مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

والى: الاحتفال باليوم العالمي للفتاة يأتي في ظل ماحققته مصر من نجاحات في مجال حقوق المرأة

5

كتبت – ابتهال آدم:

قالت غادة  والى وزيرة التضامن الاجتماعي إن الاحتفال باليوم العالمي للفتاة يأتي في ظل ما حققته مصر من نجاحات في مجال حقوق المرأة وفي ظل وجود إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة.

 

وأضافت والي أنه لأول مرة تشهد مصر وجود 90 سيدة بالبرلمان و8 وزيرات بالحكومة المصرية وكوكبة من السيدات بوزارة التضامن الاجتماعي تعمل قائدات للمشروعات والقطاعات والبرامج وكوكبة أخرى بالعمل المدني.

 

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

وأشارت والي -في كلمتها بمنتدى فتيات مصر والذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشونال إيجبت والسفارة الكندية- إلى أنه رغم هذه النجاحات فما زال الطريق طويل لتحقيق العدالة والمساواة مثل المساواة في التعليم وما يمثله ختان الإناث من عنف ضد المرأة وظاهرة التحرش والصحة الإنجابية وأن يتم توعية المرأة بكيفية الحفاظ على صحتها والتباعد بين فترات الإنجاب وأن يصبح لديها الوعي الكافي في ذلك.

 

وأضافت والي أنه لا بد من الاعتراف بوجود هذه المشاكل والتحديات إلا أن الاحتفال هو فرصة لتجديد العهد على الاستمرار في العمل لحماية الفتاة والمرأة مشيرة إلى أن أهم سلاح للمرأة هو تعليمها فهو أداتها لحمايتها وتمكينها اقتصاديا ولذا التزمت وزارة التضامن الاجتماعي في برامجها المتعددة للمرأة بذلك فمن خلال برنامجها للدعم النقدي المشروط.

 

هذا وقد تم إطلاق اليوم العالمي الأول للفتاة في عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسميا، من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندي وبلان إنترناشونال لرفع مستوى الوعي حول التحديات الخاصة التي تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك، وانضمت العديد من البلدان إلى الحركة في عمل متضافر لإظهار الدعم للفتيات في 11 أكتوبر من كل عام. يبقى الهدف الأساسي هو التركيز على جعل الحياة الغير مرئية للفتيات – بكل ما تتضمنه من محن وقوة – ظاهرة وواضحة للجميع لإلهام المسؤولية والمشاركة الاجتماعية للعمل من أجل تعزيز حقوق الفتيات. اليوم العالمي للفتاة أصبح الأن أساس لكسب التأييد المجتمعي من خلال الأنشطة التي يشارك فيها الأفراد والمنظمات والحكومات.

 

اترك رد