مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تكرر سرقة الالحان العربية و تحويلها الى اغانى اجنبية

0

كتب – جابر اسماعيل

سرقة الألحان أمر يتكرر في أغنيات العديد من الفنانين، وكثيرًا ما وجه الاتهام إلى المطربين العرب بأن ألحانهم وأغانيهم لا ترقى إلى المستوى العالمي، لكن على غير الشائع، قام مشاهير الغرب بسرقة الألحان والأغانى العربية، التى حققت نجاحا كبيرا ورواجا كبيرا في بلادها الأصلية، وبعضهم قام بتحريفها محاولا الهرب من تهمة السرقة، وفي السطور التالية نرصد أبرز 10 أغانٍ عربية تمت سرقة ألحانها من فنانين غربيين.

إسرائيلي يسرق هيثم شاكر

تعرض الفنان هيثم شاكر لسرقة لحن أغنية «أيامى معاك» التي قدمها عام 2008، من أحد المطربين الإسرائيليين، الذى قام بتقديم نفس اللحن والتوزيع الموسيقى للأغنية، وحوَّل فقط الكلمات من العربية إلى العبرية، والأغنية الأصلية من كلمات أمير طعيمة، وألحان محمد النادي، وتوزيع أحمد إبراهيم.

إسباني يسرق «أبو»

بعد أن حققت أغنية «3 دقات» للمطرب محمد أبو العينين الشهير بـ«أبو» مع الفنانة يسرا، نجاحا كبيرا وتخطت نسبة مشاهداتها على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» 140 مليون مشاهدة، قام أحد المطربين الإسبانيين من أصول لبنانية بتحويلها إلى اللغة الإسبانية بنفس اللحن وترجمة الكلمات وأسماها «غروب الشمس»، وبعد انتشار الفيديو الإسباني وجه الجمهور اتهاما للفنان المصري بسرقة لحن الأغنية الإسبانية، لكن صاحبها جونى عواد، صرح في وسائل الإعلام أنه من قلد أغنية «3 دقات» بطريقة إسبانية، وتواصل بعد ذلك مع «أبو» ليسمح له بذلك.

فرقة دنماركية تسرق الهضبة

أما أغنية عمرو دياب «تملى معاك» فحققت نجاحا كبيرا فى الوطن العربى وفى أوروبا عند إصدارها عام 2000، وترجمت لأكثر من لغه فى العالم، وقامت الفرقة الدنماركية Outlandish بسرقة ألحانها ووضعها على أغنية لها باسم I’m Calling you.

تركي يسرق نانسي عجرم

لم تسلم المطربة نانسى عجرم من السرقة، خاصة أنها حققت نجاحا كبيرا، ووصلت إلى العالمية، وتحولت أكثر من أغنية لها إلى لغات أجنبية، وقام الفنان التركي Ozan بتقديم أغنيته له باسم Yunsin Dunya على لحن أغنية الفنانة اللبنانية «مين ده اللى نسيك»، التى طرحتها ضمن ألبوم «بتفكر فى إيه».

مطربة أمريكية تسرق وردة وميادة الحناوي

المطربة الأمريكية Aaliyah سرقت أيضا لحن أغنية المطربة الكبيرة وردة الجزائرية بأغنية «بتونس بيك»، واستخدمته في أغنيتها Don’t know what to tell ya عام 2001، والأغنية الأصلية من كلمات عمر بطيشه، وألحان صلاح الشرنوبي.

ولم تكتف Aaliyah بسرقة أغنية وردة، وطمعت أيضا في «قالولى إنسى» إحدى أشهر أغنيات المطربة الكبيرة ميادة الحناوى قبل أن تحولها إلى أغنية More than a Woman.

بيونسيه تسرق «انت عمري»

وقعت فنانة البوب الأمريكية بيونسيه في فخ السرقة، لكنها اتجهت إلى كوكب الشرق أم كلثوم لتسرق منها لحن أغنية «أنت عمري» وقدمته بطريقة مختلفة بعض الشيء، في مقدمة أغنيتها Naughty Girl.

ورثة بليغ يرفعون دعوى قضائية

هذه المرة لم يتنازل ورثة الموسيقار بليغ حمدى عن استرداد حقهم من مغنى البوب الأمريكى  Jay Z، حيث قاموا برفع دعوى قضائية ضده يتهمونه فيها بسرقة لحن أغنية «خسارة»، التى غناها عبد الحليم حافظ، ووضعها على أغنيته Big Pimpin، وتضمنت الدعوى مجموعة من الاتهامات، إضافة إلى سرقة اللحن، منها تشويه صورته وصورة الملحن الراحل بليغ حمدي.

روماني يسرق «يوم ورا يوم»

من أشهر الألحان التى سرقت أيضا، أغنية «يوم ورا يوم» التى قدمتها المطربة سميرة سعيد على طريقة الدويتو مع الشاب مامى، وقام بسرقتها المطرب الرومانى copilul de aur والمغنية laura vass، اللذان نقلاها، وأطلقا عليها اسم «Tu…nu mai tu».

فرنسي يسرق «حبيتك بالصيف»

أغنية «حبيتك بالصيف» من مسرحية ميس الريم، هي واحدة من تلك الأغاني التي سرق لحنها، واتهموا فيها فيروز بسرقتها ولكن الحقيقة، أن «جارة القمر» غنتها للمرة الأولى عام 1971، بينما أدى المغني الفرنسي الشهير Jean Francois Michael أغنيته Coupable على اللحن نفسه عام 2000.

قد يهمك ايضاً:

الفنان غيث الهايم .. يهيم عشقاً في ” روما “

تاريخ فن الديكوباچ ضمن لقاءات متنوعة بثقافة الإسماعيلية

اترك رد