مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

من هو راشد الماجد ويكيبيديا .. تعرف على راشد الماجد

43

ارتفعت عمليات البحث حول اسم راشد الماجد خلال الساعات القليلة الماضية ، ونحن هنا ننشر بعض المعلومات  عن المطرب راشد الماجد.

راشد الماجد

من هو راشد الماجد وكيبيديا

راشد الماجد من مواليد 27 يوليو 1969 هو مغني سعودي يُعتبر من أشهر مطربي الخليج وُلد في البحرين من أبٍ سعودي وأمٍ بحرينية ويَملك جواز السفر البحريني.

ولد في المنامة البحرين، وهو المولود الثاني بين أخوين و4 أخوات. ترعرع ودرس وقضى طفولته في البحرين والدمام، السعودية وحصل على شهادة الثانوية منها. من ممتلكاته شركة فنون الجزيرة ، وقناة وناسة وبلاتينيوم ريكوردز بنسبة 50% بالشراكة مع مجموعة إم بي سي (توضيح) وله مكاتب في الرياض والبحرين ودبي.

مشوار راشد الماجد الفني ممتد لأكثر من 30 سنة، استطاع خلاله أن يحصد النجاحات والإنجازات المتتالية، كما استطاع أن يضيف الكثير للفن العربي والموسيقى العربية. وبلا شك استطاع أن يكون له جماهيرية ممتدة من الخليج العربي وحتى المغرب العربي.

انطلقت مسيرته الفنية وهو لم يتجاوز سن الخامسة عشر ربيعاً. تحديداً من المدرسة حين تنبأ له أستاذه حامد الحامد بمستقبل فني باهر، واحتضنه فنياً ورعاه ولحن له وكتب مجموعة من الأغنيات في بداياته الفنية. أول أغنية له كانت بعنوان حلوة يالبحرينية قدمها من خلال تلفزيون البحرين في برنامج باب السندباد.

 

قدم أول ألبوم رسمي له في أواخر سنة 1984 بعنوان آه يا قلبي حينها كان عمره لا يتجاوز 15 سنة، وقد احتوى الألبوم على 5 أغنيات كان لاستاذه حامد الحامد نصيب الأسد من الألحان والكلمات. فكانت المصافحة الأولى من خلال هذا الألبوم لهذا الفنان الشاب والموهوب، وقد عرفه الجمهور السعودي حينها من خلال أغنية البارحة (التي اعاد تجديدها في مسلسل نمر بن عدوان) كما ضم عدد آخر من الأغنيات التي لم تحظ باهتمام كبير وشهرة في الوسط الفني وقتها.

وفي عام 1986 طرح الألبوم الثاني له والذي حمل عنوان لي بنت عم، وقد كان للأغنية التي حملت عنوان الألبوم صدى ممتاز لدى المستمع السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام.

 

أما في عام 1987 قدم راشد الماجد البوم خل التغلي بإسلوب الجلسة حيث تم تسجيل صوته بمصاحبة العود والإيقاعات فقط. وبعيداً عن الألبومات الغنائية، تعتبر هذه السنة إضافة مهمة في مسيرة الفنان راشد الماجد. فقد تم اختياره ليكون أول فنان يغني في مهرجان الجنادرية خلال دورة المهرجان الرابعة وذلك من خلال أوبريت غنائي استعراضي مدته 45 دقيقة قام بكتابته حامد الحامد كما قام الحامد نفسه بتلحينه مستعيناً بألحان فلكلورية طورها وأضاف لها.

راشد الماجد

وفي العاميين 1988 1989 طرح الماجد ثلاث ألبومات غنائية أحدهم عبارة عن جلسة والآخريين تسجيل ستديو وكان لهم صدى رائع لدى الجمهور الخليجي، أبرز الأغنيات التي عرفها ورددها الجمهور في تلك الفترة: جتني تقولي، سيد الغواني، قصة ضياع عبيد، ضيعتني، ودعتني وسافرت وغيرها الكثير.

 

وفي عام 1990 قام بطرح ألبوم بعنوان طال انتظاري وكان من إنتاج مؤسسة التوكيلات للإنتاج الفني. وفي نفس العام طرح ألبوم حب الوطن وقد تزامن طرحه أثناء الغزو العراقي الغاشم. يعتبر هذا الألبوم باكورة أعمال الفنان راشد الماجد مع شركة فنون الجزيرة للإنتاج الفني والتي أصبحت فيما بعد تحت ملكيته  ثم في عام 1992 كان ألبوم أبشر من عيوني قد طرح في الأسواق. وقد عزز هذا الألبوم من مكانة راشد الماجد على الساحة الفنية من خلال أغنية أبشر من عيوني وأغنية ما ينفع.

 

قد يهمك ايضاً:

الخطيب يزور أحمد رفعت ويطمئن على حالته الصحية

الفريق ربيع:”نستمر في تقديم خدماتنا ونؤكد لابديل عن…

أما عام 1993 فإن هذه السنة تعتبر نقطة تحول للفنان راشد الماجد على المستوى الخليجي. حيث نقلته إلى مستوى متقدم جداً وذاع صيته وانطلقت نجوميته. أظهر راشد الماجد من خلال ألبوميين غنائيين (هما الدنيا حظوظ والله كريم) طرحوا في نفس العام قدراته الفائقة في الغناء والاختيار والتلحين أيضاً. أبرز الأغنيات التي كانت في الألبومين: الدنيا حظوظ، علي كيفك، استغنيت انا عنك، مستغربة، مسكين، الله كريم، اشكي، حجة الغايب. وقد احتلت أغنيات مثل الله كريم وأشكي على مراكز متقدمة في سباقات الأغاني، وتكررت عبر أثير المحطات الإذاعية مراراً في تلك الفترة.

 

وفي العام نفسه خاض الفنان راشد الماجد تجربة جريئة من خلال مشاركته في مسلسل لا للزوجات كممثل بجانب كلاً من خالد سامي وناصر القصبي، ولكنه لم يلقى النجاح المرجو من التجربة. والجدير بالذكر أنه قام بغناء بعض الأغنيات في المسلسل ومنها أغنية مستغربة التي طرحت في نفس السنة.

 

وبعد عام، استمر تألق راشد الماجد من خلال ألبومات أكدت نجوميته وأحقيته في حصوله على مكانة متقدمة جداً في الوسط الفني، وتوالت نجاحات ألبوماته الغنائية. فقدم خلال العامين 1994 و1995 ألبوم شرطان الذهب وأغلى حبيبه وقد تركوا بصمة خالدة في مسيرته النفية. وكان ألبوم شرطان الذهب قد حقق مبيعات قياسية آنذاك تعدت حدود الخليج العربي.

 

1996 تعتبر سنة نقطة التحول الحقيقة والمهمة في مسيرة راشد الماجد، بدأها بألبوم وطني بعنوان صفوة ملوك العرب طرح بمناسبة شفاء ملك السعودية آنذاك فهد بن عبد العزيز آل سعود. وقد تعاون في هذا الألبوم لأول مرة مع الفنان محمد عبده كملحن والشاعر الأمير خالد الفيصل.

 

في العام نفسه أطلق راشد الماجد ألبوم المسافر وقد احتوى على أغنية المسافر التي كتبها الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ولحنها الدكتور عبد الرب إدريس. وهي الأغنية التي قلبت الموازين آنذاك وكانت بوابة العبور لقلوب الجماهير العربية، فقد احتلت هذه الأغنية على مدى أشهر المراكز الأولى في شتى الدول العربية. وقد حقق هذا الألبوم أضخم مبيعات في تاريخ ألبومات راشد الماجد وفي سوق الألبومات الغنائية حيث بلغت المبيعات حوالي مليوني نسخة. وحمل الألبوم عدد كبير من الأغنيات الخالدة في مسيرة الفنان راشد الماجد مثل: سواليفك، وينك حبيبي، وحشتيني، تفنن، عاش من شافك، المحبة وغيرها.

 

وفي عام 1997، اكتفى الفنان راشد الماجد بطرح ألبوم عبارة تسجيل لحفلة أقيمت في مدينة باريس في نفس السنة، وحمل اسم حفلات باريس 1 – 2 ليعلن بذلك نفسه نجم عربي يغرد في سماء العالمية. وضم الألبوم أغنياته القديمة بتسجيل مباشر من الحفلة التي عرضت حصريًا على قناة قناة الموسيقى التابعة لشبكة راديو وتلفزيون العرب.

 

وفي نهاية عام 1997 ومع دخول عام 1998، قام بطرح ألبومه الغنائي السادس عشر وحمل اسم شمعة حياتي بعد مضي عامين على آخر ألبوم له. وقد كان الألبوم بمثابة تأكيد على النجومية واستمرارية حصد النجاحات. شهد الألبوم التعاونات الأولى بين راشد الماجد والفنان مشعل العروج وذلك من خلال إشرافه الكامل على الألبوم. وقد حمل الألبوم أغنيات ظل يرددها المستمع العربي مراراً وظلت خالدة حتى يومنا هذا، منها: يا ناسينا، علمتني، أنتي ملاك، ودي أبكي، الدنيا وغيرها.

 

وفي العام 1998 طرح ألبومين آخرين هما السعودية وطرح بمناسبة وصول منتخب السعودية لكرة القدم لنهائيات كأس العالم والألبوم الآخر هو تضحك الدنيا ويعتبر هذا الألبوم من أبرز الألبومات الخليجية والعربية في تلك الفترة لما حققه من نجاح واسع ويرى الكثيرون بأنه علامة بارزة ومهمة جداً في مشوار راشد الماجد الفني.

 

وتوالت النجاحات عاماً تلو الآخر بعد ذلك أيضاً، حيث طرح خلال العامين 1999 و2001 ألبومين غنائيين حصدوا نجاحات باهرة وهما على مين تلعبها و ويلي.

 

أبرز ما كان يميز تلك الفترة (منذ العام 1997 تحديداً حتى 2001) هو تواجد الفنان مشعل العروج في الإشراف الفني على ألبومات راشد الماجد الغنائية وكذلك تواجد اسم طارق عاكف في تنفيذ الأغاني وتوزيعها، وهو الأمر الذي أضفى أسلوب مميز ومتفرد في ألبومات راشد الماجد في تلك الفترة.

راشد الماجد

في عام 2002 كان قد طرح ألبوم مشكلني في الأسواق، وقد أحدث طرحه ضجة إعلامية شديدة وانتشار واسع في جميع أنحاء الوطن العربي آنذاك وذلك خلال بسبب أغنية مشكلني التي لحنها له صديقه الفنان حسين الجسمي. كان الألبوم على شكل جلسة مطوّرة، وجاءت أغلب أغنيات الألبوم في اللون الإماراتي. وكان الشرارة الأولى نحو توجه الفنان راشد الماجد لذاك اللون الغنائي الشعبي الذي لم يكن له انتشار خليجي أو عربي في السابق. والجدير بالذكر بأن تلك السنة شهدت أول تعاون بين راشد الماجد والموزع البحريني عيسى سيروس حيث حظي الأخير بتنفيذ كل أغاني ألبوم مشكلني عدا أغنية واحدة. وفي العام نفسه عاد الفنان راشد الماجد لللقاءات التلفزيونية بعد انقطاع طويل عن الإعلام المرئي ليطل ضيفاً في برنامج خليك في البيت مع الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي .

 

وفي العام 2003، طرح راشد الماجد أغنية العيون باللون العراقي ضمن ألبوم الهدايا والتي تصدرت كافة الاستفتاءات في الوطن العربي لفترة طويلة بالرغم من الانتقادات الشديدة التي وجهت للفيديو كليب الخاص بها والذي كلف حوالي “120 ألف دورلار” وتصدى لإخراجه المخرج الكويتي أحمد الدوغجي .

 

وظل الفنان راشد الماجد خلال الفترة المتبقية من عام 2003 وعام 2004 بعيداً عن الألبومات الرسمية واكتفى بطرح عدد من الأغنيات الخاصة والمفردة (بالإنجليزية: Single)‏ كانت أغلبها أغنيات ذات اللهجة والإيقاعات الإماراتية، حيث شهدت تلك الفترة تعاون كبير مع ملحنين وكتاب إماراتيين مثل فايز السعيد ومن الشعراء حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وعلي الخوار والشاعرة مطلع الشمس وغيرهم. وخلال تلك الفترة استطاع الفنان راشد الماجد الوصول بالأغنية الإماراتية إلى الانتشار بجميع أنحاء الوطن العربي والخروج عن المحلية والتقليدية لتلك الأغنيات  وبالمقابل فقد لاقى هذا التوجه الكثير من الانتقادات كون أن هذه الأغاني مدفوعة الثمن ويتم تناقلها وتوزيعها في الانترنت وبعض المحطات الإذاعية وغالباً ما تكون مكررة في صبغتها اللحنية.

 

اترك رد