مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تعلن أول معايير اعتماد لمراكز العلاج الطبيعي بمصر والشرق الأوسط

بعد اعتمادها دوليا من "الاسكوا" بنسبة نجاح 99.6%

7

 

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تعلن أول معايير اعتماد لمراكز العلاج الطبيعي بمصر والشرق الأوسط

سامح صلاح

أعلنت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية اليوم، الاثنين، أول معايير اعتماد لمراكز العلاج الطبيعي في مصر والشرق الأوسط، وذلك عبر مؤمر صحفي بمقر الهيئة بحضور كبار الأطباء والمتخصصين.

واحتفلت الهيئة بحصولها على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية “الاسكوا”  للمرة الرابعة خلال 30 ،وذلك لإصدارها معايير اعتماد مراكز العلاج الطبيعي والتي تعد الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط.

وأعلن الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عبر مؤتمر صحفي بمقر الهيئة حصول معايير اعتماد مراكز العلاج الطبيعي 2021 الصادرة عن الهيئة على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية “الاسكوا” بنسبة نجاح بلغت 99.6% .

ودعا رئيس الهيئة مراكز العلاج الطبيعي على اختلاف أنواعها للتسجيل بالهيئة وفقا المعايير الجديدة حتى تتمكن من التعاقد بمنظومة التأمين الصحي الشامل فضلا عن تقديم خدمات صحية ترقي إلى مثيلاتها العالمية.

وتابع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أنه على مدار ثمانية عشر شهراً، قامت لجنة من خبراء وأساتذة العلاج الطبيعي في مصر واستناداً إلى المعايير العالمية في مجال العلاج الطبيعي؛ بتطوير وإعداد معايير اعتماد العلاج الطبيعي والتي اشتملت علي أربعة أقسام هي متطلبات وشروط الاعتماد، معايير الرعاية المتمركزة حول المريض، المعايير المتمركزة حول المؤسسة وخدمات العلاج الطبيعي المنزلية.

قد يهمك ايضاً:

مواقع وصوامع التوريد بكفر الشيخ تستقبل 22 ألف طن قمح حتي…

أسعار الذرة الصفراء اليوم الخميس 25 / 4 / 2024

وتضمن المؤتمر الصحفي طرح المعايير الدراسية الميدانية والتي شارك فيها أكثر من 30 مركز علاج طبيعي في مصر لقياس مدي فاعلية وكفاءة تلك المعايير ومدي سهولة تطبيقها علي أرض الواقع بالإضافة إلي تقييمها بواسطة مجموعة من خبراء الجودة ثم الأخذ بمعطيات تلك الدراسات وتحليلها و العمل عليها حتي تكون واقعية ومحدثة وقابلة للتطبيق.

ورحب  الدكتور سامي سعد، النقيب العام للعلاج الطبيعي بالحضور معربا عن سعادته بصدور المعايير المصرية لمراكز العلاج الطبيعي كأول نموذج من نوعه في المنطقة العربية بل وفي أغلب دول العالم، وكخطوة هامة لتطوير الرعاية الصحية ومشيدا بالدور الهام الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرعاية الصحية في المشهد الصحي المصري.

وأكد النقيب العام للعلاج الطبيعي، على الاستعداد التام للتعاون بين النقابة والهيئة خلال الفترة القادمة لضم مراكز العلاج الطبيعي بمختلف أنواعها إلى منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأشار  الدكتور اسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الخطوة الأولى هي تقدم المركز بطلب للانضمام إلى البرنامج عبر الموقع: www.gahar.gov.eg   وتحميل المستندات والوثائق المطلوبة أو على البريد الإلكتروني الخاص بإدارة الاعتماد و التسجيل [email protected] ، بعد استيفاء الاجراءات اللازمة يتم تحديد موعد زيارة المركز لإجراء المراجعة ثم يقوم فريق المراجعين بالهيئة بتقييم المركز وفقًا لدليل معايير الاعتماد الصادر عن الهيئة.

وأضاف “أبو يوسف” بعد ذلك يُقدم تقرير المراجعة إلى لجنة الاعتماد لمراجعته واتخاذ القرار بناءً على قواعد اتخاذ القرار وإخطار المركز بقرار لجنة الاعتماد ويحق للمركز تقديم طعن على القرار في غضون 15 يوم إذا لم يٌقدم أي طعن، يعتمد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية القرار ويتم إصدار الشهادة النهائية.

واستكمل ” أبو يوسف” بأن المعايير الصادرة عن الهيئة قد راعت كافة القوانين و اللوائح و القرارات المنظمة لعمل أخصائيين و ممارسين العلاج الطبيعي و أنها تنطبق فقط على مراكز العلاج الطبيعي المرخصة ولا تنطبق على مراكز التأهيل أو مراكز النقاهة و الرعاية الممتدة.

وأوضح الدكتور أسامة عبد الرحمن، عضو مجلس النقابة العامة للعلاج الطبيعي، أن معايير مراكز العلاج الطبيعي التي تطلبت جهد كبير تشارك فيه عدد كبير من الخبراء سواء في لجنة وضع المعايير أو من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، تم تصميمها بعناية لتوجيه الوضع الحالي للرعاية الصحية المصرية نحو الرؤية المستهدفة مؤكدًا مقارنتها بدقة بالمعايير الدولية في هذا المجال، بالإضافة إلى التأكد من تطابقها مع القوانين واللوائح المصرية، وملاءمتها مع الثقافة المصرية.

وأكد الدكتور محمد قطب الهوارى، عضو مجلس النقابة العامة للعلاج الطبيعي، أن معايير خدمات العلاج الطبيعى تشمل أيضا الرعاية المنزلية ، مما يضمن حصول المريض المصري على أقصى درجات الرعاية المنزلية ذات الجودة العالية،حيث تشمل آليات تحديد و تصميم خطة الرعاية المنزلية وفقا لمعايير الأهلية المحددة مسبقاً واستمرارها وتوثيقها ، إلى جانب أدلة العمل الاسترشادية الاكلينيكية،و مقاييس الأداء التي تتبناها المنشأة للحفاظ على مستوى متميز من الخدمة للمرضى.

التعليقات مغلقة.