مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

من بينها أعمال تعرض للمرة الأولى .. جاليري مصر يحتفي بالفنان الراحل عبدالعال حسن

54

 

احتفاءً بمسيرة وعطاء الفنان الكبير الراحل عبدالعال حسن ينظم جاليري مصر بالزمالك معرضاً مهماً يُفتتح الأحد القادم 19 مارس 2023 في تمام السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين والنقاد والصحفيين، وسيكون من بين الأعمال المعروضة مجموعة من كنوزه الفنية التي تظهر لجمهوره للمرة الأولى.

يقول الفنان محمد طلعت .. “الفنان الحقيقي صاحب التجربة المتحققة لا يرحل أبداً إلا بجسده .. الفنان الكبير عبدالعال حسن مُعلم وملهم وتتلمذ من مدرسته في فن البورتريه فنانين كُثر .. فهو صاحب بصمة تذكرك بجيل الرواد أحمد صبري وصبري راغب وحسين بيكار وغيرهم .. لكنه يتفرد بشغفه بالمرأة المصرية التي احتلت أغلب بورتريهاته مركزاً على الروح .. تدهشني ألوانه النابضة بالحياة، عشقه للتفاصيل الزي، الحُلي، كحلة العين، وكأنه يحكي عن مصر من خلال المرأة المصرية التي رسمها من كل بقعة فوق أرضها، في الأسواق والحواري والحقول والصحاري .. والعرض يحمل مفاجآت بأعمال تعرض للمرة الأولى”.

أما رفيقة الدرب الكاتبة والإعلامية دينا توفيق فكتبت عنه تحت عنوان (عاش ليرسم) .. ” إنه «عبدالعال»، الذى مجدت وخلدت فرشاته وألوانه المرأة المصرية عبر مشروعه الثرى في فن البورتريه المعاصر، وكان وكأنه يصنع سجلاً جغرافياً لتاريخ المرأة المصرية، شمال وجنوب مصر، وشرقها وغربها، ويجوب أسواقها وحقولها وأزقتها وشواطئها وشوارعها، بعيونه يسجل جمالها وشقائها وملامحها في كل أوقاتها ولا يغفل ثيابها وحليها.

قد يهمك ايضاً:

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

” الفتيات الفاتنات ” قصة قصيرة

يعد «عبدالعال»، الذى توفى عام ٢٠٢١، بحق أحد أهم رواد الفن المعاصرين، وعن جدارة.. إنه رسام الوجوه بكل فتنتها، وأستاذ التلوين، وصاحب موسيقى الإحساس، لأنه في أصله رسام متقن يعرف أصول ما يفعله بالدراسة التي يسبقها الحس، إذ استطاع بحنكة وحذق أن يلعب بالوسائط الفنية المتعددة من خامات وتقنيات وكأنها كريات دم تعيش وتتكاثر في شرايينه…”.

ولد عبد العال حسن في 14 يناير عام 1944 بمحافظة بورسعيد، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة القاهرة 1966، وأصبح عضوا في العديد من النقابات، منها “نقابة الفنانين التشكيليين، نقابة الصحفيين .. عمل الفنان عبد العال حسن رساما في عدد من الصحف والمجلات، منها مجلة “روزاليوسف” و”صباح الخير”، كما نظم حسن مجموعة كبيرة من المعارض، كما قام برسم العديد من كتب ومجلات الأطفال بمصر والعالم العربي، وأغلفة كتب كبرى دور النشر في الوطن العربي، ورحل عن عالمنا في يوليو 2021.

يستمر المعرض حتى 27 إبريل 2023 بمقر جاليري مصر (4أ ش ابن زنكي– الزمالك)

التعليقات مغلقة.