مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وفد من جامعة الإسكندرية يزور مقاطعة كريتشو بكينيا

2

كتب – حمدى شهاب:

قام وفد من جامعة الإسكندرية برئاسة الأستاذ الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة وا. د. إبراهيم رحاب مستشار رئيس الجامعة للعلاقات الإفريقية وا. د. عبد العزيز قنصوة عميد كلية الهندسة وا. د. أحمد شامة أستاذ العيون بكلية الطب بزيارة مقاطعة كريتشو بدولة كينيا تلبية لدعوة محافظ المقاطعة البروفيسور بول كيبرون والذي زار جامعة الإسكندرية فى ديسمبر الماضي وذلك لبحث سبل التعاون بين الجامعة والمقاطعة فى المجال الطبي والهندسي.

وصرح الدكتور الكردي ان هذه الزيارة قد أسفرت عن الاتفاق على إقامة مركز طبى للعيون على أحدث النظم الإنشائية والتجهيزات الطبية بمقاطعة كريتشو وتتولى جامعة الإسكندرية كافة أعمال إنشاء المركز وتجهيزه والإشراف علية حتى الانتهاء منه ثم تقوم الجامعة بإدارة المركز وإمداده بالأطباء والتمريض للتشغيل .

قد يهمك ايضاً:

“حمايتهم أمانة” مشروع تخرج طلاب اعلام أكاديمية…

وكيل تعليم كفر الشيخ يفتتح نادي العلوم ويشهد معرض ختام…

كما تقوم الجامعة بتدريب فريق من الأطباء والممرضين الكينيين على تجهيز الحالات ومساعدة الأطباء والممرضين المصريين لإجراء العمليات الطبية اللازمه ويكون ذلك بنظام الشراكة بين الجامعة والمقاطعة حيث تتكفل المقاطعة بالتمويل اللازم للإنشاء والتجهيزات والتشغيل  وتتكفل الجامعة بتوفير الأطباء وهيئة التمريض اللازمة لتشغيل المركز.

وقد تم الاتفاق على تسمية المركز مركز الإسكندرية كريتشو للعيون، ويعتبر هذا التعاون أول تطبيق لقانون حوافز مخرجات البحث العلمى. ويكون هذا المركز نواة لشراكات مستقبلية فى تخصصات طبية اخرى فى مجالات زراعة الكبد والكلى وعمليات القلب المفتوح.

كما تم بحث قيام المركز الهندسي بالجامعة بتصميم مصنع لأنتاج الشاى من محصول زراعة الشاى بالمقاطعة والتى تقدر بمليون فدان للاستفادة من القيمة المُضافة للشاى بعد التصنيع نظرا لعدم وجود مصانع كافية تغطى الكميات المزروعة من الشاي.

 

اترك رد