مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الري السوداني : استئناف المفاوضات الخاصة بملء و تشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الافريقي و رئاسة جنوب أفريقيا

5

كتب : رضا الحصري

صرحت وزارة الري والموارد المائية السودانية انه قد استؤنفت بعد ظهر اليوم الإثنين  ٣ أغسطس ٢٠٢٠ المفاوضات الخاصة بملء و تشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الافريقي و رئاسة جنوب أفريقيا و بمشاركة وزراء الري من اثيوبيا و مصر و السودان.

واكد البروفيسور ياسر عباس، وزير الري و الموارد المائية  السودانى في خطابه الافتتاحي امام الاجتماع ان الوفد السوداني المفاوض اجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الاخيرة للمفاوضات خصوصا بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد دون تشاور مسبق.

قد يهمك ايضاً:

رئيس الوزراء يتابع موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق

وشدد الوفد السوداني على أن التحرك المنفرد قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث قد اعاد طرح المخاوف في حال تكرار مثل هذا التحرك في المستقبل و تحديدا فيما يتعلق بالتاثيرات البيئية و الاجتماعية لسد النهضة على المزارعين على ضفاف النيل الأزرق وسلامتهم.

واعاد الوفد السوداني تاكيد موقفه الداعي لضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاثة يؤمن سلامة سد الروصيرص و تبادل سلس للمعلومات في هذا المجال و بما يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي.

ورحب السودان بالتقرير الايجابي الذي قدمه الخبراء معتبرا ان مقترحات الحلول التي قدمها التقرير يمكن ان تمثل اساسا لاتفاق مرضي للاطراف الثلاثة.

وطالب البروفيسور ياسر عباس بان تكون الجولة الحالية من المفاوضات جولة حاسمة عبر تحديد اجندة محددة لفترة الأسبوعين مع إعطاء دور اكبر للمراقبين في تقريب وجهات النظر و التركيز على القضايا المعلقة و الالتزام بعدم عرض أي قضايا جديدة على المفاوضات، بغرض الوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء و تشغيل سد النهضة متضمنا اتفاق حول المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.

واتفق المفاوضون على مواصلة المفاوضات على مستوى الخبراء على المسارين الفني و القانوني بالاستناد لتقرير خبراء الاتحاد الافريقي و التقارير المقدمة من الدول الثلاث بنهاية الجولة السابقة من المفاوضات والعودة للمفاوضات يوم الخميس ٦ أغسطس ٢٠٢٠ على المستوى الوزاري.

 

اترك رد