مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات يوافق على دعم تكاليف شحن الصادرات لسوقى ليبيا والعراق بنسبة 50%

1

كتب – محمد صبحى:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن إصدار قرار بتولي هيئة تنمية الصادرات مسئولية تنظيم المشاركة المصرية فى المعارض الخارجية المتخصصة بهدف تعظيم الاستفادة من هذه  المشاركة المصرية  خاصة وان المعارض الخارجية تمثل إحدى الآليات الهامة لزيادة الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة وذلك في إطار إستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام2020 ،

 

مشيرا إلى أن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات قد وافق على اعتماد قواعد مساندة المعارض الخارجية لهيئة تنمية الصادرات اعتبارا من مطلع يناير من العام المقبل.

 

جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات والذى حضره الدكتور / عمرو الجارحي وزير المالية ويحي راشد وزير السياحة وأعضاء مجلس ادارة الصندوق الى جانب الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي  للصندوق .

 

وقال الوزير ان المجلس وافق على دعم تكاليف الشحن لأسواق العراق وليبيا بنسبة  50% مشيراً الى ان هذا القرار يمكن ان يسهم في زيادة الصادرات المصرية لهذين السوقين بنسبة تصل الى 25%.

 

وأضاف قابيل ان السوقين العراقي والليبي يمتلكان فرصا تصديرية ضخمة للمنتجات المصرية، مشيراً الى ضرورة الاهتمام بهذه الاسواق خلال المرحلة الحالية لضمان حصص سوقية مستقبلية كبيرة بهذين السوقين.

 

قد يهمك ايضاً:

أسعار النحاس تقترب من أعلى مستوياتها في عامين

ارتفاع أسعار الذهب بداية تعاملات اليوم الخميس

واشار الوزير انه يجرى حاليا العمل على ميكنة كافة الخدمات والاجراءات بصندوق تنمية الصادرات بما يسهم في التيسير على المصدرين وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق.

 

ولفت قابيل الى ان مجلس ادارة الصندوق وافق على اعتماد قبول الشهادات الصادرة عن مركز تكنولوجيا الرخام التابع للوزارة والخاصة بصادرات الرخام والجرانيت للأسواق الخارجية، لافتا الى ان المجلس وافق ايضا على اعتماد مبلغ 40 مليون جنيه على  مدى 3 سنوات من موازنة الصندوق لمشروع التنمية المستدامة للمصدرين  المصريين الذى تنفذه هيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي لتدريب المصدرين وتوفير الدعم الفني وتسهيل المشاركة في المعارض الخارجية ومنح العلامات التجارية للمنتجات الواعدة وتطوير منظومة الخدمات المالية للمصدرين.

 

وأضاف ان المجلس وافق ايضا على اعتماد الاجراءات التي يتخذها الصندوق في حالة ثبوت عدم صحة المستندات التي تقدمها الشركات  لصرف قيمة المساندة والتي تصل الى الشطب النهائي في حالة ثبوت التزوير على الشركة المصدرة.

 

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية على اهمية تعظيم الاستفادة من برنامج المساندة فى تنمية الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف والذى يسهم فى تشجيع المنتجين على زيادة صادراتهم الى مختلف الاسواق الخارجية.

 

كما أشار يحيى راشد وزير السياحة الى اهمية قبام صندوق تنمية الصادرات باعداد دراسة حول تأثير قرار تعويم الجنيه على نمو معدلات التصدير فى مختلف القطاعات التصديرية

.

وأضافت الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي  لصندوق تنمية الصادرات ان الصادرات المستفيدة من برامج الصندوق ارتفعت خلال العام المالي 2016/2017 بنسبة 15.3حيث بلغت  8.3 مليار دولار مقارنة ب 7.2 مليار دولار خلال العام المالي الماضي كما زاد عدد الشركات المستفيدة الى 2058 شركة مقارنة ب 1973 شركة بنسبة زيادة بلغت 4.3%،مشيرة الى ان قطاع الصناعات الهندسية حصل على نسبة 17% من برامج المساندة يليه قطاع الصناعات الغذائية والملابس الجاهزة بنسبة16 % ثم قطاع الحاصلات الزراعية  بنسبة 15% ، كما بلغ اجمالى الشركات  د المستفيدة من برنامج المساندة والتى تقل صادراتها عن مليون جنيه 1193 شركة تمثل 58 % من اجمال الشركات المصدرة المستفيدة.

 

 

 

اترك رد