الإثنين 23 أبريل 2018 الساعة 2:08 ص

تفاصيل التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون‎

الرئيسية / السياحة والسفر / تفاصيل التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون‎

كتب – حمدى شهاب

يعتبر التابوت الذهبي أهم مقتنيات المتحف المصري بوسط القاهرة، وهو ذو ثلاثة توابيت ذهبية متداخلة على هيئة تماثيل الملك الشاب، وبداخلها الكفن الذهبي الذي يحوي المومياء.

يقول مختار الكسباني، أستاذ الآثار، إن التوابيت الثلاثة موضوعة داخل تابوت من حجر الكوارتيز. أكبر التوابيت يبلغ طوله 224 سنتيمترا، ومصنوع من خشب الأرز، ومغطى بصفائح الذهب، والتابوت الأوسط مزين بالصفائح الذهبية ومرصع بالأحجار الكريمة.

يتابع الكسباني أن التابوت الثالث الداخلي، وهو التابوت الذهبي، كان من الذهب الخالص. يزن التابوت 110 كيلوغرامات من الذهب وعليه القناع الذهبي لوجه الملك توت عنخ آمون، وهو مرصع بالأحجار شبه الكريمة ووزنه أحد عشر كيلوغراماً، والذي كان يغطي وجه المومياء، وداخل التابوت وجدت نحو 150 من القلادات والأحجبة المزينة.

يذكر الكسباني أن التوابيت كانت داخل ثلاثة صناديق مذهبة متداخلة ثم التابوت الحجري ثم ثلاثة توابيت مذهبة متداخلة على هيئة الملك توت عنخ آمون.. المومياء كانت بكامل زينتها من قلائد وخواتم والتاج والعصي، وكانت كلها من الذهب الخالص.

وأكد أن التابوت الأول الخارجي مكسو بزخارف ونصوص تحوي ألقاب الملك والمتون، وهي مطعمة بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، والتابوت على هيئة أوزيريس قابضاً على الشارات المقدسة من الصولجان، وصنعت اللحية من الذهب المطعم بالزجاج الأزرق.

شاهد أيضاً

“قلائد ذهبية” بالمتحف المصري

كتب -حمدى شهاب تعتبر القلائد الذهبية من أروع محتويات مقبرة الملك توت عنخ آمون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *