مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الفاو : استخدام الأقمار الصناعية في رسم خرائط محاصيل الأراضي الزراعية

3

كتبت رشا الشريف

نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي الموارد لمائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي لضمان جعل استخدام المياه في الزراعة أكثر كفاءة وإنتاجية ومواءمة للبيئة إلى جانب دعم قدرات مصر في تبني الطرق والمعايير العلمية والحديثة في المحاسبة المائية.

قد يهمك ايضاً:

سعر الذهب اليوم في مصر بمنتصف التعاملات

استقرار سعر الدولار في منتصف تعاملات اليوم

ويعد رسم خرائط المحاصيل الزراعية باستخدام صور الأقمار الصناعية أحد الطرق المهمة والمفيدة للمحاسبة المائية وتقييم إنتاجية المياه. حيث تم تدريب مهندسين من وزراتي الري والزراعة في سلسلة من التدريبات الأولية حول أساسيات رسم خرائط المحاصيل باستخدام الاستشعار عن بعد، وتضمن التدريب؛ طرق الاستشعار عن بعد، ونظام المعلومات الجغرافية، وجمع البيانات وتصنيف الصور.

وفي المرحلة الثانية والأخيرة من التدريب الذي يستمر لخمسة أيام، تم البدء في تدريب 22 مهندسًا من الوزارتين من محافظات المنيا والشرقية وكفر الشيخ على كيفية رسم خرائط التراكيب المحصولية باستخدام الأقمار الصناعية، بهدف تحديد الاحتياجات الدقيقة من المياه للمحاصيل الزراعية وتعظيم الاستفادة من كل قطرة ماء.

وكان 90 مهندس ري وزراعة من المحافظات الثلاث قد استفادوا من المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي في إطار مشروع “تنفيذ أجندة 2030 لكفاءة وإنتاجية واستدامة المياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا” الذي تنفذه الفاو بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبتمويل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا).

التعليقات مغلقة.