مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وكالة “فيتش” الدولية تشيد بأداء القطاع المصرفي الإسلامي في سلطنة عُمان

0

كتب – سمير عبد الشكور:

أشادت وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني بأداء القطاع المصرفي الإسلامي في سلطنة عُمان، وقالت إنه من المرجح أن يواصل القطاع نموه في السلطنة خلال العامين الجاري والقادم، بعد الزخم القوي له في العام الماضي بالرغم من الوباء التاجي وانخفاض أسعار النفط.

وأضافت الوكالة الدولية في تقرير حديث لها، أن التمويل الإسلامي في سلطنة عُمان نما بنسبة 9.5% في عام 2020م، مقارنة بنمو قروض البنوك التقليدية بنسبة 2.2%، مشيرة إلى أن هذا كان مدفوعاً بالطلب على المنتجات الإسلامية، والدعم من البنوك التقليدية التي تقدم منتجات إسلامية من خلال نوافذها الإسلامية، وكذلك اللوائح الداعمة للتمويل الإسلامي.

قد يهمك ايضاً:

وأوضحت “فيتش” أن الحصة السوقية للصيرفة الإسلامية والنوافذ الإسلامية في السلطنة ارتفعت إلى 14.5% في نهاية عام 2020م مقارنة بـ 13.9% نهاية عام 2019م، بإجمالي أصول بلغت 5.2 مليار ريال عُماني (13.5 مليار دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن البنوك الإسلامية العُمانية تتمتع برأس مال كافٍ، مع ربحية معقولة ومؤشرات جودة الأصول، مما يعكس اللوائح المتحفظة ونماذج الأعمال منخفضة المخاطر نسبياً، إذ تسمح بمرونة للبنوك بعدم تصنيف التمويل على أنه منخفض القيمة عندما يتم تأجيل المدفوعات.

وذكرت “فيتش” أن البنك المركزي العُماني يعمل على تقديم إدارة السيولة الإسلامية من خلال حسابات الودائع المجزية وتسهيلات السيولة الدائمة، ومن خلال العمل كمقرض والملاذ الأخير، كما أنه يعمل على توسيع نطاق إصدار الصكوك بالعملة المحلية، ويمثل إصدار الصكوك حالياً حوالي 22% من إجمالي إصدارات السندات والصكوك المدرجة في السلطنة.

التعليقات مغلقة.