Exclusiveمتابعات وتقارير

10 أحداث اقتصادية تغير وجه مصر في 2018..الاكتفاء الذاتي من الغاز.. تراجع التضخم.. أبرز الايجابيات .. وأخطرها “سد النهضة”

كتب – محمد صبحى:

توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، وقوع 10 أحداث اقتصادية في مصر، خلال العام الجديد 2018، أهمها زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية خاصة فى قطاعات النفط والغاز والعقارات والقطاع الإستهلاكى، بفضل الاكتشافات الجديدة فى لنفط والغاز، وأن تشهد معدلات التضخم تراجعا كبيرا، يعقبه خفض معدلات الفائدة بالبنوك، من قبل البنك المركزي.

وقال الديب: انه من بين التوقعات أيضا إصدار مصر سندات في السوق الدولية بقيمة تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار، وسندات أخرى بقيمة 1.5 مليار يورو، وحسب تأكيدات البنك الدولى، فقد يسجل الإقتصاد المصري، معدل نمو قدره 4.5%، كما يشهد  2018 ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي، وارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وانخفاض نسبة الدين العام من إجمالي الناتج المحلي، وارتفاع الإيرادات الضريبية، تراجع العجز فى ميزان المعاملات الجارية للبلاد، وسداد ما بين 14 و15 مليار دولار، وارتفاع معدلات السياحة بعد عودة خطوط الطيران بين مصر وروسيا.

كما يتوقع الديب، أن تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة، وأن تحقق الاكتفاء الذاتى من البترول، بعد انتاج حقلي ظهر وأتول للغاز بمعدلات 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز، وبإستثمارات 25 مليار دولار، بما يعادل 250 مليار جنيه، وإن حجم الإنتاج من حقل “ظهر”، يصل مع منتصف 2018، لأكثر من مليار قدم مكعب يوميا، مع اكتمال المرحلة الأولى ودخول 6 آبار جديدة للخدمة، ومن المقرر أن تحصل مصر على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولى فى يونيو أو يوليو المقبلين، وأن قيمة الشريحة الرابعة من القرض تبلغ 2 مليار دولار، وبهذا يصل المبلغ الإجمالى الذى حصلت عليه مصر من الصندوق إلى 8 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر، ستواجه خطر تراجع نصيب المواطن من مياه النيل، خلال 2018، عقب انتهاء تنفيذ سد النهضة وبدء تخزين المياه فيه.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى