مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة طلاب من أجل مصر بكفرالشيخ : الزيادة السكانية تعوق التنمية.. وتحديد النسل ضرورة

25

بواسطة – بسيونى الجمل :

أكدت الندوة التى نظمتها أسرة «طلاب من أجل مصر» بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفرالشيخ .. أن الزيادة السكانية مشكلة خطيرة تؤثر على البيئية وتعوق جهود الدولة فى التنمية .. ومن أبرز المشكلات انتشار الازدحام والضوضاء والتلوث بأشكاله المختلفة .. وما ينجم عنها من مشكلات أخرى صحية وسلوكية واجتماعية واقتصادية وتعليمية .. حذرت الندوة من التمييز بين الذكور والإناث وخطورة زواج القاصرات والزواج المبكر .. طالبت بزيادة وعى الشباب بخطورة الزيادة السكانية ونشر ثقافة تحديد النسل.

الندوة بعنوان «مخاطر الزيادة السكانية على البلاد وأهمية تحديد النسل» تحت رعاية الدكتورعبد الرازق يوسف دسوقي رئيس الجامعة والدكتور محمد مصطفي عبدالعال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

الندوة بحضور الدكتور أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات والدكتور رشدي شوقي العدوي وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث ومنسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة والدكتور أحمد دراج المنسق العام لأسرة طلاب من أجل مصر والدكتورة مروة غلاب المنسق العام المساعد للأسرة والسادة أعضاء هيئة التدريس منسقي الأسرة بكليات الجامعة.

قد يهمك ايضاً:

أشاد الدكتور أسامة أبو سعدة بأنشطة «أسرة طلاب من أجل مصر» وما تبذله من جهد ملموس بالجامعة .. وتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة الطلابية لزيادة مستوى الوعي الفكري والثقافي للشباب .. وتنمية القدرات والمهارات والمواهب والمعلومات لدى الطلاب.

أكد الدكتور رشدي العدوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة .. أن الهدف من الندوة هو الحوار بين الطلاب وزيادة الوعى بالقضية السكانية وكل ما يتعلق بها من متغيرات .. فتمثل أحد أهم التحديات التنموية التي تواجهها الدولة المصرية خلال هذه المرحلة .. وطرح التأثيرات السلبية والضغوط الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن زيادة الاختلال بين الموارد والسكان .. ودراسة التحديات السكانية وتصحيح أى مفاهيم مغلوطة قد تسبب تفاقم الأزمة .. كالتمييز بين الذكور والإناث وزواج القاصرات وخطورة الزواج المبكر .. بالإضافة إلى وضع آليات للعمل على تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة .. وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية .. والتأكيد على قيمة الأسرة والحفاظ على تنميتها واستقرارها.

أكدت الدكتور همت بسيوني عبدالعزيز أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بكلية الآداب بالجامعة .. أن الزيادة السكانية لها علاقة بالمشكلة البيئية .. فيما يتعلق بمشكلات نوعية ضاغطة ومعوقة للتنمية .. مثل الازدحام والضوضاء والتلوث بأشكاله المختلفة .. وما ينجم عنها من مشكلات أخرى صحية وسلوكية واجتماعية واقتصادية وتعليمية.

أضافت .. أن الدولة المصرية في الوقت الحالي تنفذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» للارتقاء بالريف المصري والتطوير الشامل للقرى الأكثر احتياجًا .. لتحقيق تنمية مستدامة لهم .. تشمل البنية التحتية والخدمات الأساسية وتطوير الخدمات العامة .. وتحسين مستوى الدخل بإقامة المشروعات المختلفة .. والاهتمام بالثقافة والفنون .. وأيضا استمرار الدولة في تطوير العشوائيات وغيرها للارتقاء بتحسين جودة حياة المواطنين لكي يحيوا حياة كريمة.

التعليقات مغلقة.