مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تحت شعار قصص ملهمة: انطلاق مهرجان الشارقة الدولي الثاني للتصوير الفوتوغرافي “اكسبوجر”

0

تغطية – شهرزاد جويلي:

افتتح صباح اليوم الأربعاء سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مهرجان الشارقة الدولي الثاني للتصوير الفوتوغرافي ” اكسبوجر”، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.

ينظم “اكسبوجر” والمستمر حتى يوم 25 نوفمبر الحالي – الحدث الأكبر من نوعه في مجال التصوير الفوتوغرافي على مستوى المنطقة – المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وبمشاركة نخبة من كبار المصورين العالميين والعلامات التجارية الرائدة في العالم في مجال التصوير.

بدأ حفل الافتتاح بعزف السلام الوطني للدولة وعرض فيلم يبرز رؤية ورسالة المهرجان في دورته الثانية ويحكي أهمية التصوير في حياتنا اليومية.

وأعرب الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام – في كلمته خلال الحفل – عن شكره وتقديره لدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لفعاليات المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” الذي يركز على أهمية الصورة ودورها الثقافي والفكري والحضاري.

وتطرق الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى تاريخ الصورة .. مشيرا إلى العالم المسلم الحسن بن الهيثم الذي واصل أبحاث الضوء في كتابه “المناظر” وتحدث فيه عن الحجرة المظلمة ذات الفتحة الدائرية التي تعكس داخلها الصورة التي أمامها وكلما ضاقت هذه الفتحة زادت دقة الصورة المعروضة داخلها مما مهد الطريق لاختراع الكاميرا.

وأشار إلى أنه في العام  1826 التقطت أول صورة في التاريخ للعالم الفرنسي جوزيف نيبس الذي حفظت صورته الأولى ذاكرة أبدية لحديقة منزله في أرشيف الصور وخلدت اسمه في عالم التصوير لتبدأ بعده حقبة جديدة من توثيق الأحداث وتطور الكاميرا.

وأكد ضرورة أن تحمل الصورة رسالة وفكرة .. لافتا إلى دورها في رواية الحدث وحكاية القصص وعكس المشاعر  من الفرح والحزن في مختلف المواقف الإنسانية.

وقال هناك صور تهز العالم وأخرى موجعة تختزل آلاف الصفحات وصورة واحدة قد تتفوق على رواية قصة كاملة وصورة مفرحة تنشر السعادة في قلوبنا.

قد يهمك ايضاً:

مني تشهد ضد دينا فؤاد في حق عرب الحلقه ١٦

وأضاف الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن الدورة الثانية من “اكسبوجر” تدخل إلى عالم الكتابة بالضوء من أوسع أبوابه وتسبر أغواره من خلال معرفة ما وراء الصورة .. مشيرا إلى أن مبدعي التصوير الذين حضروا إلى الشارقة  من مختلف بقاع الأرض منهم من أبدعوا في نقل جمال الحياة وتقلبات طبيعتها ومنهم من غامروا بحياتهم للقطة تفيد الأجيال بعلم ومعرفة.

ولفت إلى ما يواجهه بعض المصورين من صراع  إنساني بين لقطة سبق صحفي تجسد معاناة تحشد العالم وبين إنقاذ روح تستنجد الحياة لتسبق إنسانيته عدسته.

وقال رئيس مجلس الشارقة للإعلام ” يركز المهرجان على دعم وتشجيع شبابنا الموهوب لصقل موهبته بأفضل الوسائل ليتميز محليا وإقليميا ودوليا لأننا نؤمن بأن الموهبة هي أول سلم للوصول إلى الاحترافية التي ننشدها وتروى قصص نجاحاتهم “.

هذا وقد استعرض صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الأعمال الفائزة بـ”منحة تيموثي آلن للتصوير الفوتوغرافي” التي أطلقها المهرجان خلال دورته الأولى لإبراز دوره في تطوير قدرات المصورين المحترفين والناشئين وتوفير منصة دولية لهم لتحقيق الشهرة والنجاح في مختلف فئات التصوير.

المعروف انه يشارك 32 مصورا عالميا من الدول العربية والأجنبية، كما تنظم 35 ورشة عمل و25 ندوة ومحاضرة، وأهمها فعالية التصوير تحت الماء.

ومن أبرز المصورين العالميين المشاركين في المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر 2017” المصور ومخرج الأفلام الوثائقية الإماراتية علي خليفة بن ثالث أول عربي يفوز بجائزة القيادة للتصوير الاحترافي والمخرج والمصور الفوتوغرافي المصري عبد الرحمن جبر المهتم بتوثيق حياة الأشخاص والأماكن في مصر والمصور الفلسطيني محمد محيسن الفائز مرتين بجائزة بوليتزر إضافة إلى جائزة مجلة “تايم” ومصور الرحلات البريطاني تيموثي آلن الفائز بالعديد من الجوائز العالمية والمصور الصحفي الأمريكي إيلي ريد مصور الحروب والصراعات في لبنان وبنما وهاييتي.

ويشارك في المهرجان المصور الرياضي البريطاني بوب مارتن الفائز بجائزة أفضل مصور رياضي بريطاني ثلاث مرات والمصور وصانع الأفلام السلوفيني بينو ساراديتش الفائز بالميدالية العالمية الذهبية في مهرجان نيويورك للأفلام والمصور البريطاني كولن هاوكينز الذي عمل مع العديد من العلامات التجارية والمؤسسات الدولية المرموقة مثل ماستر كارد وبيجو ونيويورك تايمز والمتحف البريطاني ومصور الرحلات الأمريكي إيليا لوكاردي أحد أكثر المصورين متابعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.

اترك رد