مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ورشتي ” الرقص الشعبي والاستعراضي” ضمن فعاليات الدورة التدريبية لمسئولي ومدربي الأنشطة بمراكز الفنون بالمديريات

1

كتبت – ابهال آدم :

نظمت الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة ورشتي عمل ” الرقص الشعبي والاستعراضي ” ضمن فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية لمسئولي ومدربي الأنشطة بمراكز الفنون بالمديريات بحضور الدكتور أحمد يونس مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة سابقا ، والأستاذ على الجندي رئيس ومؤسس فرقة الإسكندرية ومدير عام مسرح محمد عبد الوهاب سابقا ، بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية خلال الفترة من ( 27-22) من أكتوبر الجاري 2017 .

واستهل على الجندي الورشة التدريبية الأولى بلقاء تعارفي مع مدربي مراكز الفنون ، واستعرض خلال الورشة الأولى بعض المحاور الأساسية للدورة التدريبية والغرض الرئيسي منها ، والوقوف على أهم السلبيات والايجابيات التى واجهت المدربين خلال المسابقة فى العام الماضي ، مستعرضا بشكل عملي بعض الفنيات في الرقصات من خلال فيديوهات منوعة .

قد يهمك ايضاً:

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

في ذكري ميلاد عباس فارس…مالاتعرفه عن صاحب أقوي حنجرة…

وأوضح ” الجندي ” بعض ضوابط وشروط التسابق فى مجال استلهام الرقص الشعبي والاستعراضي للمسابقة من خلال إظهار القدرات الإبداعية والتي تعتمد على الأسس العلمية الضامنة لأمانة طرح التراث الشعبي المصري واحترامه ، علاوة على أن التسابق يتم من خلال رقصات شعبية مستلهمه أو استعراضية لمدة من ( 30-25) دقيقة على الأكثر .

وفى السياق ذاته أكد الدكتور أحمد يونس فى الورشة الثانية على أن عدد المشاركين لا يزيد عن 30 فرد ( راقصيين – موسيقيين – كورال ) فى حالة المشاركة بالموسيقى الحية ولا يزيد عن 20 فرد فى حالة الموسيقى المسجلة ، علاوة على اظهار قدرات وإمكانيات المشاركين والأفكار الجديدة للرقصات وجودة ونقاء التسجيلات الصوتية المستخدمة ، موضحا الدرجات التقييمية والتى تتم وفق الفكرة والزمن والملابس والاكسسوار ات والموسيقى المصاحبة والاخراج والمواهب الفردية والأداء الفنى .

وطالب ” يونس ” المدربين ومخرجين العمل أن يفهموا ما يقدموه لكى يقدموا عمل يحمل فكر ، علاوة على عملهم وفق وعى وإبداع من جانب المصممين وكيفية استلهام المصمم للمعتقدات وما هى دلالاته ،وكيفية استلهامه من البيئه والذى يتم من خلال سياقين أولهم السياق الشعبى ثم نقله بعد ذلك للسياق الجماهيري ، بالإضافة الى تعريف التون واستخدام الموسيقى والإضاءة بما يوظفهم بشكل جيد ، وتحدث عن فلسفة الحركة ودلالتها أى درامية الحركة و والفرق بين المستوى الاشارى والمستوى الرمزي فى الحركة

 

اترك رد