مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

باسم الخواص: عقوبة ختان الإناث تصل لـ ٢٠ سنة سجن

9

كتبت رشا الشريف

صرح النائب باسم الخواص موافقة مجلس الشيوخ نهائيا على تغليظ عقوبة ختان الإناث : العقوبة تصل لـ ٢٠ سنة سجنالسجن و العزل من الوظيفة إذا أجرى الختان طبيبا أو مزاولا لمهنة التمريض

 

و أعلن الخواص ان مشروع القانون إنتظم في مادة .. أطلقت تلك المادة عقوبة السجن دون حد أقصى لمن يجري ختانا لأنثى ، وأضافت المادة 3 صور للركن المادي لجريمة الختان هي «سوّى أو عدّل أو شوّه»، ووضعت المادة حدًا أدنى لمدة عقوبة السجن المشدد بـ٧ سنوات، في حالة ما إذا نشأ عن الفعل عاهة مستديمة وحدًا أدنى لا يقل عن ١٠ سنوات إذا أفضى الفعل إلى الموت.

قد يهمك ايضاً:

وشددت المادة العقوبة، إذا توافر ظرفين أحدهما إذا كان الفاعل طبيبًا أو ممارسًا لمهنة التمريض والآخر إذا نشأ عن الجريمة عاهة مستديمة أو إذا أفضى الفعل إلى الموت.

كما تتضمن عقوبة تكميلية تمثلت في عزل الجاني من وظيفته الأميرية لمدة لا تزيد على ٥ سنوات إذا ارتكبت الجريمة بسبب أو بمناسبة تأدية الوظيفة، وكذلك حرمان مرتكبها من ممارسة المهنة مدة مماثلة، وغلق المنشأة التي أجري فيها الختان وإذا كانت المنشأة مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة مع نزع لوحتها ولافتاتها ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار وبالمواقع الإلكترونية.

كما أكد النائب باسم الخواص أن المادة ٢٤٢ مكرر، من قانون العقوبات شددت عقوبة كل من طلب ختان أنثى فاستبدلت عقوبة السجن بعقوبة الحبس.

واستحدثت تجريمًا خاصًا كل من روّج أو شجع أو دعا بإحدى الطرق المبينة بالمادة ١٧١ من قانون العقوبات لارتكاب جريمة الختان ولو لم يترتب على فعله أثر .

التعليقات مغلقة.