مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد القمح بـ”مشروع غرب غرب المنيا” بالصور

6

المنيا -وفاء رمضان:
قام الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بافتتاح موسم حصاد القمح في مشروع  غرب المنيا.

وقال أبو ستيت إن نجاح المزرعة الاسترشادية البحثية بالمشروع غيرت نظرة المستثمرين وشجعتهم على الاستثمار في المنطقة التي تتضمن استصلاح وزراعة 20 ألف فدان ضمن 400 ألف فدان بمحافظة المنيا المنطقة الواعدة لاستصلاح وزراعة أكبر مساحة من مشروع المليون ونصف المليون فدان.
وأضاف أبوستيت أن إنتاجية الفدان في أول تجربة زراعة بلغت حوالي 15 أردب قمح، وهي إنتاجية جيدة بالنظر إلى الظروف المناخية وطبيعة التربة ونسبة الملوحة، كما أن الحصاد الآلي يوفر في التكلفة ويقلل نسبة الفاقد إلى أقل من 10% مما يزيد من الربحية للفلاح.

وأوضح وزير الزراعة أن شركة الريف المصري تقوم حاليا بطرح أرض المشروع بنظام حق الانتفاع مقابل 1000 جنيه للفدان ولمدة 25 عاما مما يرفع عن كاهل المستثمرين أعباء مالية كبيرة، مشيرا إلى أن أصناف القمح المنزرعة في مشروع غرب غرب المنيا كلها مصرية ومن إنتاج علمائنا في مركز البحوث الزراعية، حيث استطاعوا استنباط أصناف جديدة عالية الجودة وتتحمل نسبة الملوحة والجفاف وتقاوم الظروف المناخية.
وأضاف وزير الزراعة أن محصول القمح هذا العام مبشر ومتوقع أن يتجاوز الإنتاج 9 ملاييـن طن من اجمالى مساحة 3,250 مليون فدان قمح، كما يتوقع اقبال المزراعين على زراعته الأعوام القادمة لأنه محصول مربح، كما تفقد أيضا محصول البنجر وقال إنه من المحاصيل الواعدة في الصحراء ونجاحه أيضا في غرب المنيا شجع شركات السكر على شراء أراضٍ في المنطقة والاستثمار فيها، وقال إن استراتيجية الوزارة هي تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه وهذا، يتطلب الاستمرار في البحث العلمي وتطوير الاصناف الجديدة وأيضا الزيادة الرأسية من خلال المليون ونصف المليون فدان وتحسين الأراضي في منطقة الدلتا وزيادة انتاجيتها.

 

قد يهمك ايضاً:

الشباب والرياضة ” تنظم زيارة لـ “قادرون…

وقال الدكتور أيمن عبدالعال رئيس قطاع الانتاج، والمدير التنفيذي لمشروع غرب غرب المنيا، إن اجمالي المساحة المنزرعة قمح بالمشروع بلغت حوالي 1000 فدان، من الصنف شندويل 1، لافتا الي إنه تم أيضا زراعة اصناف: سدس 14 ومصر 2 وشندويل 1 وجيزة 171، بمنطقة التجارب، تمهيدا لزراعة أكثرها انتاجية بالمنطقة الموسم المقبل. وأضاف عبدالعال أن د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يولي اهتماما كبيرا بالمشروع وقام بزيارته اربع مرات منذ توليه المسئولية في يونيو الماضي.

اترك رد