنسيق الحضري لحدائق الشلالات وأنطونيادس تحت إستشارة الجهاز.

ووافق المحافظ علي إعادة تشكيل اللجنة الدائمة للحفاظ علي التراث، مؤكدا حرصه علي إقامة إجتماعات دورية مع اللجنة، وكلف إدارة التنظيم العمراني بالتنسيق مع الجهات المعنية بتجهيز بيانات خطوط وخرائط التنظيم المعتمدة في المناطق التراثية علي مستوي المحافظة.

كما وافق المحافظ علي إنشاء إدارة للحفاظ علي التراث والمباني التراثية في الإسكندرية تابعة للمحافظة، وسيتم توضيح هدفها ومهامها، والتي منها إعداد قاعدة بيانات كاملة لجميع المباني التراثية بالمحافظة وتحديثها أول بأول.

من جانبه أوضح رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري أن تراث الإسكندرية جزء من تراث الدولة وثرواتها ولابد من إيجاد منظومة للحفاظ علي هذه الثروة واستثمارها، وأشار إلى أهمية إقامة العديد من المشروعات الرائدة لإحياء المناطق التراثية والمعمارية التاريخية بالإسكندرية وتطويرها تحت رعاية محافظة الإسكندرية، هذا وأكد أن الجهاز يسعي إلي وضع آلية مختلفة علي مستوي الجمهورية للحفاظ على الثروة المعمارية.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي مصر البلد الاخبارية

شاهد أيضاً

المنوفية تودع الشهيد المجند مؤمن رفعت بمسقط رأسه بقرية جنزور ببركة السبع

كتبت – نهلة مقلد: أناب الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية الدكتور أيمن عبد المنعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *