مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مكتبة الإسكندرية تنظم الاحتفالية الثامنة لتخرج طلاب رابطة شباب الصفوة الأفارقة

8

كتبت – نهلة مقلد:

نظم برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، الاحتفالية السنوية الثامنة لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج “رابطة شباب الصفوة الأفارقة”.

صرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر تعتز بانتمائها للقارة الافريقية، وأن مصر تساند وتآزر أصدقائها من الدول الافريقية الداعمة لمصر داعيا، مؤكدًا أن مصر جمعتها علاقات متميزة مع الدول الأفريقية في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتشهد انتعاشه حاليًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهنأ ” الفقى” الطلاب الافارقة بالتخرج الذين وصفهم بأنهم يعيشون في بلدهم الثاني، مشيرًا إلى أن تلك هي الفاعلية الاولى التي تنظمها المكتبة بالمسرح الكبير منذ ان اجتاحت ازمة فيروس كورونا العالم، مضيفًا “لدينا أصدقاء من جميع أنحاء العالم يزورون المكتبة ولكننا لا نشعر بأن الطلاب الأفارقة غرباء عنا”.

وأكد “الفقي” إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار رسالة المكتبة لدعم وبناء قدرات الشباب، فقد احتضنت هؤلاء الشباب من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة وعلى رأسها برنامج “رابطة شباب الصفوة الأفارقة”، الموجه للطلاب الأفارقة الدارسين بجامعات الإسكندرية والقاهرة وعين شمس، بهدف تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية وفتح قنوات للتواصل بين الطلاب الأفارقة وزملائهم المصريين لتنمية مهارتهم العلمية والمعرفية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مكتبة الإسكندرية لطالما سعت لتعزيز رسالتها في ان  تصبح مركزا للتميز في انتاج المعرفة ونشرها  باعتبارها مؤسسة ثقافية فاعلة وصرح عالمي كبير، تهدف إلى تعزيز التواصل المثمر بين الشعوب والحضارات مشيدة ببرنامج “رابطة شباب الصفوة الأفارقة”، الذي يعمل على تنمية مهارات والتوسع في نشر المعرفة للشباب والطلاب الأفارقة، ويؤهلهم لأن يكونوا قادة الغد، وهذا ما تحتاج إليه الدول الأفريقية حاليًا.

وهنأت “السعيد” الطلاب الأفارقة على الجهد المبذول في هذا البرنامج، خاصة أن هذا العام جاء في ظل ظروف استثنائية في ظل انتشار جائحة كورونا بالعالم أجمع، والذي جاء تأثيره على النمو الاقتصادي بشكل غير مسبوق لم يشهده العالم من قبل، والتي أدت إلى إغلاق العديد من المنشآت وتزايد عدد العاطلين.

قد يهمك ايضاً:

وزيرة التضامن تطلق مرحلة جديدة من حملة “أنت أقوى من…

تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا في دوري أبطال إفريقيا

وأضافت؛ إن الكساد الاقتصادي الذي شهده العالم خلال هذه الجائحة هو الأعظم منذ الكساد الكبير الذي وقع عام 1930، مما وضع العديد من التحديات أمام الحكومة ما بين الحفاظ على الصحة العامة من جهة ومواجهة الكساد من جهة أخرى، ولكن الأزمات تجعلنا أكثر قوة وحكمة للخروج من النفق المظلم وتعلم مهارات جديدة في مواجهة الصعوبات.

وحول جهود الدولة المصرية تجاه القارة الأفريقية؛ أوضحت “السعيد” إن مصر استضافت مؤتمر الشباب الأفريقي في أسوان بحضور الرئيس السيسي وبمشاركة 1500 شاب من الدول الأفريقية والعربية، بالإضافة إلى إنشاء برنامج القادة الأفارقة في عام 2019، والذي يؤهل كوادر شباب القارة لتولي المناصب القيادية في المستقبل.

وهنأ الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطلاب الخريجين قائلًا: “أتمنى لجميع الشباب الخريجين المشاركين في البرنامج الاستفادة من المعرفة والمهارات التي حصلوا عليها في مسيرتهم العلمية كطلاب في الجامعات المختلفة، وفي مسيرتهم العملية في مختلف مجالات العمل.

وأضاف “ولقد أسعدني كثيرًا أن تحتضن المكتبة هذه البرامج منذ عام 2011، والذي يضم عدد كبير من طلاب مصر والدول الأفريقية، ويعمل على بناء القدرات وتنمية المهارات، من خلال العديد من الأنشطة والمحاور العلمية؛ مثل تنظيم ورش العلمية والذي عمل على تزويد الطلاب بمهارات علمية أكاديمية ورفع كفاءة القدرات العملية لديهم.

وأكد “عبد الغفار” إن البرنامج يسعى أيضًا إلى طرح فرص مستقبلية لهؤلاء الشباب، والذي من شأنه أن يكون له الأثر الإيجابي على مستقبل الشباب المشاركين، وعلى علاقاتهم بمجتمعاتهم المختلفة، مضيفًا أن مصر والدول الأفريقية لا يجمعها فقط الموقع الجغرافي ولكن يجمعهما مشترك وطموحات مستقبلية.

وشدد “عبد الغفار” إن مصر تؤمن بأن لديها رسالة وواجب تجاه الدول الأفريقية وجيل الشباب الأفارقة، ولذلك تبذل الدولة المصرية جهود مضاعفة للاستثمار في القيادات الشابة، وهي على ثقة على ان الاستثمار في الشباب الأفريقي سوف يؤتي بثماره المستقبلية أسرع مما هو متوقع.

وقد شارك الافتتاحية الأستاذ الدكتور، محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والسفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية والسفير جوزف مجاك سفير جنوب السودان في مصر والأستاذ الدكتور السنوسي بلبع، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للشئون الإفريقية والأستاذ الدكتور إبراهيم رحاب، مستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الإفريقية والآسيوية  وعقب الكلمات الافتتاحية قد قام الأستاذ الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والخبير الاقتصادي الأستاذ الدكتور شريف دلاور، أستاذ الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم التكنولوجيا والنقل البحري بإلقاء محاضرتي للحضور، كما تم عرض فيديو عن أنشطة برنامج شباب الصفوة الأفارقة بالقاهرة والإسكندرية وانشطته وتأثير هذا البرنامج في بناء قدرات الطلاب العلمية والمعرفية ثم تابعه كلمات من الطلاب الأفارقة ممثلين البرامج المختلفة من جنوب السودان وأوغندا وجزر القمر الذين تقدموا بالشكر لمكتبة الإسكندرية لاحتضانهم في فترة دراستهم في مصر وتقديم كل امكانيتها لتنمية مهاراتهم، كما شارك الطلاب بعرض ثقافتهم المختلفة من أغاني ورقصات وطنية وعروض للأزياء الوطنية لدولهم. كما تقدم الطلاب بالشكر لجمهورية مصر العربية لاستضافتهم وهاتفوا بالعربية تحيا مصر أم الدنيا.

وشهدت الاحتفالية هذا العام تخرج أكثر من مائتي طالب إفريقي من الدراسين بجامعات جمهورية مصر العربية المختلفة ويمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القمر، بالإضافة إلى أقرانهم من المصريين والجدير بالذكر أن برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية ينظم مجموعة من البرامج الأسبوعية التي تهدف إلى تنمية القدرات العلمية والمعرفية في مجالات التنمية المستدامة والتوعية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية الموجهة للشباب المصري والإفريقي، وهي: “برنامج شباب من أجل بيئة مستدامة وفهم أفضل” الموجه لطلاب المدارس (13- 18عامًا)، وبرنامج “رابطة شباب الصفوة “الموجه لطلاب الجامعة، وبرنامج “رابطة شباب الصفوة الأفارقة” الموجه إلى الطلاب الأفارقة الدراسين بالجامعات المصرية.

 

اترك رد