Exclusiveفن وثقافة

300″ مخطوطة تعرضها مكتبة الملك عبدالعزيز في أحدث إصداراتها

كتبت – نهلة مقلد :

أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كتاب “فهرس المخطوطات”، في سياق توثيق جميع المخطوطات التي تقتنيها المكتبة، وعرض وتحديث بياناتها العلمية أمام الدارسين والباحثين، بشكل منهجي وعلمي منظم .

ويقع هذا الكتاب الذي يمثل الجزء الأول ( الطبعة الأولى 2020) ، في 664 صفحة تعرض فيه المكتبة بيانات المخطوطات التي تحمل الأرقام من ( 1- 300) من مجلدات المخطوطات الأصلية .

 

ووضعت حقول الفهرسة في كل مخطوط ضمن إطار منهجي مرتب يتضمن : رقم الحفظ، الفن وهو تصنيف المخطوطة لأي علم تنتمي، والعنوان، والمؤلف، من دون ألقاب ولا كنى ويكون ثلاثيا أو رباعيا على الأكثر مع تاريخ الوفاة بالهجري فقط، والناسخ، وتاريخ النسخ، ومكان النسخ، والخط، ثم التجليد، وعدد الأوراق، ومقاس الصفحة، وعدد الأسطر، وبداية المخطوطة، ونهاية المخطوطة، والمراجع، والبيانات الأخرى .

 

وطبقا لفريق العمل الذي أعد الكتاب فقد تمت إعادة الفهرسة من جديد، حيث جاء في مقدمة الكتاب :” رأينا أن تصدر فهارس مخطوطات المكتبة من جديد، ويكون ترتيبها بحسب رقم الحفظ للجميع، وكل عنوان يأخذ صفحة واحدة فقط، وبحسب التجربة مع الجزء الأول فإن عدد المخطوطات المفهرسة 300 مجلد، تحوي 651 عنوانًا وهذا يفيدنا بأن العدد الكلي للمجلدات ربما يكون أكثر من 15 مجلدًا لتضم 5000 آلاف مخطوط غير مجلدات الكشافات ” .

 

ويحتوي الكتاب على مخطوطات ومؤلفات كثيرة للبخاري والبوصيري والرازي وابن هشام صاحب: شذور الذهب في معرفة كلام العرب، والسيوطي، والمطرزي، والتوزي والجادري والمارديني، وابن مالك صاحب الألفية في النحو، والسنوسي والسجلماسي، وابن الصباغ صاحب الدرر الصباغية في شرح الأجرومية، وغيرهم من الأدباء واللغويين والعلماء في كل مجال .

 

وبحسب الإحصائية الواردة في مقدمة الكتاب فإن أكثر المخطوطات جاءت في مجال الشعر (115) مخطوطة، ثم النحو (65) وأصول الدين (56) ، فيما تضمن: الطب، والفلسفة والهندسة مخطوطة واحدة لكل مجال، مع وجود مخطوطات متنوعة في الفقه والحديث، والسيرة النبوية، والتاريخ، والأدعية والأذكار، والفلك والمنطق، والتجويد، والتفسير، والقراءات، وقد بلغ عدد مجلدات المخطوطات طبقًا للفهرس (300) مجلد، وعدد العناوين (651) عنوانا، كلها باللغة العربية، باستثناء (21) باللغة التركية القديمة، و(2) باللغة الفارسية .

 

يذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كانت قد أصدرت من قبل من فهارس المخطوطات أربعة أجزاء ولكنها كثيرة الملاحظات، من حيث المصورات الورقية والميكروفيلمية وهي مخطوطات جهات أخرى، ووجود تصويبات في فهرسة بعض العناوين في المجلدات الأربعة، مما استدعى إعادة الفهرسة من جديد والاستفادة مما سبقت فهرسته .

 

وتعمل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منذ تأسيسها في العام 1405هـ/ 1985م على حفظ التراث العربي والإسلامي، فيما يختص بالمخطوطات والكتب النادرة والوثائق والمسكوكات، وتخصص له إدارة خاصة هي: ” إدارة المجموعات الخاصة “، فيما تهتم بطباعة فلذات الكتب الثقافية والتاريخية والفكرية والأدبية، التي تعنى بالتراث في مختلف مجالاته وعصوره .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

124

الحالات الجديدة

5914

اجمالي اعداد الوفيات

96094

عدد حالات الشفاء

103079

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى