مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية

2

كتب – حمدى شهاب:

يُنظم برنامج دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الأمانة العامة لجائزة عبد اللطيف الفَوزان لعمارة المساجد ندوة “عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية: رؤية مستقبلية”، وذلك الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأربعاء الموافق 25 يوليو بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يشارك في الندوة لفيفًا من الأساتذة والباحثين من مكتبة الإسكندرية والجامعات المصرية جنبًا إلى جنب مع الأساتذة والباحثين من جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالمملكة العربية السعودية.

وتتناول الندوة عدة محاور، منها: تراث عمارة المساجد في الحضارة الإسلامية وتطوره عبر العصور، والرؤى المستقبلية في تصميم عمارة المساجد، وتجارب المعماريين المعاصرين في تصميم المساجد، ومراحل تطور عناصر العمارة الإسلامية المستخدمة في عمارة المساجد الحديثة.

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

يتحدث في الجلسة الأولى الدكتور مشاري بن عبد الله النعيم؛ الأمين العام لجائزة عبد اللطيف الفوزان، في كلمة بعنوان “مسجد المستقبل”، ويلقي الدكتور عبد الله كامل موسى عبده من جامعة الزقازيق كلمة بعنوان “أضواء جديدة على عمارة المساجد المبكرة في الجزيرة العربية والعالم الإسلامي”، بينما يتناول الدكتور هاني بن محمد الهنيدي من جائزة عبد اللطيف الفوزان للعمارة “المسجد الرقمي والمسجد الافتراضي”، ويتطرق علي الشعيبي إلى “السياق المحلي للمسجد”، ويتحدث الدكتور أحمد زكي من جامعة الإسكندرية عن “المعماري العثماني ودوره في تطور عمارة المساجد: سنان نموذجا”.

وفي الجلسة الثانية يتحدث الدكتور خالد عزب عن “فقه عمارة المساجد في العمارة الإسلامية”، والدكتور فاروق يغمور عن “نماذج معاصرة من تصميمات المساجد”، بينما يتناول الدكتور محمد عبد الحفيظ من جامعة الأزهر “المساجد المغولية الكبرى في باكستان تاريخها وعمارتها”. ويلقي الدكتور عبد العزيز صلاح سالم من جامعة القاهرة كلمة عن “تطور عمارة المساجد في المغرب عبر العصور”، ويتناول الدكتور أسامة طلعت عبد النعيم من جامعة القاهرة “المساجد اليمنية الأثرية والعوامل البيئية المؤثرة في عمارتها”.

ويتحدث الدكتور محمد الجمل في الجلسة الثالثة عن “العناصر المعمارية الأندلسية الملهمة في تصميم عمارة المساجد المعاصرة”، والدكتور كمال عناني من جامعة الإسكندرية عن “تأملات حول مظاهر الأصالة والابتكار في عمارة مساجد المغرب والأندلس”. ويتناول الدكتور حسام العبادي من جامعة الإسكندرية “عمارة المساجد في المدن الإسلامية في ضوء وصف الرحالة الأجانب ولوحاتهم الفنية: قرطبة نموذجًا، وتختتم الندوة بمشاركة بعنوان “تطور العناصر المحددة للطابع المعماري للمساجد المعاصرة (دراسة لبعض النماذج)” يلقيها أحمد عبد المنعم أحمد من مكتبة الإسكندرية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور مشاري النعيم؛ الأمين العام لجائزة عبد اللطيف الفوزان، خلال الندوة، عن التقديم للدورة الثالثة لجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد في الدول الإسلامية.

 

اترك رد