مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل يجوز حلق بعض الرأس وترك باقيه؟… الإفتاء تجيب

20

كتب –  آمنة عبد الباري:

أوضحت دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، حكم حلاقة بعض شعر الرأس،وترك باقيه، ردا على سؤال أحد متابعيها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، “فيس بوك”.

قد يهمك ايضاً:

الصحفيون في غزة يدعون الصحفيين الأمريكيين لمقاطعة عشاء…

محافظ الإسكندرية يفتتح أعمال تطوير المدخل الرئيسي لمبنى…

وقال الدكتور “أحمد ممدوح” أمين الفتوى بالدار ،أن تدرج الشعر يجوز، حيث أن  بعض الرجال يذهب للحلاق ويطلب منه تدريج الشعر أى أن يخفف بداية من أعلى الأذن بدرجة خفيفة ثم يعلوها بدرجة أثقل إلى أن يصل بالتدرج حتى نهاية الشعر بدرجة كثيفة، لافتا إلى أن هذا ليس قزع ولكنه شكل من أشكال الحلاقة يعطى شكل جمالى.

وأشار ممدوح إلى أن  “القزع” هو حلق بعض الرأس وترك بعضه الآخر”،بينما الجمال قيمة والتناسق الخارجى دليل على التناسق الداخلى، مشيرا إلى أن  والله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال بمعنى أنه لا يحب القبح، والله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، وكل ذلك مفاهيم إسلامية مستقرة شائعة”.

وأضاف المفتي أن الشرع جاء على بعض الأشياء التى بها تشويه للخلقة ومنعها مثل الوشم وحلق بعض الرأس وترك البعض الآخر مكروه وليس حراما، أى أن من تركه أثيب ومن فعله لم يعاقب ولكن شكله هيكون “أراجوز”.

وتابع بأن القزع المنهى عنه فى الحديث هو أن يحلق جزءا مما يقرب من جذوره ويترك البقية، أما التقصير الذى يحدث بالآلات ليس اسمه قزع خاصة فى النهاية يكون بشكل عام جميل”.

اترك رد