مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير التعليم العالي يضع اللمسات الأخيرة على استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد

10

كتبت – نهلة مقلد :

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه، مساء اليوم الأربعاء الموافق ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠ في رحاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور السادة رؤساء الجامعات الحكومية والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات.

في بداية الاجتماع، وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشكر لجامعة عين شمس على استضافتها الجلسة رقم (٧٠٦) للمجلس، كما أكد على أن المجلس في اجتماعه اليوم، وقبل أيام قليلة من بداية العام الدراسي وبحضور جميع رؤساء الجامعات الحكومية، رسالة اطمئنان للجميع على استعداد الجامعات لبداية العام الدراسى الجديد، مشددا على أهمية الالتزام الدقيق بالقرارات الصادرة عن اجتماع المجلس اليوم، وخاصة:

1- استكمال كافة الاجراءات الاحترازية مع تشكيل لجنة بكل جامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ للإشراف على متابعة كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، على أن يتم تفويض هذه اللجنة لرصد وإثبات المخالفات التي قد ترتكب داخل الحرم للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة واعتمدها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وإعداد تقرير بتلك المخالفات للعرض على السلطة المختصة لاتخاذ ما يلزم.

2- الانتهاء من وضع جميع الجداول الدراسية وإعلانها خلال الأسبوع الأول من الدراسة، طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة وطبقا لطبيعة الكليات والمعاهد.

قد يهمك ايضاً:

تأصيل الهوية الوطنية «ندوات توعوية» بجامعة كفرالشيخ 

فريق كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ أول الجامعات…

3- التزام أعضاء هيئة التدريس بالتواجد من اليوم الأول للدراسة وأهمية البدء في مراجعات على المقررات والتدريبات التي لم تستكمل خلال توقف الدراسة؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

4- الاهتمام بالجانب الثقافي والتوعوي خلال العام الدراسي مع التركيز على تعريف الطلاب بقضايا الوطن الهامة وأهمية التصدي للشائعات واستهداف الدولة ومؤسساتها من الجماعات الإرهابية مع ضرورة توعية  المجتمع الجامعي بأهمية وحدة الصف وأهمية المشروعات القومية في كافة المجالات التي أنجزتها وتنجزها الدولة المصرية لصالح المواطن المصري.

5- الاستعداد داخل الكليات والمعاهد بالجامعات بمناطق مخصصة للفرز والعزل المؤقت حال الاشتباه فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع وضع خطوات تنفيذية للتعامل مع الحالات من خلال قطاع إدارة الأزمات المركزية والتنسيق مع المستشفيات الجامعية ووحدات مكافحة العدوى فى هذا الصدد، وتعميم الاستبيان الذي أعده المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على جميع الطلاب والعاملين بالجامعات مع تشجيعهم على التواصل بالخط الساخن (١٠٥) ثم اختيار الرقم (٣) الخاص باستشارة أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب المصرية في حال ظهور أي أعراض مرضية عليهم.

6- التأكيد على سرعة البدء في مشروعات الجامعات الأهلية المرتبطة بالجامعات الحكومية مع ضرورة سرعة الانتهاء من البرامج الأكاديمية المقترح البدء بها.

7- التأكيد على سرعة الانتهاء من المشروع القومي لمنظومة البيئة المعلوماتية للجامعات المصرية وذلك من خلال جداول زمنية محددة وخاصة فيما يتعلق بمنظومة الجامعات الذكية والامتحانات الإلكترونية الموحدة وكذلك سرعة الانتهاء من مراكز الامتحانات الإلكترونية بكافة الجامعات الحكومية والمشروع القومي لميكنة المستشفيات الجامعية، وذلك وفق تكليفات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل الدعم غير المسبوق الذي يقدمه السيد الرئيس لتطوير منظومة التعليم الجامعي والمستشفيات الجامعية.

وفي نهاية المجلس، توجه الدكتور خالد عبدالغفار والسادة أعضاء المجلس الأعلى للجامعات،  بالشكر للأستاذ السيد عطا المشرف العام على التنسيق وجميع العاملين بمكتب التنسيق على جهدهم المتميز كما اثنى المجلس على الدعم المقدم من جامعة عين شمس لتيسير اعمال مكتب التنسيق.

اترك رد