مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اختتام 960 دقيقة تحت عنوان ” عيشي حياتك متوازنة”

4

الإمارات – شهرزاد  جويلي

 

تحت عنوان “عيشِ حياتك متوازنة”، أختتمت أمس  في الشارقة جلسات مبادرة “960 دقيقة” التي تنظمها إدارة مراكز التنمية الأسرية التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في كل من الشارقة والمنطقة الوسطى والشرقية  مدار خمسة أيام متتالية في نادي سيدات الشارقة.

وتتضمن الجلسات مجموعة من الدورات والورش التدريبية مقدمة على أيدي أمهر المستشارين والمدربين النفسيين .

وتعتبر ” 960 دقيقة” من أهم المبادرات المجتمعية التي أطلقتها إدارة مراكز التنمية الأسرية، من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف الإنسانية والاجتماعية التي تتمثل في اكتشاف وإطلاق الطاقات وتطويرها عبر في كيفية خلق نهج إبداعي، والتحفيز وتطوير القدرات ومهارات العمل الجماعي والتواصل مع الآخرين وعرض التجارب القيادية لتمكين المشاركات من الاندماج المجتمعي، الذي يسهم بدوره في بناء الشخصية الاجتماعية، ومساعدة أفراد المجتمع في تحقيق الاستقرار النفسي والأسري و الكيان المستقر.

جلسات المبادرة التي بدأت في خورفكان من 5 إلى 9 من نوفمبرالجاري، قدمتها الدكتورة والاستشارية هدى العريان ستكمل مشوارها ايضاً في الأسبوع القادم بالمنطقة الوسطى بمدينة الذيد .

وفي ختام الدورة بمدينة الشارقة  أعربت الاستشارية النفسية منى الحمدان من دولة الكويت عن سعادتها في تقديمها لمبادرة  “960 دقيقة”، موضحة أنها تهدف إلى التعرف إلى كيفية الإدارة الفاعلة للذات، وبناء الشخصية الإنسانية والتخلص من الأفكار السلبية، وبناء مخزون من الثقة للوصول إلى نقاط القوة والضعف في الشخصية ومحاولة التخلص من الضغوط النفسية.

وقالت الحمدان: إن  “960 دقيقة” تقوم على أساس أن التغيير في شخصية الانسان لا يتضمن السلوك فحسب، بل يمتد ليشمل تواصله الاجتماعي ومشاعره التي حتماً تكون في حاجة إلى توجيه مستمر، وهذا ما أحاول ان أقدمه من خلال الدورة التدريبية التي أقوم بتنفيذها وإعطائها للمشاركات، وهي عبارة عن قياس لجوانب الشخصية بأكملها بدءاً بالتفاعل الاجتماعي من خلال تنمية وفهم وإدراك 13 مهارة لابد أن يقوموا باستيعابها والتدريب عليها.

قد يهمك ايضاً:

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

“غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ…

وأكدت المدربة النفسية أن تلك المهارات موزعة على جميع جوانب الشخصية، و يأتي على رأسها التخلص من الجوانب السلبية والتحكم في الانفعالات وتعزيز السلوكيات الإيجابية وتقوية الإرادة.

وثمنت الحمدان مشاركة وتفاعل المشاركات قائلة: أن التفاعل بينها وبينهن أثبت بالفعل إرادتهن ورغبتهن في تنمية مهاراتهن ورغبتهن في تغيير أنماط شخصياتهن.

وأضافت أن التغيير في الشخصية يعد من أصعب الأمور التي يمكن التعامل معها، على الرغم من أنها سنة الحياة، فالتغيير يتم من خلال 3 أنواع الأول النمو وهي المراحل الطبيعية التي يمر بها الإنسان، أما الثاني فيكون من النوع الصادم، خاصة عندما يتعرض الإنسان في حياته لظروف سلبية، سببت له صدمه فاستوجب تغييره، بينما يأتي أصعب أنواع التغيير في الشخصية والسلوك ألا وهو التغيير بالتعلم، وهذا يتطلب إرادة حديدية من المتلقي الذي لابد أن تكون لديه الرغبة العارمة في تغيير ذاته واكتشافها وتطويرها،وهذا هو الهدف الإستراتيجي الذي تقوم عليه مبادرة “960 دقيقة”، وتلك هي الأساسيات التي أقوم بتقديمها في الورشة التدريبية التي شرفت بإعطائها في مراكز التنمية الأسرية بالشارقة.

وتحدثت هدى بوكفيل، مدير إدارة برامج الأسرة بمراكز التنمية الأسرية عن مدى أهمية مبادرة “960 دقيقة” قائلة: أنها تهدف في الأساس إلى تنمية الإنسان، وتدريبه على مواجهة المصاعب، وتزامن انطلاقها مع  عام الخير في الإمارات والحقيقة إنها مبادرة تعطي الأمل، وأعتبرها رحلة التغيير من خلالها نركب زورق الأمل ونبحر لنصل بسعادة لمراحل الإنجاز.

وأضافت بوكفيل أن “960 دقيقة” اختلفت من عام إلى آخر، ففي السنة الماضية حققت صدى كبيراً و إنجازاً استطعنا ان نشعر به هذا العام عندما بدأت الناس تطلب المزيد من البرامج والفعاليات والورش التدريبية، لذاأستطيع القول أننا نجني الآن ما  زرعناه من اجل أن نقدم صرحاً شامخاً يليق بأبناء هذا الوطن.

وقالت نجلاء الزدجالي، رئيس قسم البرامج والأنشطة في مراكز التنمية الأسرية: أننا نعمل على تلك المبادرة منذ وقت طويل، وقدمنا الكثير والعديد من الورش والتدريبات الخاصة بها، وبرنامجها يخدم الفئة العمرية ما بين 25 وحتى 40 وتم انجازه على 3 مراحل، الأولى كانت مرحلة التأهيل والتي تمت خلال يومين بمعدل 369 دقيقة من التدريب وقد قامت المشاركات معنا بالتعرف بناء الشخصية والتعرف على الذات، بينما أُنجزت المرحلة الثانية خلال 3 أيام بمعدل 420 دقيقة من التحدي، والحقيقة أنها كانت مرحلة في غاية الأهمية إذ كان الهدف الأساسي منها تطوير القدرات والمهارات وأدوات التخطيط من خلال الورش المقامة وعرض تجربة قيادية يمكن الاقتداء بها، لتكتمل أركان المبادرة بالمرحلة الثالثة والتي استغرقت 180 دقيقة من الإنجاز وتم من خلالها اكتشاف جوانب التغير في المشاركات عن طريق التطبيق وتنفيذ تجارب واقعية.

وعن تواصل مبادرة “960 دقيقة” تؤكد الزدجالي أن ما تقدمه المدربة النفسية في تلك الدورة، موضوع غاية في الأهمية ألا وهو، اثبات الذات، وهو أمر غاية في الصعوبة ولكنها استطاعت أن تجذب الحضور إليها من خلال تفاعلهم معها، ونجحت في أن تصحب الجميع في رحلة تأملية حيث لا مكان إلا للأمل والحياة والتجديد.

اترك رد