مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزارة الإسكان.. جهود كبيرة

5

بقلم : أ.د عادل السعدني

 عميد كلية الأداب جامعة قناة السويس

تسعى وزارة الإسكان في مصر بقيادة الدكتور “عاصم الجزار” وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” في مجال الإسكان، تلك التوجيهات التي تتضمن العديد من المشروعات القومية الضخمة، والتي على رأسها مشروع المبادرة الرئاسية “سكن كلّ المصريين”.

وقد تبنّت الوزارة هذا المشروع ونظّمت الإطار التنظيميّ والتشريعيّ للتمويل العقاريّ له، ومؤشرات سوق التمويل العقاريّ، والتعريف بصندوق الإسكان الاجتماعيّ ودعم التمويل العقاريّ، مؤكّدة أنّ برنامج “سكن كلّ المصريين” يهدف إلى تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة، وأنّ البرنامج يتيحُ محاور مختلفة لحصول المواطن على الوحدة السكنية، وتشمل: محور التمليك بنظام التمويل العقاري المدعوم، ومحور الإيجار، ومحور العاملين بالخارج، ومحور النقابات.

وأيضًا المشــروع القومــيّ للصــرف الصحــيّ بالمناطــق الريفيــة بمصــر، ومحاور خطّة ترشيــد استهــلاك الميــاه وتعظيــم الاستفــادة من المــوارد المائيــة المتاحــة، وتوفير مصادر بديلة لمياه الشرب (تحلية مياه البحر في المحافظات الساحلية، ومحطات المياه الجوفية)، وإعادة استخدام المياه المعالجة (التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحيّ بمحافظات الصعيد) ورفع كفاءة محطات المعالجة التي تصرف على نهر النيل وتحويلها إلى معالجة ثلاثية، وتحسين جودة مياه الصرف الصحيّ المعالج في باقي محافظات الجمهورية بما يسمح بالخلط وإعادة الاستخدام في الزراعة، والاستفادة من معالجة مياه المصارف لاستخدامها في الزراعة.

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب: أحلام ضائعة

وقد تمّ منذ 2014م، إلى يوليو 2020م، وعلى مستوى الجمهورية، الانتهاء من تنفيذ 1131 مشروعًا لمياه الشرب، والصرف الصحيّ بالمدن، والقرى، بتكلفة نحو 124 مليار جنيه.

كما يتمّ حاليًا إنفاق 9.5 مليار جنيه شهريًا على المشروعات المختلفة في المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بينما كانت ميزانية الهيئة فى السابق 4 مليارات جنيه سنويًاـ ففي مجال الصرف الصحيّ بالقرى، ارتفعت نسبة التغطية من 12% عام 2014م، إلى 37.5% حاليًا، مع الأخذ فى الاعتبار الزيادة الكبيرة فى أعداد السكان، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مختلف الخدمات للمواطنين.

ويجرى حاليًا تنفيذ 1.3 مليون وحدة سكنية بأنواعها المختلفة على مستوى الجمهورية، بخلاف الوحدات السكنية التى يُنفذها المواطنون على قطع الأراضي السكنية التي تمّ تخصيصها لهم، وتخطت 150 ألف قطعة أرض سكنية.

فضلًا عن البدء فى تنفيذ 15 مدينة جديدة، ووصلت نسبة الإنجاز بها إلى معدلات مرتفعة جدًا، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة، وبها نُفذ مشروع الحدائق المركزية، وهى أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم، بجانب أعلى برج فى أفريقيا، وهو البرج الأيقوني بارتفاع نحو 400 متر، بمنطقة الأعمال المركزية.

إن التجربة المصرية فى مجال الإسكان والتنمية العمرانية، تجربة رائدة ومتقدّمة وناجحة وغنية، حققت إنجاز كبير فى وقت قياسيّ، وتسعى لتقديم المزيد.

 

 

التعليقات مغلقة.