مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير التجارة والصناعة يترأس إجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية بحضور وزيرى الزراعة وقطاع الاعمال العام

1

م . طارق قابيل : أهمية التوسع في الاستثمار الزراعي لضمان توفير احتياجات الصناعة المحلية من الأقطان

تنسيق وتكامل بين وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الاعمال لوضع استراتيجية متكاملة للصناعات النسيجية بدءاً من زراعة القطن ووصولاً الي المنتج النهائي

قد يهمك ايضاً:

أسعار النحاس تقترب من أعلى مستوياتها في عامين

ارتفاع أسعار الذهب بداية تعاملات اليوم الخميس

د . عبد المنعم البنا : استنباط 3 أصناف جديدة للقطن … وتم زيادة المساحة المنزرعة لتصل الي 220 ألف فدان

د . أشرف الشرقاوي : جاري تنفيذ خطة متكاملة لتطوير منظومة المحالج … والبداية بتطوير 11 محلج بالتعاون مع احدي كبريات الشركات الهندية

كتب_حمدي عبد الشكور

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية التوسع في الاستثمار الزراعى لضمان توفير احتياجات الصناعة المصرية من الاقطان خاصة في ظل زيادة الاعتماد على القطن قصير التيلة، مع أهمية تعظيم الاستفادة من القطن المصرى طويل التيلة والذى يمتلك سمعة دولية واسعة.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية والذي حضره وزيرى الزراعة وقطاع الاعمال العام حيث تناول الاجتماع الوضع الحالي لصناعة الغزل والنسيج في مصر وكذا الرؤية المقترحة لتطوير هذه الصناعة الحيوية.

 وقال قابيل ان الاجتماع استعرض جهود وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الاعمال في وضع استراتيجية متكاملة للصناعات النسيجية بدءاً من زراعة القطن ووصولاً الى المنتج النهائي سواء ملابس جاهزة او مفروشات، لافتاً الى ان هناك تنسيق كبير بين الوزارات الثلاث لتحقيق التكامل فيما بينهم بما يضمن تطوير هذه الصناعة الحيوية والتي تمثل احد اهم الصناعات الاستراتيجية التي تلقى اهتمام الحكومة والرئيس شخصياً.

 

 ولفت الوزير الى ان الاجتماع قد أكد ايضاً على أهمية جذب استثمارات جديدة في مجال صناعة الغزل والنسيج ومنحها حوافز استثمارية مميزة لتعظيم القيمة المضافة للقطن المصرى ومنتجاته، مشيراً في هذا الصدد الى ان الوزارة قامت بطرح انشاء 3 مدن نسيجية ،فضلاً عن طرح اراضى صناعية بمدينتى كفر الدوار والمحلة باجمالى مساحة 255 ألف متر مربع لاقامة مشروعات في مجال الصناعات النسيجية.

 وفى هذا الاطار أوضح وزير التجارة والصناعة ان هناك 255 منشأة نسيجية حصلت على تراخيص صناعية خلال العام الماضى باجمالى استثمارات بلغت نحو 2.3 مليار جنيه واتاحت حوالى 51 ألف فرصة عمل، مشيراً الى ان الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مطلع العام الماضى بشأن ترشيد الواردات قد ساهمت ايضاً في انخفاض معدلات استيراد المنتجات النسيجية من 768 مليون دولار في عام 2016 لتصل الى 200 مليون دولار مع نهاية عام 2017 وهو ما منح فرصة كبيرة للصناعة المحلية في زيادة طاقتها الإنتاجية سواء لتلبية احتياجات السوق المحلى او لزيادة معدلات التصدير.

 وفيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة لحماية شعار القطن المصرى أوضح قابيل ان الوزارة تعكف حالياً على تطوير المنظومة الحالية للقطن المصرى من خلال وضع سياسات ترويجية جديدة وفقاً للمستجدات العالمية لتنشيط هذا القطاع، فضلاً عن وضع إجراءات من شأنها حماية علامة القطن المصرى وقصر استخدامه على المنتجات 100% قطن مصري من خلال وضع آلية جديدة تعتمد على استخدام تحليل البصمة الوراثية ( DNA )  لتتبع الشركات والموردين التي تعرض منتجات حاملة لعلامة القطن المصرى.

ومن جانبه اشار الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى الي ان الوزارة اطلقت حملة قومية للقطن المصرى  تضمنت استنباط 3 أصناف جديدة وهو ما ساهم في زيادة المساحات المنزرعة من القطن حيث بلغت 220 ألف فدان ونستهدف الوصول بها الى 250 ألف فدان.

 وقال ان وزارة الزراعة حريصة على رفع كفاءة وانتاجية الفدان المنزرع من القطن بما يساهم في تلبية احتياجات الصناعة المصرية بأسعار مناسبة، مؤكداً في هذا الاطار ان الوزارة لا تمانع من زيادة المساحات المنزرعة من القطن قصير التيلة وبصفة خاصة في الصعيد.

 

ولفت البنا الي أن الوزارة بصدد الموافقة علي فتح مناشئ جديدة لاستيراد بذور القطن حيث يجري حاليا دراسة السماح للاستيراد من منشأين جديدين وهما الهند واستراليا إضافة الي المناشئ المعتمدة لدي الوزارة

كما أشار الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الاعمال العام ان الوزارة قامت بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير منظومة المحالج والتي تتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج حيث تم طرح مناقصة دولية وتم بالفعل إجراءات ترسيتها على احدى كبريات الشركات الهندية والتي قامت بانشاء وتطوير 60 ألف محلج على مستوى العالم، لافتاً في هذا الاطار الى ان التطوير سيشمل 11 محلج قطن موزعة على عدد من المحافظات والمناطق المرتبطة بمناطق زراعة القطن.

ولفت الشرقاوي الي أن الوزارة انتهت من إعداد دراسة شاملة لتطوير مصانع الغزل التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وسيتم قريباً طرح المناقصة الخاصة بعملية التطوير ، مشيراً في هذا الصدد إلي أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إفتتاح مصنع قنا للغزل بعد تزويده بماكينات جديدة ليكون إضافة قوية لصناعة الغزل في مصر .

واوضح محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية وعضو المجلس ان تغير نمط الاستهلاك العالمي خفض من استخدام القطن طويل التيلة وهو الامر الذي يستوجب إحداث تنسيق وتوافق بين السياسة الزراعية المتعلقة بزراعة القطن المصري واحتياجات الصناعة المحلية .

كما أكد سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات وعضو المجلس علي أهمية مراعاة توافق أسعار القطن المصري مع الأسعار العالمية لوضع الصناعة الوطنية علي قدم المساواة مع مثيلتها الاجنبية حتي تكون قادرة علي المنافسة سواء في السوق المحلي او الخارجي .

اترك رد