مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

نموذج مشرف الفنان أحمد فراج ابن بسيون واضافة فى فن النحت في الحضارة المصريَّة

68

كتب _ يوسف سلامة

استطاع الفنُّ المصريّ القديم وخاصةً فنُ النحت أن يُسهم إسهامًا كبيرًا في الارتقاء بالحضارة المصريّة القديمة إلى هذه المكانة التي وُضعت بها، وإبداعاتُ المصريين القدماء تشهد على قدرتهم الإبداعية في تطويع أصعبِ الخامات على سطح الأرض، وتجسيدها في تماثيلَ تتميزُ بالنسب التشريحيّة السليمة والجماليّة والانسيابيّة التي تُظهر ليس فقط الدقة والكمال بل وأيضًا الأسلوب الخاص والمنفرد تمامًا

ويعتبر الفن المصري القديم هو الرسم والنحت والعمارة وغيرها من الفنون التي تنتجها حضارة مصر القديمة في وادي النيل منذ حوالي 3000 قبل الميلاد إلى 30 بعد الميلاد. وصل الفن المصري القديم إلى مستوى عالٍ في الرسم والنحت وكان كلاهما منمقًا ورمزيًا للغاية. تغيرت الأنماط المصرية بشكل ملحوظ على مدى أكثر من ثلاثة آلاف سنة

وفى حوار خاص لمصر البلد يحكى الفنان أحمد فراج قصته ويقول بدأت كهواية ثم اثقلتها بالدراسة كونى فنان تشكيلى على ايدي خبراء من دولة كوريا الشمالية بدأت العمل من سنة ١٩٩٤ حتى الان وتم الاشتراك فى تنفيذ العديد من الأعمال الفنية منها جميع ميادين الشهداء بالاسماعلية وحى الأربعين ميدان الشهداء باسون وتماثيل قناة السويس الجديدة والقديمة بطول ١٨م للتمويل وتماثيل القادة بجميع محافظات الجمهورية كمثال السادات وعبد الناصر بمحافظة بورسعيد والفريق الجمسي بالمنوفية واللواء احمد رشدى وسعد زغلول بطنطا وطلعت حرب بالمحلة والنصب التذكارى بطنطا والمحلة وتم حصوله على المركز الأول على مستوى العالم بدبى.

 

اتمنى ان يتم وجود أعمال بجميع ميادين مصر والعالم جميعا

قد يهمك ايضاً:

وأوضح فراج، مع مرور الوقت بدأت صناعة النحت في التقهقر، نظرا لدخول الصين على هذا الطريق وقيامها بتصنيع تلك القطع والنماذج وتسويقها في أغلب دول العالم عن طريق صبها في قوالب، ونظرا لكثرة الإنتاج والتسويق أصبح سعرها رخيص، الأمر الذي كان له تأثير خطير على تلك الحرفة اليدوية والتاريخية، ما أدى إلى تحول النحاتين إلى أعمال أخرى وبقاء البعض يمارسها كهواية وليست وسيلة التكسب والرزق.

التعليقات مغلقة.