مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة بجامعة مصر تُبرز أهمية العمل البيئي ودور الشباب في التوعية بمخاطر إهدار الموارد

21

كتب: عبد الرحمن هاشم

على مدى ساعتين، شهدت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نقاشًا جاذبًا حول العمل البيئي ودور الشباب في المشاركة المجتمعية والتوعية بمخاطر تلويث البيئة وإهدار مواردنا الطبيعية، وذلك بمسرح الجامعة 2 مارس 2020م.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضرورة مشاركة شباب الجامعات في حملة “تحضَّر للأخضر” التي أطلقها هذا العام السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتستمر لمدة 3 سنوات.

ودعت في حضور الأستاذ خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء والدكتور محمد حسن العزازي رئيس الجامعة والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، إلى إبراز الاستخدام السليم لكلمة “بيئة” بدلًا من المفهوم السلبي المنتشر على ألسنة الناس.

وقالت إن الحملة تستهدف بث الوعي البيئي في أذهان المواطنين وخاصة الشباب لتغيير أنشطتهم المضرة بالبيئة، وتحديدًا تلك المتعلقة بالإسراف في استخدام المياه والوقود  والكهرباء وإنتاج مخلفات بالأطنان لا تنم إلا عن زيادة الاستهلاك المضر بالصحة وبالبيئة.

وأشارت إلى كمّ المشاكل البيئية الموجودة في العالم من احتباس حراري وتغير مناخ وأوبئة وهي المشكلات التي لا نستطيع أن نتفاداها لأنها لا تفرق بين دول غنية ودول فقيرة، أو دول متقدمة وأخرى نامية؛ والطبيعة إذا انقلبت على البشر فإنها تنقلب بلا رحمة وبلا تفرقة بين ظالم ومظلوم!

ولفتت إلى عدة أفكار يمكن أن يقوم بها شباب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، منها: فصل المخلفات من المنبع وإعادة توزيعها على المصانع والشركات، الهندسة البيئية وربط مشروعات التخرج والمنهج بموضوعات البيئة، تنظيف الشواطيء، تدوير المخلفات الزراعية وبخاصة قش الأرز، عمل وحدات بيوجاز من روث الحيوان لإنتاج طاقة نظيفة ورخيصة، محطات الدَّراجات كوسيلة نقل نظيفة بنظام الكارت، استثمار المحميات الطبيعية في أنشطة اقتصادية وبرامج تدريبية لطلاب الأثار والإرشاد السياحي.

ودعت وزيرة البيئة طلاب الجامعة إلى الدخول على موقع الوزارة والتواصل مع أجهزتها المختلفة بخصوص تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع.

قد يهمك ايضاً:

وزيرة التضامن تطلق مرحلة جديدة من حملة “أنت أقوى من…

تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا في دوري أبطال إفريقيا

وفي هذا الصدد وقَّعَ الدكتور محمد حسن العزازي رئيس الجامعة بروتوكول تعاون مع الدكتورة إيناس أبو طالب رئيس جهاز شئون البيئة، وذلك بهدف تعزيز العمل البيئي ونشره داخل الجامعة وخارجها.

حضر الندوة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومديرو الإدارات ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من الطلبة، وتولى تقديمها الشاعر الدكتور أنس عطية الفقي الذي أثنى على محاضرة الوزيرة الشابة التي تمثل قدوة صالحة للطالبات وعقَّبَ على كلمتها بأبيات من تأليفه تقول:  أنتن تصنعن الحياة فلا تكن.. عزماتكن قليلة الإخفاق، الله أعطاكن خير أمانة تُعطى.. وقد أعطى الرجال الباقي، إن كان للرجل القوامة والقوى.. في جسمه والسعي في الأرزاق، فلكنَّ تربية الرجال بأسرهم.. وجميلكن أحاط بالأعناق.

وفي ختام الندوة سلَّم الدكتور محمد حسن العزازي درع الجامعة للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة إيناس أبو طالب رئيس جهاز شئون البيئة تكريما لهما ولجهودهما في خدمة الوطن.

اترك رد