مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مصر تُشارك في حفل اليوم الدولي لحفظة السلام بـ”الأمم المتحدة”

1

شاركت البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك في الاحتفال الافتراضي الذي نظمته الأمم المتحدة بحضور السكرتير العام للمنظمة الدولية، عبر وسائل الاتصال المرئي بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، الذي يتم الاحتفال به في 29 مايو من كل عام تخليداً لذكرى وتضحيات قوات حفظ السلام في مناطق النزاع حول العالم، حيث تضمن الحفل تكريم حفظة السلام الذين جادوا بأرواحهم خلال العام الماضي من خلال منحهم ميدالية تحمل اسم سكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق “داج همرشولد”، وكان من بينهم شهيدين من أبطال القوات المسلحة المصرية ضمن مهمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي وهما الشهيد الرقيب صبري محمد حسين (استشهد يوم 20 أبريل 2019)، والشهيد المجند البدري ياسر بدر (استشهد يوم 2 مايو 2019).

 

أوضح السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، بأن جائحة الكورونا وما ترتب عليها من تعليق عقد الاجتماعات بالأمم المتحدة لم تثن المنظمة ودولها الأعضاء عن تنظيم هذا التكريم للشهداء عبر وسائط تكنولوجيا التواصل، عرفاناً وتقديراً لما قدمته ولازالت تقدمه عمليات حفظ السلام من عمل نبيل في خدمة الإنسانية. وأضاف أن رسالة مصر في هذه المناسبة أعربت عن الذكرى الخالدة لمن رحلوا عنا من حفظة السلام في قلوبنا وأذهاننا، وأننا لن ننسى تضحيتهم من أجل عالم أفضل يسوده السلام والاستقرار. كما أعرب عن خالص تعازي حكومة مصر وشعبها لأسر شهداء حفظ السلام، مؤكداً التزام مصر المتواصل بالعمل من أجل إرساء السلام والاستقرار في ربوع العالم.

 

قد يهمك ايضاً:

“وزير الدولة للإنتاج الحربي” يتفقد خمسْ شركات…

اليوم الدولي لحفظة السلام

مصر فى المرتبة السابعة عالميا ضمن قائمة الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية فى عمليات حفظ السلام

تجدر الإشارة إلى أن مصر تأتي في المرتبة السابعة عالمياً ضمن قائمة كبريات الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث جاءت أولى مشاركاتها في عملية حفظ السلام بالكونغو الديمقراطية عام 1960، وتواصلت منذ ذلك الحين مشاركة مصر الفاعلة في حفظ السلام وخاصة في قارتها الأفريقية تضامناً مع أشقائها. كما تقوم مصر بدور مُبادر وفاعل في صياغة وبلورة مفاهيم وسياسات حفظ السلام الأممية، حيث كانت ضمن مبادراتها ذات الصلة طرح وثيقة “خارطة طريق القاهرة لتطوير أداء عمليات حفظ السلام” التي قدمت توصيات هامة لتفعيل مبادرة سكرتير عام الأمم المتحدة المعنونة “العمل من أجل حفظ السلام”.

اترك رد