مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الصحة : مصر توقع على الاتفاق العالمي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة لدول شمال وشرق المتوسط

4

كتب – سمير عبد الشكور:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توقيع مصر على الاتفاق العالمي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة  لدول شمال وشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، جاء ذلك ضمن مشاركة مصر فى فاعليات الاجتماع الوزاري لمنظمة الصحة العالمية لدول شمال وشرق المتوسط المنعقد في الفترة من ٣-٥ بمدينة صلالة بسلطنة عمان، والذي حضره ١٣ وزيراً من ٢٢ دولة من دول الاقليم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن وزيرة الصحة والسكان، أنابت عنها الدكتور احمد السبكي، مساعد وزير الصحة لشئون الرقابة والمتابعة لحضور فاعليات الاجتماع والتوقيع على الاتفاق المشار اليه.

كما ألقى “السبكي” كلمة مصر بالنيابة عن الوزيرة والتى أوضح فيها ان مصر هى اول دولة في الإقليم تطبق نظاما للتأمين الصحي يرجع لعام ١٩٦٤ ، مشيراً الى نجاح مصر في التخلص من العديد من الأمراض، حيث سبقت عديدا من دول العالم في التخلص من الأمراض مثل البلهارسيا، وشلل الاطفال، والملاريا، والسل وحاليا تقوم بالقضاء على فيروس “سي”.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على الفئات الممنوعة من إجازة عيد تحرير سيناء 2024..…

وأضاف ” السبكى ” خلال كلمته  أن القيادة السياسية وضعت الصحة على رأس أولوياتها و مصرحاليا تخطو خطى واضحة نحو تطبيق التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، كما  قدمت للعالم نموذجاً يحتذى به فى علاج فيروس “سى” أشادت به جميع المحافل الدولية، وحالياً تقوم بمسح وعلاج ٤٥ مليون مواطناً ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى  لمسح فيروس “سى” والامراض الغير السارية، كاكبر مسح لعدد من المواطنيين يحدث على مر التاريخ.

وأكد ان مصر لديها الخبرات و تمتلك حاليا الإرادة السياسية لتحقيق تغيير ملموس للمواطن في مجال جودة الخدمات الصحية ، لافتاً الى ان وزارة الصحة لديها خطة تنفيذية واضحة لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع كافة الشركاء الدوليين وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية التى لا تألوا جهدا في تقديم المشورة والدعم الفني للعديد من المشروعات القومية الصحية الحالية.

الجدير بالذكران الهدف الحالي للمنظمة هو التغطية الصحية لمليار مواطن، ومصر وحدها تمثل ١٠ في المائة من تحقيق هذا الهدف وهذا دليل على أهمية مصر في إنجاح اي مبادرة دولية.

اترك رد