مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

‏بيان للازهر الشريف حول مسلسل فاتن أمل حربي.. ” لاينال من العلماء بقدر ما ينال من منتقصيهم “

8

سارة عبدالدايم : 

أثار مسلسل ” فاتن أمل حربي ” الجدل في أمور فقهية مما دعي مركز الأزهر للفتوي أن يصدر بيان شديد اللهجه موضحاً به رأي الأزهر الشريف في العمل ، وهو المسلسل الذي يعرض حصريًا عبر قناة “cbc” خلال شهر رمضان الجاري، ويتحدث عن المشكلات التي تواجهها المرأة المصرية بعد الطلاق وخاصة مشكلة حضانة الأبناء وسقوطها في حال زواج المرأة المطلقة من رجل آخر.

فاتن أمل حربي

فاتن أمل حربي

بيان مركز الأزهر للفتوي 

صرح مركز الأزهر للفتوى انه  ندعم الإبداع المُستنير الواعي، ونحذر من الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وهدم مكانة السنة النبوية، وإذكاء الأفكار المتطرفة، وتشويه صورة عالِم الدّين في المجتمع.

‏واضاف الضَّمائر اليقظة تدفع أصحابها نحو الإبداع المُستنير الواعي الذي يبني الأُمم، ويُحسِّن الأخلاق، ويُحقِّق أمن واستقرار المُجتمعات،ولا يصنع الصّراعات .

قد يهمك ايضاً:

كسر مفاجئ بخط مياه بمنطقة كومبرة بكرداسة .. قطع المياه عن…

اتحاد الغرف التجارية: التزام التجار بتنفيذ مبادرة الحكومة…

وبين أن تشويه المفاهيم الدِّينية، والقِيم الأخلاقية، بهدف إثارة الجَدَل، وزيادة الشُّهرة والمُشاهدات؛ أنانيَّة ونفعيَّة بغيضة، تعود‏آثارها السَّلبية على استقامة المُجتمع، وانضباطه، وسَلامه، ولا عِلم فيها ولا فنّ.

كما أوضح أن تعمُّد تقديم عالِم الدّين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمّعة، معدوم المروءة، دنيء النفس، عَيِيّ اللسان -في بعض الأعمال الفنيّة-؛ تنمُّرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض،

وأكد على أنه ‏لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من مُنتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدِّين ورجاله.

لا كهنوتية في الإسلام، ولم يدَّعِ أحد من الأئمة والفقهاء العِصمة لنفسة على مرِّ العصور، بل كلهم بيَّن ما رآه حقًّا وَفق أدوات العلم ومعايير التخصُّص على وجه الإيضاح، لا الإلزام، ونسبة هذه الأوصاف الشائنة للعلماء تدليسٌ، ووصِاية، وخلطٌ مُتعمَّد؛ يهدف إلى تشويههم، وإسقاط مكانتهم ومقامهم، كما يهدف إلى تشويه مفاهيم الدين الحنيف، وتفريغه من مُحتواه.

بيان الأزهر ضد مسلسل فاتن أمل حربي

واضاف أن ‏الاستهزاء بآيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عمّا وُضِعت له عمدًا، وعَرْض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة بهدف إثارة الجدل؛ جريمة كُبرى بكل معايير الدين والعلم والمهنية، وتَنكّرٌ صارخ للمُسلَّمات .

‏هذ وقد أكد على أن السُّنة النّبويّة الصّحيحة ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وهي التطبيق العملي له، وأُولَى أدوات فهمه واستنباط أحكامه، التي دلَّ القرآن على اعتبارها وحيًا إلهيًّا من قول سيدنا رسول الله ﷺ وفعله وتقريراته، ومحاولة تهميشها وتنحيتها؛ محاولةٌ لهدم عِماد
‏‏من عُمُد الدين، واعتداءٌ مرفوض على مكانة صاحب السُّنة سيدنا ومولانا محمد ﷺ.

فقد نال المسلسل ” فاتن أمل حربي ” موجه من الإنتقادات العارمة وخاصة من علماء الدين والأزهر الشريف.

التعليقات مغلقة.