مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية.. الاثنين القادم

2

كتبت – ابتهال آدم:

تحتفل الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمى للغة العربية و في هذا العام ترعي الإحتفالية مؤسسة  للإنتاج الإعلامى، حيث تنطلق على مستوى عدد من الأماكن الثقافية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإلكترونية ودور النشر الخاصة فاعليات متنوعة تدور في سياق رعاية اللغة العربية والاهتمام بها ودعم التواصل والتعبير من خلالها.

وتهدف المبادرة الى التعاون المثمر  بين الكيانات والمبادرات المعنية باللغة العربية عبر تنسيق فاعلياتها حتى لا تتعارض زمنيًّا، وتوفير الدعم اللوجيستي لتنفيذ هذه الفاعليات، كتوفير أماكن لاستضافة الفاعليات بمكتبة مصر العامة، وبيت السحيمي التابع لصندوق التنمية الثقافية، ومركز اللغة العربية التابع لجامعة القاهرة، وساقية عبد المنعم الصاوي بالإضافة إلى عدد من الأماكن الثقافية الخاصة ومساحات العمل التي وضعت قدراتها وإمكانياتها في خدمة المبادرة وشركائها.

وقد شارك فى هذه الفاعلية مجموعة من دور النشر والهيئات المختلفة و هي:

مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومدرسة شيخ العمود، ومنصة رواة، ومدرسة النزهة، ومركز اللغة العربية، ومنصات: “رقيم”، و”إضاءات”، و”كتبنا”، بالإضافة إلى صفحات: “اكتب صح”، و”صحح لغتك”، و”نحو وصرف”، و”يقظة فكر”، و”معرض القاهرة الدولي للكتاب”، إلى جانب مساهمات عدد من دور النشر المصرية بتقديم تخفيضات على مبيعاتها لجمهور هذه الفاعليات، مثل: “سفير”، و”مدارات”، و”أجيال”، و”تنوير”، و”عابر”…

 

تتزامن هذه الفاعليات مع مشاركات متعددة من الجمهور والمعنيين بقضايا اللغة في عدد كبير من مساحات العمل المفتوحة التى تفتح أبوابها للجمهور و لمشاركاته في القاهرة الكبري وخارجها، فى الوقت الذي تتبني فيه صفحة الأسبوع عبر موقع الفيس بوك الترويج لهذه الفاعليات وتغطيتها و الإشارة إلى جهود الشركاء و التنوير علي قضايا اللغة قبل الأسبوع و فى أثنائة و بعده كذلك.

و هذه أبرز الفعاليات المشاركة:

قد يهمك ايضاً:

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

” الفتيات الفاتنات ” قصة قصيرة

16 ديسمبر: فاعلية مدرسة شيخ العمود (الهندسة باللغة “العبرية” الفصحى، يقدمها م. أيمن عبد الرحيم) بمقر المدرسة بمصر الجديدة.

16 ديسمبر: حفل مدرسة النزهة الدولية على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية https://goo.gl/x7sPv4

18 ديسمبر: حفل إطلاق أسبوع اللغة العربي   https://goo.gl/2dbrJU

18 ديسمبر: احتفالية ساقية الصاوي باليوم العالمي للغة العربية https://goo.gl/ptmPS3

El Sawy Culturewheel

20 ديسمبر: ندوة كبرى بمركز اللغة العربية بجامعة القاهرة.

21 ديسمبر: احتفالية منصة رُواة باليوم العالمي للغة العربية، بمكتبة مصر العامة (الجيزة).

22 ديسمبر: فاعلية مدرسة شيخ العمود (اللغة والتماسك الحضاري – قصة ظهور الفرانكوآراب يقدمها د. خالد فهمي) بمقر المدرسة بالعباسية.

 

اترك رد