مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الصحة : إضافة 2012 سرير اقامة .. و 445 سرير رعاية مركزة الى الخدمة خلال هذا العام   نصيب الفرد في قانون التأمين الصحي الجديد 1164 جنية بدلاً من187

0

كتب – سمير عبد الشكور

أكد الدكتور أحمد عمادالدين راضي وزير الصحة والسكان، أن نصيب الفرد في قانون التأمين الصحي الجديد هو 1164 جنية بدلاً من 187 جنية كما هو في القانون الحالي.. جاء ذلك أثناء عرض وزير الصحة والسكان امام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، محاور خطة وزارة الصحة والسكان للإرتقاء في تقديم الخدمة الصحية للمواطن، وذلك بمدينة السادات، صباح اليوم.

أوضح وزير الصحة والسكان ان المحور الأول يرتكز على القضاء على فيروس سي

بناء على توجيهات فخامة الرئيس، حيث تم الاعتماد على الدواء المصري المثيل بتخفيض سعر الدواء من 80 الف دولار الى 80 دولار، ثانيا القضاء على قوائم الانتظار وهذا ما حدث في 30 يوليو 2016، كما تم علاج 1,5 مليون مريض حتى 31 ديسمبر 2017، بالاضافة الى انه تم مسح 5 مليون مواطن بنسبة 10٪؜ في 14 شهر كمرحلة اولى لاكتشاف المصابين، مشيراً الى أن الإنفاق الحكومي على علاج مرضى فيروس سي يقدر 3,9 مليار جنية حتى نهاية السنة الماضية.

وأشار وزير الصحة والسكان أن المحور الثاني هو قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد، حيث كان يعاني النظام السابق من تعدد قوانين العمل بالتأمين الصحي، والجمع بين  تقديم الخدمة والتقييم والرقابة، بالاضافة الى انخفاض مستوى جودة الخدمات، بالاضافة الى نقص التمويل، مشيراً الى انعدام حرية الاختيار للمرضى مكان العلاج او الطبيب المعالج، لافتاً الى أن اجمالي موازنات هيئة التأمين الصحي في 2014 هو 6,5 مليار و في عام 2017 وصل الى14,5 مليار جنية، موضحاً أن متوسط تكلفة الفرد في عام 2017 هو  187 جنية، وفي عام 2018 وصل الى 1164 بزيادة بنسبة 522 .

أما المحور الثالث هو تطوير وافتتاح  المستشفيات، حيث تم انشاء وتطوير مستشفيات بمحافظات الجمهورية بالاضافة الى اختيار 44 مستشفى تكامل من ضمن 508 مستشفى تكامل لتدخل الخدمة في 9 محافظات من الصعيد، وتحويلهم من مستشفيات تكامل غير مستغلة الى مراكز متخصصة في الأمومة والطفولة، مشيراً الى أن اجمالي تكلفة تطوير وانشاء مستشفيات وزارة الصحة والتي تم الانتهاء منها من 2015 الى يناير 2018 هو  9,3 مليار جنية .

وعرض وزير الصحة والسكان امام فخامة الرئيس 8 مستشفيات، حيث افتتح فخامة الرئيس مستشفيات بنها للتأمين الصحي و١٥ مايو عبر الفيديو كونفرانس، ثم عرض مركز أورام مدينة نصر للتأمين الصحي بمحافظة القاهرة، وهي أول مستشفى متكامل للأورام بالتأمين الصحي، والذي تم إنشاءها بتكلفة إجمالية بلغت 95 مليون جنيه، تم بناءها في عام 2005 ثم تركت وبدأنا فعلياً في 2016 وانتهت في مايو 2017، حيث تتميز بوجود رسوم مميزة على الارضيات لوقوف الاطباء بالغرفة وأماكن أسرة المرضى، لافتا الى وجود معمل بكافة الخدمات والتجهيزات، وعيادة أورام متخصصة، وغرفة للعلاج الكيماوي، وغرفتي عمليات كبرى، وصغرى .

كما تحتوي على 66 سرير، 6 منهم أسرة للرعاية المركزة، و26سرير للإقامة، و34 سرير للغسيل الكلوي، وقسم الأشعة به أشعة مقطعية، الرنين المغناطيسي، والماموجرام، معجل خطي للعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مغسلة ومطبخ وتعقيم .

كما عرض وزير الصحة والسكان امام فخامة الرئيس تجهيزات مستشفى الكبد والجهاز الهضمي بدنشال في محافظة البحيرة وهي تقع على الطريق، حيث تم بدأ العمل في عام 2015، وهي مجهزة في الأساس لعلاج الكبد، تم إنشاءها بتكلفة إجمالية بلغت 52 مليون جنيه، وتضم غرفة عمليات مناظير مجهزة بالكامل، و10 أسرة رعاية، 5 رعاية حرجة، و 5 رعاية متوسطة .

وأضاف الى أن مستشفى الكبد مجهزة لليوم الواحد، وتضم قسم للأشعة به أشعة متنقلة لفحص المرضى دون الحاجة لنقلهم، وأشعة سينية و جهاز سونار، بالاضافة الى معمل مجهز بأحدث الاجهزة، و10 عيادات خارجية، وبنك دم، بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مطبخ، وتعقيم، ومغسلة، ومفرمة للتخلص الآمن من النفايات، لافتاُ الى أن المستشفى ستخدم محافظةالبحيرة والاسكندرية وكفر الشيخ لكونها مستشفى الكبد والجهاز الهضمي الوحيدة بالمنطقة .

كما عرض وزير الصحة والسكان مستشفى سيدي غازي بمحافظة كفر الشيخ، والتي بدأت في عام 2015 وانتهت في 2017 بتكلفة إجمالية بلغت152 مليون جنيه، وتضم المستشفى 123 سرير، 104 للإقامة، و29للغسيل الكلوي، 7 للرعاية و12 حضانة .

وكشف وزير الصحة والسكان الى وجود قسم للاستقبال والطوارئ به جهاز ديسي شوك للصدمات لاستقبال حالات الطوارئ والحوادث وخصوصاً بالطريق الزراعي، كما تحتوي على قسم للأشعة به أشعة مقطعية، وجهاز سي آرم لفحص وتشخيص كسور العظام ، وجهاز أشعة عادية “سي آر”، وجهاز للأشعة السينية، ودوبلر لفحص الأوعية الدموية، ورسم قلب، وموجات فوق صوتية.

كما تضم المستشفى 2 معمل مجهزين بأحدث التجهيزات، و24 عيادة خارجية، و5 غرف للعمليات الكبرى، والصغرى، والولادة، بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة .

قد يهمك ايضاً:

كما عرض وزير الصحة والسكان على فخامة الرئيس صرح طبي كبير وهو مستشفى 15 مايو بمدينة حلوان بالقاهرة والذي تم انشائها بتكلفة اجمالية وصلت 324,2مليون جنية، وهي مستشفى تقدم خدمة ثلاثية، والتي تم استحداث بها تقنيات جديدة، مثل لوحة كنترول الغازات والتي يتم من خلالها التحكم بدرجة الغازات داخل وخارج غرف العمليات والذي يمنح المريض الأمان، بالاضافة الى انشاء عازل زجاجي في غرفة الرعاية المركزة لمنع انتقال أي عدوى، كما أن كل غرفة بها شاشة وكاميرا متصلة بوحدة كونترول والتي تمكن اهل المريض من التواصل مع المريض .

كما انها تمتلك 142 سرير، منهم 102 إقامة،  مع وجود اسرة اطفال مرافقة، و20 حضانة، و 22 غسيل كلوي، و20 سرير رعاية مركزة، كما تحتوي على جناح للعلاج الطبيعي، و14 عيادة خارجية، ومعمل تجميعي، وقسم للأشعة به جميع أنواع الأشعة، ومفرمة للنفايات، بالاضافة الى 9 عمليات مابين صغرى وكبرى ومتوسطة بجانب وجود أشعة متنقلة وجهاز ديسي شوك للصدمات داخل قسم الحضانات، ووحدة مناظير “تاور.”

كما عرض على فخامة الرئيس مستشفى برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والتي تقع في موقع متميز على البحر المتوسط، حيث بدأ العمل بها في 2015 وانتهت في عام 2017، بتكلفة 113 مليون جنيه شاملة الانشاءات والتجهيزات .

وتضم المستشفى 71 سرير، 46 سرير للإقامة، 17 سرير للغسيل الكلوي، و 7 أسرة رعاية، و18 حضانة، بالاضافة الى قسم للأشعة يشمل الأشعة المتنقلة لفحص المرضى دون الحاجة لنقلهم والأشعة السينية وجهاز السي آرم وجهاز الدوبلر، لافتاً الى وجود 32 عيادة خارجية، و2 معمل مجهزين بأحدث الأجهزة، و3 غرف للعمليات الكبرى، والصغرى، والولادة، وكافة الخدمات المعاونة .

كما عرض وزير الصحة والسكان امام فخامة الرئيس مستشفى بنها للتأمين الصحي بمحافظة القليوبية، والتي بدأ بنائها في عام 2002، ثم توقف العمل بها، وتم تفعيلها في 2016، بتكلفة إجمالية بلغت 104 مليون جنيه .

وتضم المستشفى قسم طوارئ في الدور الارضي به غرف للعمليات، وتحتوي على 330 سرير، 292 منهم للإقامة، و 26للرعاية، و15 للغسيل الكلوي، و 12 حضانة، وبنك دم تجميعي، بالاضافة الى معمل به جميع التجهيزات، لافتاً الى وجود قسم للأشعة يحتوي الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، جهاز الفلوروسكوبيك بلان الوحيد في مصر لاستخدامة في أشعة الصبغة.

ولفت وزير الصحة والسكان الى وجود عازل زجاجي في قسم الغسيل الكلوي لعزل مرضى فيروس سي لمكافحة العدوى طبقاً للمواصفات العالمية، بالاضافة الى وجود عدد 2شباك داخل كل غرفة عمليات، واحد منهم يدخل منه المهام و الادوات النظيفة والأخر للمهام الغير نظيفة لمكافحة العدوى .

كما تضم المستشفى 8 عيادات خارجية، و12 غرفة عمليات، ومعمل، وقسم لقسطرة القلب، وكافة الخدمات المعاونة، وقاعة للتدريب ومفرمة للنفايات لتحويل النفايات الخطرة الى غير خطرة .

تخدم المستشفى مليون منتفع من التأمين الصحي في شمال القليوبية في كفر شكر، والقناطر الخيرية، وطوخ، وبنها، وشبين القناطر، حيث تبعد المستشفى عن مستشفى النيل بالمحافظة 45 كيلو .

كما عرض وزير الصحة والسكان مستشفى النجيلة بمحافظة مطروح والتي تقع في نصف المسافة بين مطروح والسلوم، والتي تعتبر مستشفى للحوادث والطوارئ، بتكلفة بلغت 115 مليون جنيه انشاءات وتجهيزات، وتبلغ عدد الأسرة  43 سرير، 25 اقامة، 10 حضانة ، 5 غسيل كلوي، و 8اسرة رعاية وتحتوي 3 معامل ،غرفة مناظير، عيادات خارجية، بنك دم، و2 غرفة عمليات، وقسم للاشعة به أشعة مقطعية و سي أرم ومتنقلة بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مطبخ، وتعقيم، ومغسلة.

يذكر ان هذة المستشفى ستخدم 60 الف مواطن كما انها ستقلل الضغط على مستشفى مطروح العام، بالاضافة الى توفير المشقة على مرضى الغسيل الكلوي من صعوبة المسافة واستخدام سيارات الاسعاف .

 

 

كما عرض وزير الصحة والسكان على فخامة السيد الرئيس مستشفى البراجيل بالجيزة وهي مستشفى تكامل تم تحويلها الى مركز متخصص في النساء والتوليد ” مستشفيات أحادية التخصص” ، بها موجات صوتية واشعة متنقلة ومعمل وكشك للولادة وغرف عناية وافاقة وحضانة .

 

 

وفي النهاية أشار وزير الصحة والسكان الى انه بناء على ما تم انجازة، فقد تم ادخال 35 جهاز أشعة عادية، و34 متنقلة، و7 سونار، و14 مقطعية، و 27 دوبلر، و17 رنين، و15 ايكو للقلب، و13 ماموجرام، و2012 سرير، و445 رعاية، و80 غرفة رعاية مركزة، و26 س أر، و375 سرير غسيل كلوي، و 80 غرفة عمليات، و 305 حضانة .

 

 

 

 

اترك رد