مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الصحة تترأس أول اجتماع لـ”الأعلى للصحة” منذ ثلاث سنوات بحضور وزير التعليم العالي وعدد من وزراء الصحة السابقين

8

كتب – سمير عبد الشكور:

ترأست الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، أول اجتماع للمجلس الأعلى للصحة منذ 3 سنوات، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدداً من وزراء الصحة السابقين، وأعضاء “المجلس”.

 

وأعلنت وزيرة الصحة، تدشين عام 2019 عاماً لمقدمي الرعاية الصحية، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم في كافة المجالات، وخلق جيلاً جديداً من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية مسلحاً بالعلم، مؤكدة اننا نبني اطباء و ليس مستشفيات، مشيرة إلى أن تقديم الخدمة الطبية المتميزة ستتم بأفكار هؤلاء الشباب .

 

وأشادت “زايد” بالمجهود المبذول من قبل الفرق الطبية القائمة على جميع المبادرات الرئاسية الصحية، مثل مبادرة القضاء على فيروس سي والكشف عن الامراض غير السارية “100 مليون صحة”، أو مبادرة القضاء على قوائم الانتظار والتدخلات الجراحية الحرجة.

 

وأثنت على إنسانية الفرق الطبية في التعامل مع المرضي وتفانيهم في العمل خاصة شباب الاطباء، مضيفة: “تعلمنا منهم الكثير خلال المبادرة التاريخية تحت شعار  “100 مليون صحة”.

 

وأكدت الوزيرة أن المنظومة الصحية تحتاج الي عمل شاق دؤوب وفكر متميز، مشيرة الي ضرورة التعاون المستمر بين وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والتنسيق لإدارة واستكمال منظومة العمل وتقديم خدمة صحية متكاملة للمريض.

 

 

قد يهمك ايضاً:

واوضحت وزيرة الصحة ان “الأعلى للصحة” سينعقد بصفة دورية في الأسبوع الأول كل شهرين لمتابعة ما تم إنجازه والتوصيات التي سيطرحها أعضاء المجلس لتنفيذها على أرض الواقع.

 

ومن جانبه اكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان المجلس الأعلى للصحة، أنشيء بقرار جمهوري رقم 81 لسنة ١٩٧٨، وهو يعمل علي تقديم وتسهيل الخدمات الصحية المقدمة لمتلقي الخدمة، بغرض التنسيق الكامل مع جميع الجهات التي تعمل في المنظومة الصحية سواء وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية التابعة للتعليم العالي، اضافة الي مستشفيات القوات المسلحة والشرطة.

 

وأضاف وزير التعليم العالي، ان قانون مشروع المستشفيات الجامعية، أعد لتسهيل تقديم الخدمة الطبية، وتسهيل الاتصال بين المستشفيات الجامعية ببعضها البعض، حيث يتم الآن التنسيق مع جميع المستشفيات للتعاون في تقديم الخدمة الطبية، واستغلال جميع الموارد المتاحة سواء الطبية او المادية بهدف الرعاية الصحية والاهتمام بالمريض من خلال شباب الأطباء والأساتذة.

 

وأثني الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الاسبق، خلال الاجتماع، علي مبادرة الرئيس السيسي ووزارة الصحة في  القضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية، والقضاء علي قوائم الانتظار، مشيرا إلى أن مصر ستشهد طفرة كبيرة في المنظومة الصحية خلال هذه الفترة القادمة من خلال مشروع التأمين الصحى الجديد.

 

وقال إن مثلث المنظومة الصحية يتمثل في المريض والمؤسسة التي تقدم العلاج، و مقدمي الرعاية الصحية، الذين يمثلون اساس المنظومة الصحية مما يؤكد ضرورة دعمهم ماديا واجتماعيا مما سينعكس بدوره علي الخدمة الطبية المقدمة للمريض.

اترك رد