مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

من عجائب الغرب …الميثان بدلا من ايران وافغانستان

7

بقلم – عبدالله مصطفى :

صحفي مصري مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي

تختلف الدول الغربية فيما بينها حول موضوعات عدة ومتنوعة وذلك وفقا لمصالح تلك الدول وتختار ان تتوافق فيما بينها حول بعض الامور وتترك بعض الامور الاخرى بدون اتفاق ربما تتغير المعطيات والظروف في وقت اخر ويحدث التقارب وتتلاقي المصالح

ودول الغرب ومنها الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي لديهم مصالح استراتيجية وشراكة قوية عبر الاطلسي وفي مجالات عدة رغم وجود تباين في المواقف في امور اخرى سياسية وأمنية واقتصادية 

والسنوات الماضية تشهد على الكثير من التضارب والتباين في المواقف بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر الاتفاق الشامل حول برنامج ايران النووي واللجوء الى الحوار والتفاوض للكشف عن برنامج طهران مقابل تخفيف العقوبات الدولية وايضا عملية السلام في الشرق الاوسط وحل الدولتين ، والنزاعات التجارية والمحكمة الجنائية الدولية وسلطاتها والخلافات التجارية والاقتصادية وملف الاحتفاظ بالبيانات الشخصية للمواطنين والاستمرار في تنفيذ عقوبة الاعدام وغيرها واخر تلك الملفات مسألة الانسحاب من افغانستان وتكوين تحالفات دفاعية جديدة مع بريطانيا واستراليا  وفي زل هذا الكم الكبير من التناقضات والتباين في المواقف أعلن الجانبان قبل ايام قليلة عن مايعرف بالتعهد العالمي بشأن الميثان  اي والله بشأن الميثان وليس بشأن ايران او افغانستان او اي من القضايا الخلافية الاخرى ولكن ماهو  التعهد العالمي بشأن الميثان ؟

هي مبادرة للحد من انبعاثات الميثان العالمية سيتم إطلاقها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 26) في نوفمبر في غلاسكو. وحث الرئيس جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين البلدان المشاركة في منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة والمناخ (MEF) بقيادة الولايات المتحدة على الانضمام إلى التعهد ورحبا بأولئك الذين أعربوا بالفعل عن دعمهم . 

الميثان من الغازات الدفيئة القوية ، ووفقًا لأحدث تقرير صادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، فإنه يمثل حوالي نصف الارتفاع الصافي بمقدار 1.0 درجة مئوية في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية منذ حقبة ما قبل الصناعة.

و يعد التقليل السريع لانبعاثات الميثان مكملاً للعمل على ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى ، ويُنظر إليه على أنه الإستراتيجية الأكثر فاعلية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري على المدى القريب والحفاظ على هدف الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية في متناول اليد. 

تلتزم البلدان التي تنضم إلى التعهد العالمي بشأن الميثان بهدف جماعي يتمثل في تقليل انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 30 في المائة على الأقل من مستويات 2020 بحلول عام 2030 والتوجه نحو استخدام أفضل منهجيات الجرد المتاحة لتحديد كمية انبعاثات الميثان ، مع التركيز بشكل خاص على مصادر الانبعاثات العالية. 

من شأن الوفاء بهذا التعهد أن يقلل الاحترار بما لا يقل عن 0.2 درجة مئوية بحلول عام 2050.

و تمتلك البلدان ملامح متباينة على نطاق واسع لانبعاثات غاز الميثان وإمكانات خفضها ، ولكن يمكن للجميع المساهمة في تحقيق الهدف العالمي الجماعي من خلال تقليل غاز الميثان المحلي الإضافي والإجراءات التعاونية الدولية.

 تشمل المصادر الرئيسية لانبعاثات غاز الميثان النفط والغاز والفحم والزراعة ومدافن النفايات. هذه القطاعات لها نقاط انطلاق مختلفة وإمكانات متباينة للحد من غاز الميثان على المدى القصير مع أكبر إمكانية للتخفيف المستهدف بحلول عام 2030 في قطاع الطاقة

. يوفر خفض غاز الميثان فوائد مهمة إضافية ، بما في ذلك تحسين الصحة العامة والإنتاجية الزراعية. وفقًا للتقييم العالمي للميثان من تحالف المناخ والهواء النظيف (CCAC) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، فإن تحقيق هدف 2030 يمكن أن يمنع أكثر من 200000 حالة وفاة مبكرة ، ومئات الآلاف من زيارات غرفة الطوارئ المتعلقة بالربو ، وأكثر من ذلك. 20 مليون طن من خسائر المحاصيل سنويًا بحلول عام 2030 عن طريق تقليل تلوث طبقة الأوزون على مستوى الأرض الناجم جزئيًا عن الميثان

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب : توحش المصلحجية

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

أشار الاتحاد الأوروبي وثماني دول بالفعل إلى دعمهم للتعهد العالمي بشأن الميثان. تشمل هذه البلدان ستة من أكبر 15 مصدرًا لانبعاثات غاز الميثان على مستوى العالم وتشكل معًا أكثر من خمس انبعاثات الميثان العالمية وما يقرب من نصف الاقتصاد العالمي ” الأرجنتين غانا إندونيسيا العراق إيطاليا المكسيك المملكة المتحدة الولايات المتحدة والولايات المتحدة ” 

يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات لتقليل انبعاثات غاز الميثان منذ ما يقرب من ثلاثة عقود. ساعدت إستراتيجية المفوضية الأوروبية التي تم تبنيها في عام 1996 على تقليل انبعاثات الميثان من مدافن النفايات بمقدار النصف تقريبًا. 

بموجب الاتفاقية الأوروبية الخضراء ، ولدعم التزام الاتحاد الأوروبي بالحياد المناخي بحلول عام 2050 ، اعتمد الاتحاد الأوروبي في أكتوبر 2020 استراتيجية للحد من انبعاثات الميثان في جميع القطاعات الرئيسية التي تشمل الطاقة والزراعة والنفايات. 

يعد خفض انبعاثات الميثان في العقد الحالي جزءًا مهمًا من طموح الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030. 

هذا العام ، ستقترح المفوضية الأوروبية تشريعات لقياس انبعاثات الميثان والإبلاغ عنها والتحقق منها وضع قيود على التنفيس والحرق وفرض متطلبات الكشف عن التسربات وإصلاحها.

 تعمل المفوضية الأوروبية أيضًا على تسريع استيعاب تقنيات التخفيف من خلال النشر الأوسع لـ “زراعة الكربون” في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن خلال خططها الاستراتيجية للسياسة الزراعية المشتركة ، وتعزيز إنتاج الميثان الحيوي من النفايات والمخلفات الزراعية.

 أخيرًا ، تدعم المفوضية الأوروبية برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في إنشاء مرصد دولي مستقل لانبعاثات الميثان (IMEO) لمعالجة فجوة البيانات العالمية والشفافية في هذا المجال ، بما في ذلك من خلال المساهمة المالية. سيلعب IMEO دورًا مهمًا في إنشاء أساس علمي سليم لحسابات انبعاثات الميثان وتقديم التعهد العالمي بشأن الميثان في هذا الصدد. 

من جانبها تسعى الولايات المتحدة إلى تخفيضات كبيرة لغاز الميثان على جبهات متعددة. استجابة لأمر تنفيذي أصدره الرئيس بايدن في اليوم الأول من رئاسته ، أصدرت وكالة حماية البيئة (EPA) لوائح جديدة للحد من انبعاثات الميثان من صناعة النفط والغاز.

 في موازاة ذلك ، اتخذت وكالة حماية البيئة خطوات لتنفيذ معايير تلوث أقوى لمدافن النفايات ، وتواصل إدارة المواد الخطرة وخطوط الأنابيب التابعة لوزارة النقل اتخاذ خطوات من شأنها تقليل تسرب الميثان من خطوط الأنابيب والمرافق ذات الصلة. بناءً على طلب الرئيس وبالشراكة مع المزارعين ومربي الماشية الأمريكيين ، تعمل وزارة الزراعة الأمريكية على توسيع نطاق الاعتماد الطوعي لممارسات الزراعة الذكية مناخيًا التي ستقلل انبعاثات الميثان من المصادر الزراعية الرئيسية من خلال تحفيز نشر أنظمة محسنة لإدارة السماد الطبيعي ، والهضم اللاهوائي ، والأعلاف الجديدة للماشية ، والسماد وغيرها من الممارسات.

و يدرس الكونجرس الأمريكي التمويل التكميلي الذي من شأنه أن يدعم العديد من هذه الجهود. من بين المقترحات المعروضة على الكونجرس ، على سبيل المثال ، مبادرة كبرى لسد ومعالجة آبار ومناجم النفط والغاز والفحم اليتيمة والمتروكة ، والتي من شأنها أن تقلل بشكل كبير من انبعاثات الميثان

. بالإضافة إلى ذلك ، تواصل الولايات المتحدة دعم الجهود التعاونية الدولية لتخفيف غاز الميثان ، لا سيما من خلال قيادتها للمبادرة العالمية لغاز الميثان CCAC  

 

وأشار الاتحاد الأوروبي وثماني دول بالفعل إلى دعمهم للتعهد العالمي بشأن الميثان: الأرجنتين غانا إندونيسيا العراق إيطاليا المكسيك المملكة المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية 

وحسب ماجرى الاعلان عنه في بروكسل قبل ايام قليلة ، ستستمر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والداعمون الأوائل الآخرون في تجنيد دول إضافية للانضمام إلى التعهد العالمي بشأن الميثان ريثما يتم إطلاقه رسميًا في غضون الاسابيع القليلة القادمة .

 

التعليقات مغلقة.