مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“عودة السياحة الروسية..توقيع عقود الضبعة النووي..ملفات سوريا وفلسطين” على مائدة القمة المصرية الروسية بالقاهرة

1

كتب – محمد صبحي:

أشاد أندريا استيفانوس، المحلل السياسي الروسي، والخبير في شؤون الشرق الأوسط، بزيارة الرئيس الروسي بوتين إلى القاهرة، موضحًا أن تلك الزيارة تدفع العلاقات الثنائية المصرية الروسية إلى الأمام، وكذلك سيتم مناقشة عدد كبير من المشاريع الاقتصادية في تلك الزيارة القصيرة.

وأضاف “استيفانوس”، أن القمة الثنائية بين السيسي وبوتين، ستُناقش سُبل الإسراع في إنشاء محطة الضبعة النووية، وفتح التعاون العسكري بين البلدين.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتطرق الرئيسان إلى المسائل الإقليمية مثل الوضع في سوريا، حيث أن هناك تطابق كبير بين رؤى مصر وروسيا فيما يخص الأزمة السورية.

وتابع: “موسكو والقاهرة يقفان بجانب الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس”.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس الروسي إلى مصر سيتم فيها تناول الملفات المشتركة بين البلدين.

قد يهمك ايضاً:

“خمسة مليون جنيه” ..تعويضات يطالب بها «حزب شعب…

الشيخ شعبان عبد التواب يكتب «الأزهر الشريف وذوي الهمم»

وأشار “راضي”، إلى أن ملف عودة السياحة الروسية إلى مصر أحد البنود التي سيتم مناقشتها غدًا خلال المباحثات الثنائية بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي.

وأضاف أن الزيارة ستشمل التوقيع على وثيقة بين الرئيسين المصري والروسي بمثابة إعلان بداية تنفيذ محطة الضبعة النووية، منوهًا بأن القمة المصرية الفلسطينية ستكون عقب لقاء الرئيس السيسي بنظيره الروسي، نافيًا ما تردد حول عقد قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين غدًا.

من جانبه علق وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة، على زيارة الرئيس الروسي بوتين لمصر، قائلًا: “سيكون لها تأثير كبير، ومردود إيجابي”، موضحًا أن وكالات الأنباء الروسية سوف تغطي زيارة الرئيس الروسي مما يكون له مردود إيجابي على مصر.

وأوضح “البطوطي”، أن السياحة من أهم الملفات على أجندة الحكومة المصرية، وأن مصر قامت بكل ما يجب أن تقوم به وأكثر في سبيل السياحة.

وأضاف أن الحديث عن السياحة الروسية في مصر سيكون على طاولة مباحثات الرئيسين، متابعًا: “السياحة بخير حاليًا، ولكن نطمح في الكمال بعودة السياحة الروسية، لافتًا إلى أن السياحة الروسية متواجدة بالفعل، ولكن ليست بالأعداد المرجوة”.

وقال الدكتور يسري أبو شادي، كبير خبراء مفتش الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن القمة المصرية الروسية المنعقدة منتظرة منذ عامين، متمنياً أن يتم التوقيع على العقود التنفيذية لمشروع محطة الضبعة النووية.

وأشار “أبو شادي”، إلى أنه سيتم تنفيذ 4 مفاعلات نووية، مؤكداً أن مصر طبقت كافة أوجه الأمان في تنفيذ المفاعل النووي، منوهًا بأن المفاعلات النووية تنتج طاقة نظيفة ولا تلوث البيئة.

 

اترك رد