مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزيرة الثقافة خلال افتتاح متحف رموز الفن المصري : يبوح بأسرار وتاريخ من أثروا فى الحياة الفنية

15

متابعة – بسيونى الجمل :

أوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة أن متحف رموز ورواد الفن المصري .. يحكى تاريخ رموز الفن والإبداع المصري .. ويعتبر خطوة هامة نحو تكريمهم والاحتفاء بهم .. وتعريف الأجيال الجديدة على جزء من حياة وتاريخ من أثروا حياتنا بالكثير من الأعمال الفنية المتميزة الخالدة في وجداننا جميعا.

أشارت الوزارة إلى أن المتحف يضم الكثير من المقتنيات الشخصية لعدد كبير من نجوم الزمن الجميل والنجوم الحاليين .. دعت المصريين لزيارة المتحف والإطلاع على جزء هام من تاريخ الفن المصري .. وعبرت عن شكرها وامتنانها لكل من ساهم في تجهيز وخروج المتحف للنور بتلك الصورة الرائعة.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة للمتحف بعد تطويره ورفع كفاءته بمقر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية .. بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والفنان ياسر صادق رئيس المركز وقيادات وزارة الثقافة ونخبة من نجوم الفن وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وأعضاء جمعية أبناء فنانى مصر.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

عبر المخرج خالد جلال عن سعادته بافتتاح المتحف .. مؤكدا أنه حلما يتحقق بعد سنوات كثيرة .. والفضل يعود لرئيس المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية الفنان ياسر صادق الذي بذل جهدا كبيرا لإقناع أبناء الفنانين بالتبرع بمقتنيات ذويهم .. ليكلل هذا الجهد بافتتاح هذا الصرح بما يحويه من مقتنيات متفردة تعود بنا لزمن من الإبداع .. مشيرا إلى أن المتحف يعد خطوة مهمة للحفاظ على تاريخ أعظم أعلام ورموز الفن المصري .. وجه الشكر للعاملين بقطاع الفنون التشكيلية للتعاون في وضع سيناريو العرض المتحفي وترميم العديد من القطع.

أكد الفنان ياسر صادق رئيس المركز .. بدأ العمل في المتحف منذ أربعة أعوام .. بجمع المقتنيات من تبرعات أعضاء جمعية أبناء الفنانين الذين ساهموا بشكل كبير .. لترتفع مقتنيات المتحف من ٩ حتى ٧٩ فنانا .. أضاف أنه تم إنشاء أجنحة متحفية بالمسارح بالقاهرة إلى جانب ٨ أجنحة متحفية بقصور الثقافة بعواصم عدد من المحافظات.

أوضح أن المتحف الآن يضم مئات المقتنيات وآلاف الصور التي يتجاوز عمر بعضها الـ ١٢٠ عاما .. منها عود فنان الشعب سيد درويش وعقد زواجه من جليلة وعصاه المصنوعة من الأبنوس وخواطر الفنان داوود حسني وفستان رائع أهدته لنا سيدة المسرح سميحة أيوب ومقتنيات ليوسف وهبي وذكي طليمات وعدد كبير من الرموز.

يضم المتحف مقتنيات أخرى لكبار الفنانين المصريين منهم : نجيب الريحاني ويوسف وهبي وتوفيق الحكيم وصلاح جاهين وداود حسني ونبيل الألفي وعلوية جميل وأمينة رزق ومحمد الكحلاوي وتوفيق الدقن ومحمود عزمي والسيد راضي ومحمد رضا وإبراهيم سعفان وعبد المنعم إبراهيم وعدلي كاسب وشكري سرحان وحسن عابدين وزوزو نبيل وسميحة أيوب وسمير العصفوري وفهمي الخولي وعقيلة راتب وعمر الحريري وسميرة عبد العزيز ومديحة حمدي وآمال رمزي ومشيرة إسماعيل ومحمود الجندي ومحمد شوقي وأحمد راتب وسناء شافع وسيد زيان ومجدي وهبة ومحمد متولي ومحمود مسعود والمنتصر بالله وسهير الباروني وجمال إسماعيل وصلاح رشوان وطلعت زكريا وفاروق يوسف ومحمد عناني وحسن الديب .. وآخرين من رواد الفن المصري .. بالإضافة إلى مخطوطات بخط اليد لبديع خيري ومارون النقاش ومحمد التابعي وأبو السعود الإبياري .. وماكيت دار الأوبرا المصرية القديمة والمسرح القومي ومسرح سيد درويش .. والكثير من الصور الأصلية والنوت الموسيقية والنصوص المسرحية التراثية النادرة.

التعليقات مغلقة.