مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مايا مرسى تشارك مؤتمر “نحو تنمية مستدامة ..النداء العربي الأفريقي .. تكتلات إقتصادية ..تعاون دولي “

3
كتبت – ابتهال آدم

شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم فى فعاليات مؤتمر “نحو تنمية مستدامة ..النداء العربي الأفريقي .. تكتلات اقتصادية ..تعاون دولي ” والذي يعقد بالتعاون والتنسيق المشترك مع اتحاد المستثمرات العرب، والمجلس القومى للمرأة. بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.. وفى البدايه وجهت التحيةً لجميع الوفود المشاركة فى مؤتمر اليوم .

وتوجهت بالشكر الى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لرعاية هذا المؤتمر الهام  ،مما  يمثل دفعة كبيرة لفعّاليات المؤتمر ولجميع القائمين عليه.

كما وجهت التحية والتقدير إلى الوزيرة سحر نصر ، ووجهت التحية للدكتورة هدى يسى ، والتى تؤدى دوراً وطنياً هاماً نلمسه جميعاً ، وشكر خاص على تنظيم هذا المؤتمر الرائع اليوم . وأكدت أن دور المجلس يتمثل فى تقديم العون لجميع المستثمرات ، والجمعيات الخاصة بالمستثمرات ، دورنا مساندتهم واعلاء دورهن ، كما وجهت الشكر لجامعه الدور العربية والسفير بدر العلالى وعبرت عن إعتزازها الشديد بالتواجد فى مقر “جامعة الدول العربية ” التى كانت وستبقى حصناً يدافع عن وحدة وتماسك واستقلال عالمنا العربى ، وقدمت التحية الى الدكتورة ندى العجيزى .

وشددت الدكتورة مايا مرسى على إن إستضافة مصر لهذا المؤتمر الهام فى هذا التوقيت يحمل رسالةً إلى العالم بأسره أن مصر هى بلد الأمن والأمان ،وأنها دولة كبيرة جاذبة للإستثمار .بوجود قيادة تنفيذية مثل الدكتورة سحر نصر تؤمن بالعمل من القاع للقمه وزيرة تعمل بيدها لاستقبال كل الاستثمارات.

كما أكدت  أن المؤتمر يمثل خطوةً هامةً ورائدةً نحو إقامة شراكة وتعاون إقتصادى حقيقى بين النساء فى الدول العربية والإفريقية لان” إن النساء يمثلنّ قوة إقتصادية هائلة ،إذا ما  إتحدت وتكاتفت ،سيتغير وجه العالم” ،ومن هنا يكتسب مؤتمر اليوم أهميته الكبيرة  ، وأن إقامة تكتل نسائى إقتصادى عربى – إفريقى سوف يسهم بما لايدع مجالاً للشك فى تحقيق نهضة إقتصادية شاملة ،خاصةً وأن النساء العربيات والأفريقيات تجمعهـنّ مجموعـة مــن القواسـم المشـتركة، والمتمثلة في وعيهـنّ بأهميـة دور المرأة فـي المساهمة في النهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي لبلادهنّ، إلى جانب دورهنّ في التربية والتنشئة المجتمعية.

وأؤكد على أن هذا المؤتمر سوف يشكل فرصةً هامةً للمساهمة في التعزيز والتأكيد على الدور الذي تلعبه المرأة في تنمية مجتمع عربى – أفريقي، يقـوم على المساواة والحداثة وتحقيق التكافؤ والمساواة ،كما أن المؤتمر يعمل على فتح الأسواق الافريقية والعربية وخلق تكتلات افريقية مشتركة بين المستثمرين العرب والافارقة على ارض الواقع.

واضافت  أن مصر هى جزء أصيل من قارة إفريقيا  ..يربطنا تاريخ مشترك وحاضر ومستقبل مشتركين أيضاً ..نواجه جميعاً نفس التحديات ..ونتطلع إلى نفس الأمال والتطلعات ..

وجميعنا يلمس أنه منذ أن تولى سيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسى مسؤلية حكم البلاد ، وهو يضع نصب عينيه توطيد العلاقات مع القارة الإفريقية  ، وقد لمسنا جميعاً التطور الملحوظ الذى شهِدته العلاقات المصرية –الإفريقية منذ حكمه للبلاد ، كما حرِص سيادته على زياره عده دول إفريقية فى رسالة مفاده أن مصر جزء أصيل من إفريقيا  وأنها حريصة كل الحرص على علاقاتها بدولكم العريقة .

منذ أن تولى سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى مسؤلية الحكم فى البلاد ،وهو حريص كل الحرص على الإنتصار لحقوق وكرامة المرأة المصرية ،واسترداد مكانتها ،وحرص على تكريم النماذج النسائية الإيجابية والمكافحة، فى رسالة واضحة وصريحة إلى المجتمع بأسره أن المرأة المصرية تستحق كل التكريم والإحترام ،ودعا المرأة المصرية على إختلاف فئاتها إلى المشاركة على قدم المساواة مع الرجل فى بناء وطنها .

واستمراراً لإيمان سياده الرئيس بمكانة وقدرات المرأة المصرية ، أعلن السيد الرئيس عام 2017 ..عاماً للمرأة المصرية .. فى خطوة تاريخية ، ورسالة  إلى المجتمع المصرى بأسره تؤكد من جديد إيمان القيادة السياسية فى مصر بدور فتيات ونساء مصر. ،وبمثابة إحياءً لآمال المرأة المصرية فى أن تحظى بمستقبل أفضل ،وأن عناء المرأة خلال السنوات السابقة لن يذهب سدىً ..

واتخذ سيادته الرئيس عده إجراءاتِ وقراراتِ هامة تكفل للمرأة المصرية الحصول على جميع حقوقها ،من بينها تكليف الحكومة وكافة أجهزة الدولة والمجلس القومى للمرأة، باعتبار الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 هي وثيقة العمل للأعوام القادمة لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة فـى هذه الاستراتيجية،

لقد استعمت إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 إلى أصوات فتيات ونساء فى جميع أنحاء الجمهورية  ،  واستجابت إلى تطلعاتهنّ ،وتحقق ذلك من خلال دراسة احتياجات المرأة المصرية عبر إجراء الدراسات الميدانية المختلفة ،وعقد الحلقات النقاشية مع مختلف فئات المرأة المصرية .

إن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية تمثل خطة عمل الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وأجهزتها للنهوض بالمرأة وضمان حصولها على حقوقها ،وقد تمثلت المرجعية الأساسية لتلك الإستراتيجية فى دستور2014 ،الذي رسخ قيم العدالة والمساواة، وأرسى مبادئ تكافؤ الفرص، وكفل للمرأة الكثير من الحقوق، وقد وضع الدستور أساسا قويا لمواجهة التمييز ضد المرأة ، إلى جانب الأهداف الدولية للتنمية المستدامة.

بحلول عام 2030 سوف تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة، في وطنِ يضمن لها كافة .الحقوق التي كفلها الدستور،ويحقق لها حماية كاملة، ويكفل لها -دون أي تمييز الفرص الاقتصادية،والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها وتحقيق ذاتها، ومن ثَم القيام بدورها في إعلاء شأن الوطن.”

كما اكدت الدكتورة مايا مرسى اننا فى مصر نشرف بوجود 4 وزيرات ، هن سيدات نفخر بهن فى المحافل الدولية هن واجهه مصر المشرفة ، وعبرت عن امنياتها بوجود سيدات اكبر فى مواقع اتخاذ القرار .

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

وفى كلمة الدكتورة هدى يسى رئيسة اتحاد المستثمرات العرب وجهت تحيه التقدير والاحترام  الى  فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى اقتحم الصعاب لتنفيذ الاصلاح الاقتصادي  ، كما اعلن عام ٢٠١٧ عام المرأة المصرية تاكيدا على دور ألمراة و تكريمها ،كما وصفها انها عظيمه وصوت ضمير الامه

كما تقدمت بالتحيه الشيخه فاطمة بنت مبارك ال نهيان الداعمه للمرأة وام الامارات واطلقت عليها ام المستثمرات وصاحبة الفضل على الاتحاد منذ انشائه

واشادت بدعم الدكتورة مايا مرسى لجهود الاتحاد ، مؤكدة ان المجلس القومى للمراة يعمل بفاعليه للنهوض باوضاع المراة وهو الشريك الاستراتيجى للاتحاد وللمستثمرات العرب.

كما اعلنت الدكتورة هدى يسى عن مجموعه من المشروعات التى يقدمها الاتحاد بالدول العربية والافريقية ومن بينها انشاء حديقه حيوان ومدينة ترفيفيهية تعتبر من اكبر المشروعات المدرة للربح ، والتى تعود بالعائد على الاستثمار لان الشرق الاوسط يفتقد مدينه بهذه الخبرة وهذا بمشاركة من نيجيريا  ، الى جانب انشاء مدرسة فندقيه بالتعاون مع كوريا الجنوبيه ، ومزرعه للاستزراع السمكى ، واكدت انه من اهم انجازات الاتحاد الاتفاق مع قيادات والحكومة من خلال ممثل جمهورية جيبوتى توقيع بروتوكول تعاون اليوم

واختتمت كلمتها بتوجيه نداء لرؤساء وزعماء والملوك العرب والافارقه وللشعوب بأنه حان الوقت ابراز ان بالتعاون والتكتلات الاقتصادية المشتركة سوف تحمى بلادنا وترفع سلاح التنمية المستدامه فى وجه الاعداء ممن يحاربونا ، ونقول معا من اجل مستقبل افضل للمراة .

بدر الدين العلالى ممثل جامعه الدول العربية اكد ان هذا المؤتمر امتداد لجهود الجامعه ، ليمد جسور التعاون بين افريقيا والوطن العربى مما يستدع تضافرجهود الاقليمين فى ظل مايمرون به من تحولات هامه، مضيفا أن المؤتمر والمعرض يهدفان  الى تشجيع حركة التجارة والسياحة البينية بين الدول العربية والافريقية وترقية وتعزيز الاستثمار والنمو الاقتصادى المستدام من خلال دعم التكتلات الاقتصادية العربية الافريقية المشتركة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

ويشارك فى المؤتمر نخبة من الوزراء الى جانب شخصيات رفيعة المستوى وكبار المسئولين من ممثلى الحكومات العربية، وعدد من رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين بالمنطقة العربية والافريقية، والمنظمات العربية والاقليمية والدولية، ومنظمات المجتمع المدنى، والقطاع الخاص، والغرف التجارية، والمرأة، والشباب.

وفى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والتى القتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ، بشكر السفير استهلتها بتوجيه الشكر الى السفير بدر الدين العلالى لرئاستة الجلسة ، ولدعم الجامعه للمرأة ، وللمشاركة الاكبر للقطاع الخاص واختضان اهداف التنمية المستدامه ، ولم شمل العالم العربى ، وشكرت الدكتورة هدى يسى لحرصها على دعم المستمثرات العرب وربط الدول العربية بدول اخرى وقارات اخرى ، مؤكدة أن هذا يعتبر تكامل اقتصادى بين الوطن العربى وافريقيا يعمل طفرة ، شكرتها على هذا الجمع الذى يعتبر فرصة لمناقشة التحديات.

كما وجهت الشكر للدكتورة مايا مرسى  ، مشيرة الى اجتماعهن معا فى نفس القاعه بمقر جامعه الدول العربية منذ عام 2004 لعرض تقرير الامم التحدة لتمكين المراة ، وكان من ضمن محاوره التمكين الاقتصادى  ، وتم وضع التوصيات وعرض التحديات التى تواجه المراة فى الاقتصاد عموما ، مؤكدة انها  الان وبعد وصولهن الى مواقع صنع القرار عليهن مسئولية اكبر لتنفيذ هذه التوصيات ، ومن هنا كان حرصها على التواجد اليوم لمعرفه التحديات التى طرأت  خاصة بعد حدوث تغيرات كبيرة منذ عام 2004 لتطوير السياسات لدعم اقتصاد بلدنا  ، كما شكرت الدكتورة  ندى العجيزى لجهودها .

وشددت الدكتورة سحر نصر على أن اهداف التنمية المستدامه لن تتحقق دون تمكين اقتصادى للمراة ، فالعالم كله يستمثر فى المراة من خلال تعليم وتدريب وتمكين ورعاية صحية ، نحتاج فرص متساوية ولا نحتاج تحيز  ، فالمراة لديها القدرة ان يكون اداؤها  جيد ، وجميع البيانات تؤكد ان نسبة تعثر المراة اقل من الرجل ،ة لذا نحتاج فرص متساوي فى جميع المجالات .

واشارت الوزيرة انه خلال مناقشتها قانون الاستثمار حرصت على وضع جملة واضحة “مساواه وفرص متساوية ” ، حيث أن الاقتصاد الجيد يتطلب دور ايجابى لجميع فئات المجتمع ، لذا تحركنا سريعا ووضعنا تشريعات واصلاح مؤسسى داعم للمراة بالتعاون مع المجلس القومى للمراة ، مشيرة الى انه يتم حاليا تأسيس  مركز خدمات المستثمرين ، ومبادرة هامه تتمثل فى وجود شباك لتيسير الاجراءات على المراة المستثمره ، مؤكدة حرصهن  على التواصل مع الدول العربية لربط هذا المركز بالمراكز المماثلة فى الدول العربية ، مؤكدة اهمية توفير خدمات افضل لان المراة المراة عليها مسئولية  عظيمة اخرى هى مسئولية الاسرة ، كما تتم مناقشة العائد الاقتصادى لدور المراة داخل  اسرتها  ، وقامت بتوجيه التحيه الى جميع الرجال الداعمين للراة

كما اكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى حرصها على المراة البسيطة فى الريف ، مشيرة الى تحركات الوزارة بمباردات مختلفة  ، منها مبادرة ريادة الاعمال “صندوق الاستثمار ” فى المحافظات التى لاتحظى بذات الخدمات التى تحظى بها المراة فى العاصمة أن يكون اى تمويل داعم للمرأة بنسبة 40% فى اى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ، من اجل تحقيق اهداف التنمية المستدامه ، مشددة على ان تحقيق هذه الاهداف لن يتم دون مراعاة دعم وتمكين المرأة فى جميع المحاور

واختمت كلمتها بسعادتها باعلان الرئيس عام 2017 عام المراة ، مؤكدة ان هذا الاعلان هو بداية للتحرك ، وانه يعتبر اعلان تنموى قومى ، فالمراة كان لها دورهام فى جميع المراحل الانتقالية والسياسية لذا نحرص على دور اكبر فى الفترة القادمة ، اكدت سعادتها باببرلمانيات على دورهن .

وفى ختام اجلسة تم تكريم الشخصيات الداععه للتنمية الشاملة المستدامه والتعاون العربى والافريقى ، واول تكريم كان لفخامه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى تسلمتها الوزيرة سحر نصر ، وتم تكريم الدكتورة مايا مرسى لتعونها ودعمها الدائم للاتحاد وتم تسليمها درع الاتحاد ، وتم تكريم صاحبة السمو الشيخه فاطمة بنت مبارك ، والشيخه ساكبه لدعمها للاتحاد  ، كما تم تكريم الدكتورة سحر نصر لدعمها جميع التكتلات الاقتصادية التى تعمل من اجل التنمية المستدامه  ، و الامين العام لجاامعه الدول العربيه تسلمها السفير بدر الدين العلالى

جدير بالذكر أن المؤتمر يتضمن عقد عدة جلسات عمل فى مدينة الغردقة تتناول موضوعات التنمية المستدامة فى الدول العربية والأفريقية من منظور خطة التنمية المستدامة 2063 لأفريقيا، والتعاون بين مؤسسات العمل التجارى العربى الأفريقى وقطاع الصناعة والاستثمار، كما ستكون هناك جلسة للمشاريع المتميزة.

وسيتم على هامش اعمال المؤتمر والمعرض توقيع عدد من المشروعات بين جمهورية جيبوتى واتحاد المستثمرات العرب

 

اترك رد