مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة «التغيرات المناخية» باتحاد الكتاب ، مصر القديمة .. النموذج الحضارى فى التعامل مع المناخ

29

كتب – بسيونى الجمل :
مصر القديمة حافظت على البيئة من التلوث .. وقدمت النموذج الحضارى والإنساني فى التعامل مع تغير المناخ .. والبيت المصري القديم كان منسجما مع بيئته .. ولذلك نرى أن حتسبشوت نقلت أشجار البخور من بلاد بونت لاستزراعها بمصر .. وتحتمس الثالث أقام أول حديقة نباتات وحيوانات فى العالم .. ومصر القديمة عرفت المحميات الطبيعية التي صورت على جدران المقابر فى بنى حسن بالمنيا.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر .. بعنوان «مصر القديمة والتغيرات المناخية».

الندوة برعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الكتاب العرب .. ونظمتها لجنة الحضارة المصرية القديمة برئاسة الأديب عبدالله مهدى .. بحضور المهندس مجدى غبريال وأعضاء اللجنة وعدد من الأدباء والكتاب.

قد يهمك ايضاً:

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

” الفتيات الفاتنات ” قصة قصيرة

حاضر بالندوة الدكتور مجدى شاكر وإسلام كمال والأديب والكاتب عبدالله مهدي.

أكد المشاركون بالندوة أن مصر القديمة ستظل فاعلة فينا .. بالحضارة والتقدم والآثار والعلم الذى أذهل العالم .. أوضحوا أن التراث الإنسانى يتعرض لتهديد وجودى .. وأن برنامج الأمم المتحدة للبيئة «UNE» حذرمن خطورة التغيرات المناخية والزيادة السكانية على ٱثار مصر القديمة.

أشاروا إلى أن عام ٢١٠٠ م ستحدث مشكلة كبرى للأثار فى مصر .. والدول صاحبة الثقل الثقافى كمصر والعراق واليونان .. لابد أن يواجهوا اليونسكو بضرورة مساعدة الدول فى الحفاظ على تراثها .. قالوا أن التغيرات المناخية تؤثر على استقرار البلاد .. فإذا قل المطر ضعفت الزراعة وتراجع إنتاج الحبوب والغلال.

 

التعليقات مغلقة.