مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الدفاع اليوناني وقائد القوات البحرية المصرية يشهدان المرحلة الرئيسية للتدريب البحرى الجوى المصري اليوناني المشترك ” ميدوزا – 5 “

0

كتب – محمد صبحى:

نفذت عناصر من القوات المسلحة المصرية ونظيرتها اليونانية المرحلة الرئيسية للتدريب المصرى اليونانى المشترك “ميدوزا – 5″ ، والذى إستمر لعدة أيام بنطاق البحر المتوسط بالمياه الإقليمية اليونانية وشاركت فيه وحدات من القوات البحرية والجوية لكلا البلدين .

وقد تضمنت مراحل التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة الرئيسية والفعاليات شملت تخطيط وإدارة أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة ، وتنفيذ عدة تشكيلات إبحار نهاراً وليلاً ، وإجراءات البحث والإنقاذ وتبادل البلاغات بين الوحدات والقطع البحرية ، وأعمال الإعتراض البحرى والدفاع ضد التهديدات غير النمطية أثناء الإبحار ، وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش ، كذلك تنفيذ معركة تصادمية بين الوحدات المشاركة من الجانبين ، وإكتشاف وتعقب الغواصات ، وتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بالمدفعية لصد وتدمير الأهداف السطحية ، والتدريب على أعمال تأمين الوحدات البحرية بإستخدام أسلحة الدفاع الجوى وإستقبال وإقلاع الطائرات والهليكوبتر الهجومى من طراز أباتشى على متن سطح حاملة المروحيات ” أنور السادات ” .

كما إشتملت الفعاليات على قيام عناصر القوات الجوية المشاركة من الجانبين على التدريب على أعمال الإستطلاع الجوى ، وتنفيذ طلعات جوية مشتركة للدفاع والهجوم عن وعلى الأهداف الحيوية والبحرية ، والتى أظهرت قدرة العناصر المشاركة من البلدين على تنفيذ مهامها بدقة وكفاءة عالية .

ويعد التدريب المصرى اليونانى ” ميدوزا ” أحد أبرز الأنشطة المنفذة فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة ، والذى تم تنفيذه للمرة الثانية خلال العام الحالى بعد إجراءه فى مصر قبال سواحل الإسكندرية ، وذلك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى مع دولة اليونان الصديقة .

قد يهمك ايضاً:

الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء

من جانبه أشاد السيد بانوس كامينوس وزير الدفاع اليونانى بالأداء المهارى للقوات المنفذة للتدريب ، الأمر الذى يعكس المستوى المتميز من التنسيق والتفاهم بين القوات المسلحة لكلا البلدين ، مؤكداً حرص بلاده على توسيع آفاق الشراكة والتعاون العسكرى مع مصر ، والعمل المشترك لدعم ركائز الأمن والإستقرار ومواجهة التحديات التى تستهدف المنطقة .

من جانبه أشار الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية إلى حرص العناصر المشاركة على تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من التدريب الذى يهدف إلى تبادل الخبرات والمهارات ، وصقل مهارات هيئات القيادة على تخطيط وإدارة العمليات المشتركة بكفاءة عالية .

حضر المرحلة النهائية رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية وقائدا القوات البحرية والجوية اليونانية ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية وعدد من القادة من الجانبين .

 

اترك رد