مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الصحة تهدي منح علاجية لفيروس”سي” للاشقاء السودانيين تمهيداً لزيارة الرئيس “السيسي” للسودان

2

كتب – سمير عبد الشكور:

افتتحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، ورشتي عمل تدريبية بالمجان للأشقاء السودانيين، وذلك للإسعاف، والقضاء على فيروس”سي”، ياتي هذا على هامش مشاركة وزيرة الصحة ضمن اللجنة الوزارية، تمهيدا لانعقاد اللجنة الرئاسية العليا بين الرئيسين، بالعاصمة السودانية، الخرطوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الورشة الأولي تتضمن محاضرات عن نظم الإسعاف، والإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي، كما يتم نقل الخبرات المصرية فى منظومة الإسعاف للأشقاء السودانيين، فضلاً عن نقل الخبرات فى ادراة الأزمات والكوارث، لافتا إلى أنه تم الاستعانة باحدي سيارات هيئة الإسعاف المصرية ذات الدفع الرباعي، والمجهزة رعاية مركزة، وتحتوي على أجهزة تنفس صناعي، وصدمات قلبية، ومراقب للعلامات الحيوية، وهى مجهزة للعمل فى الصحراء والمناطق الواعرة.

 

وأضاف مجاهد، أنه خلال ورشة العمل سيقوم فريق مصري بإعطاء محاضرات عن منظومة الاتصالات الاسعافية، متضمنة شرح نظام استقبال البلاغات وتحليلاها وتحديد مواقع البلاغات على “GPS”، لتحديد مكان اقرب سيارة للبلاغ ونقل المرضى والمصابين لأقرب مؤسسة علاجية تناسب حالتهم الصحية.

 

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

واشار ” مجاهد” الى أن الورشة الثانية والتى افتتحتها الوزيرة اليوم تتضمن محاضرات عن تجربة مصر الرائدة فى علاج مرضي فيروس”سي” واحدث البروتوكولات العلاجية، حيث قام عدداً من أساتذة الكبد المصريين العاملين باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالقاء محاضرات تعليمية للأشقاء السودانيين.

 

وفى هذا الصدد اهدت وزيرة الصحة والسكان منح علاجية مجانية للأشقاء السودانيين للعلاج من فيروس”سي” عبر قوافل وفرق طبية بأدوية مصرية، تمهيداً لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للسودان، مشيدة بسعر الأدوية المعالجة لفيروس”سي” والتى وصلت كلفتها فى الدول الاوربية ل80 الف دولار، بينما استطاعت مصر توفيرها ب700 جنية مصرياً مما يعد انجاز للحكومة المصرية فى هذا الشأن.

 

وعلى هامش افتتاح الورشتين، أكدت وزيرة الصحة والسكان على ترابط وقوة العلاقة بين البلدين، مشيرة الى أن وزارة الصحة المصرية على أتم استعداد بنقل خبراتها الى الجانب السوداني الشقيق، حيث ستشهد الفترة المقبلة مزيد من التعاون بين البلدين فى المجال الصحي.

 

كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان، المعرض المصري لمصانع الأدوية والمستلزمات الطبية تمهيدا للافتتاح الرئاسي له غدا الخميس، والذى يحتوي على قسما خاص بوزارة الصحة المصرية للترويج للسياحة العلاجية من خلال 4 مستشفيات من مستفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وعرض امكانيات كل مستشفى على حدي، للنهوض بهذا الملف الهام، وجذب عدد اكبر من المرضي السودانين للعلاج بمصر.

 

ومن المقرر أن تشهد وزيرة الصحة والسكان توقيع بروتوكولات تعاون بين مصر والسودان فى مجال السياحة العلاجية، لتقديم الخدمة الطبية للاشقاء السودانين ب4 مستشفيات من مستشفيات وزارة الصحة، وهم معهد ناصر، والشيخ زايد التخصصي، ودار الشفا، وشرم الشيخ الدولي، وذلك من خلال التأمين الطبي.

 

 

 

اترك رد