مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

موريتانيا و السنغال: إستغلال الغاز المشترك وإنتاج أول متر مكعب متوقع لهذا العام

16

كتب – رفعت عبد السميع :

من المتوقع إنتاج أول متر مكعب من الغاز من الوديعة المشتركة لموريتانيا والسنغال في الربع الأخير من العام الحالي. حاليًا ، بدأت وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة رحلتها من الصين حيث تم بناؤها إلى موقع إيداع سلحفاة أحميم الكبيرة قبالة الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال.

بعد ثلاث سنوات ونصف من البناء ، بدأت وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة (FPSO) لحقل الغاز سلحفاة أحميم الكبيرة ، الذي يمتد على جانبي موريتانيا والسنغال ، في طريقها ، وفقًا لشركة البترول السنغالية (Pétrosen).

وبحسب بيان صحفي صادر عن الشركة السنغالية ، يجب أن تصل البنية التحتية إلى وجهتها نهاية مارس أو بداية أبريل المقبل.

تغطي مساحة تعادل ملعبي كرة قدم بارتفاع 10 طوابق ، البنية التحتية المكونة من أكثر من 81000 طن من الفولاذ و 37000 متر من لفائف الأنابيب و 1.52 مليون متر من الكابلات ، سترسي على بعد 40 كيلومترًا من الساحل.

ستقوم الوحدة العائمة ، عند بدء التشغيل ، بمعالجة ما يقرب من 500 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا. بعد المعالجة لإزالة المكثفات والماء والشوائب الأخرى ، سيتم إرسال الغاز الناتج إلى منصة تسييل مخصصة لتسييله قبل التصدير.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد المرحلة الأولى من المشروع ، والتي ستسمح بإنتاج 2.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا ، يجب أن يصل الموقع ، في المرحلة الثانية ، إلى إنتاج 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

يوفر الوديعة ، التي تقع على بعد 120 كيلومترًا من الحدود البحرية المشتركة بين البلدين ، وفقًا للوثيقة متعددة السنوات للميزانية والبرمجة الإقتصادية (DPBEP) للسنغال ،

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

موارد محتملة يمكن استردادها تقدر بين 15 و 20 تريليون قدم مكعب (تريليون قدم مكعب) ، أو بين 420 و 560 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

يجب أن يوفر الحقل ، على الأقل ، 20 عامًا من إستغلال الغاز للبلدين اللذين وقعا اتفاقية مشاركة في الإنتاج. خلال هذه السنوات العشرين ،

وفقًا للتوقعات ، من المفترض أن يدر تشغيل GTA ما بين 80 و 90 مليار دولار من العائدات لموريتانيا والسنغال.

وللتذكير ، فإن مشروع الغاز هذا هو نتيجة شراكة بين أربعة شركاء: BP ، و Kosmos Energy ، و Petrones (السنغال) ، وشركة الهيدروكربونات الموريتانية (SMH).

إن دخول أول وحدة غاز بحرية في كل من موريتانيا والسنغال حيز الإنتاج هو مصدر أمل لغد أفضل لكلا البلدين.

بالإضافة إلى إمكانية إمداد البلدين بالغاز المحلي وإنتاج الكهرباء بتركيب محطات توليد الطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز والدورة المركبة ،

من المتوقع عوائد كبيرة بالعملة الأجنبية من صادرات الغاز التي ستوفرها هذه الوديعة. إلى الأسواق الأوروبية الكبرى.

المصدر -رفي دكار 

 

التعليقات مغلقة.