مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الصحة تبحث مع نظيرها السوداني تعزيز التعاون في المجال الصحي

0

كتب – سمير عبد الشكور:

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، نظيرها  السوداني الدكتور بحر إدريس أبوقردة، لبحث وتعزيز سبل التعاون بين البلدين فى المجال الصحي، وذلك في معهد تدريب الأطباء بالعباسية.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن الاجتماع يعد خطوة تحضيرية للقمة الرئاسية التي ستعقد في الخرطوم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، وذلك في شهر أكتوبر المقبل.

وقالت وزيرة الصحة، إن الاجتماع تناول بحث التكامل في مجال الدواء، وتوحيد معايير تسجيل الأدوية، وسبل تسجيل الأطباء المصريين في السودان، إلى جانب زيادة المنح للأشقاء السودانين في مصر.

وأضافت أن الاجتماع بحث التعاون في مجال سلامة الغذاء، والبرامج التحفيزية للسياحة العلاجية، وتيسير سبل التوسع في الاستثمارات المصرية في مجال الدواء بالسودان، بما يسهم في زيادة عدد المصانع المصرية بالسودان؛ تمهيدا لتوقيع عدد من الاتفاقيات التنفيذية خلال قمة أكتوبر.

قد يهمك ايضاً:

حمله كبرى للتبرع بالدم نظمها اتحاد طلاب كلية الصيدلة…

وتحقق نداء الصباغ..اغلاق ملعب المنصوره 3 اسهر بسبب عملية…

وكشفت وزيرة الصحة والسكان، عن اتخاذ إجراءات تنفيذية على أرض الواقع تتضمن التحضير لإقامة معرض للأدوية والمستلزمات الطبية المصرية في السودان، وورش عمل صحية للأطباء والصيادلة والتمريض، إلى جانب زيارة المصانع المصرية السودانية المشتركة، على هامش القمة الرئاسية المزمع عقدها.

وأشادت وزيرة الصحة والسكان، بسرعة استجابة الجانب السوداني في تذليل كافة الصعوبات التي من شأنها توثيق التعاون بين البلدين في الجانب الصحي، قائلة: “أن التعاون بين البلدين في المجال الصحي سيصبح مثالا يحتذى به”.

ومن جانبه وجه وزير الصحة السوداني د.بحر إدريس، الشكر لمصر حكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال، مشيرا إى أن اللقاء بحث كافة الملفات الصحية بين البلدين ، وتضمن مناقشة توحيد المعايير للإسراع من وتيرة التكامل، ومعالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدا للقمة الرئيسة التي تستضيفها الخرطوم أكتوبر المقبل.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذى عقد عقب اجتماعهما، قامت الدكتورة هالة زايد بتكريم نظيرها السوداني، وإهدائه درع وزارة الصحة المصرية، كما قام الوزيران بتكريم الفريق الطبي المصري الذي خرج في قافلتين طبيتين علاجيتين، أولهما لولاية “كسلا” خلال الفترة من 16 إلى 27 أغسطس 2018، وثانيهما كانت لوادي حلفا خلال الفترة من  ٥ إلى 9 أغسطس الجاري، وذلك خلال أحداث السيول التي شهدتها دولة السودان.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن قافلة “ولاية كسلا” تضمنت اطباء مصريين من مختلف التخصصات مثل الباطنة والقلب ، والاطفال، والتحاليل، حيث تم الكشف على 2835 متردد تلقوا العناية الطبية، لافتاً الى انه تم خلال القافلة تدريب  عدد من ضباط الصحة ، وملاحظى الصحة ومساعدى الصحة على برامج المسوحات الحشرية لنواقل الامراض، موضحاً انه تم ارسال 20 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية الاغاثية مصاحبة للقافلة الى دولة السودان الشقيقة.

وذكر مجاهد ان قافلة ” وادى حلفا” قامت بفحص وتقديم العلاج لـ 2986 من أشقائنا السودانين ، وذلك فى تخصصات الباطنة والقلب، والاطفال، والانف والاذن، والمسالك البولية، والرمد، والجلدية، مشيراً الى أن القافلة استخدمت فى عملها حوالى نصف طن الأدوية والمستلزمات.

 

 

 

 

اترك رد