مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الصحة توفير “تابلت” للأطباء .. وعقود صيانة مركزية .. وبعثات تدريبية لأمريكا واليابان لرفع كفاءة الأطباء بالمستشفيات النموذجية

12

كتب – سمير عبد الشكور:

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، اجتماعاً لمتابعة تنفيذ مشروع المستشفيات النموذجية بالمحافظات، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

 

حضر الاجتماع الدكتور هشام الشرقاوي، مدير المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، واللواء سيد الشاهد، مساعد الوزيرة للشئون المالية والادارية، والدكتور على محروس، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد صلاح، امين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور محمد ضاحى ، رئيس امانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمد عبدالرحمن، مستشار الوزيرة للمشروعات، والمهندس وائل شحاتة مسؤول ميكنة منظومة التأمين الصحي الجديدة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول عرض اخر مستجدات التقييم الهندسى للمستشفيات، لتصبح مستشفيات تشمل معايير الجودة والسلامة  وتحظى برضاء متلقى الخدمة ، ووجهت وزيرة الصحة بسرعة انهاء اجراء التعاقدات مع الجامعات لتوفير القوي البشرية من الاطباء.

 

قد يهمك ايضاً:

مركز الأورام الجديد بكفرالشيخ خدمات خمس نجوم

صحة كفرالشيخ «أول» الجمهورية فى خدمة المواطنين

وكشف مجاهد أن وزيرة الصحة وجهت أيضاً باختيار مدير ادارى للمستشفيات النموذجية يكون له خلفية عسكرية على أن يكون هناك اعلان بذلك فى الصحف لشفافية الاختيار، موضحة أن عقود الصيانة، والامن، والتغذية، والنظافة، ستكون مركزية وستتولها عدد محدد من الشركات، على ان تكون هناك متابعة دورية من الوزارة والمدرية بالمحافظة التابع لها المستشفى ، لضمان تقديم الخدمة بأفضل شكل ممكن، وطبقا لمعايير الجودة.

 

وأشار الى أن وزيرة الصحة أكدت على توفير “تابلت” لأطباء الطوارئ والرعاية المركزة والحضانات والتخدير فى تلك المستشفيات النموذجية، مع توفير شبكة “Wi Fi” فى سكن الاطباء والطوارئ، موضحة أنها تتابع أعمال تطوير سكن الاطباء والتمريض فى جميع المستشفيات تمهيداً لتنفيذ وتطبيق “المشروع القومي لتحسين بيئة العمل”.

 

ولفت مجاهد الى أن وزيرة الصحة وجهت بالانتهاء من خطة تدريب الاطباء بتلك المستشفيات، حيث تنقسم خطة التدريب الى تدريب ادارى وفنى واكلينيكي، مشيراً الى أن التدريب الاداري تم حتى الان لـ 11 مدير مستشفى نموذجى تم اختيارهم بعناية، حيث تم تدريبهم على اسس القيادة، والتخطيط الاستراتيجي للتامين الصحى الجديد، لافتاً الى أنه سيتم اختيار المتفوقين منهم بعد تقييم ادائهم لارسالهم فى بعثات تدريبية الى فرنسا وانجلترا، للتدريب على ادارة المستشفيات.

 

وتابع مجاهد أن التدريب الفنى والاكلينيكى بدء بالفعل فى تاهيل ورفع كفاءة الاطباء والتمريض وفقاً لبرامج تدريبية مكثفة وجار وضع بروتوكولات اكلينيكة موحدة للعلاج، ونظام الطوارئ والاستدعاء وادارة العمليات، وجار تباعا تدريب الاطباء فى التخصصات المختلفة لرفع كفاءتهم بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى عن طريق التعلم عن بعد على أن يتم اختيار المديرين مع الاطباء المتفوقين لمن خاضوا هذه الدورات بنجاح لارسالهم فى بعثات اكلينيكية تدريبة لمختلف الدول الاوروبية، وامريكا واليابان، على أن يكون مدته شهر من كل عام لمدة 4 أعوام لكافة المتدربين فى تخصصات العظام، والجراحة، والطوارئ، والنساء، والاطفال، كما يتم دراسة وضع اتفاقيات لاستدامة هذه البعثات.

 

 

اترك رد