مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“مصر البلد” في قري الخريجين بالنوبارية

8

مصر البلد الاخبارية:

قري الخريجين بالنوبارية من المشاريع القومية الكبيرة الناجحة والتي ساهمت بشكل كبير في زيادة مساحة الرقعة الزراعية بمصر ، وعادت بالخير الكثير على البلد ووفرت الكثير من المحاصيل الزراعية والفاكهة ومازالت تقدم الخير لمصر طوال العام .

منذ بدء المشروع في الثمانينات وحتى الآن عندما تم توزيع الخمسة أفدنة وبيت صغير على كل خريج استطاع هؤلاء الشباب أن يقدموا سيمفونية نجاح منقطع النظير وحولوا الرمال والصحراء إلى جنان خضراء عانوا الكثير والكثير من قلة الخدمات وشظف العيش حتى نجحوا وقدموا نماذج رائعة للشباب المصري الذي لايعرف المستحيل .

ومازال هؤلاء الشباب الذين أصبحوا الآن في مرحلة الكهولة وتعدت أعمارهم الأربعين عاما ..يقدموا لمصر من الخير الكثير والكثير .

وفى المقابل ..مازالت المعاناة ومازالت المشاكل المزمنة التي يعانون منها كبيرة ولم يطرأ تغيير على أحوالهم ومعاناتهم اليومية .

مشاكلهم وحقوقهم فى التعليم والصحة والري والكهرباء والمواصلات ..مازالت مستمرة .

قد يهمك ايضاً:

الدكتور يوسف عبده يقيم إفطاراً لرابطة “خريجي إعلام…

يجب وضع حد لنزيف الدماء بفلسطين وإتاحة دخول المساعدات…

المعاملة معهم تختلف عن المعاملة التى يحظى بها المستثمر صاحب الملكية الكبيرة ..والمساحات الكبيرة ..من حيث الخدمات والتسهيلات .

ذهبت “مصر البلد الإخبارية” إلى هناك ..بمنطقة الإنطلاق قرية الصفا والمروة والتقت مع رجال نجحوا وقاوموا ظروف المعيشة الصعبة وأقاموا بالقرية وزرعوا أراضيهم وحققوا نجاحا وضربوا نموذجا للشباب المصري المكافح .. التقينا بهم لنتعرف على مشاكلهم.

ماهر محمد سليمان

من هؤلاء الرجال ماهر محمد احمد سليمان ..وهو عضو بمجلس إدارة جمعية الصفا والمروة تحدث قائلا : مشاكل القرية وكل قري الخريجين متشابهة حيث التدني الكبير في الخدمات ..فعلى سبيل المثال ..المستشفى بالقرية ..حتى الآن لا يوجد بها أطباء ..الأطباء على الورق فقط لكن في الحقيقة لا ..مستشفى بلا خدمات ولا إمكانيات ونجد معاناة في الذهاب لوادي النطرون للبحث عن علاجنا وعلاج أبنائنا …وهناك التعليم ..ومشاكله ..المدرسة موجودة لكن أين التعليم ؟ …تدنى كامل في التعليم ..وعجز في المدرسين ..الطفل في المرحلة الابتدائية لايعرف كتابة اسمه ..! وأضاف ان المشكلة الكبري والتى نستغيث الأن بالمسؤلين وبالرئيس حتى ينجدنا ويقدموا لنا الحل ..هى فواتير الكهرباء الظالمة ..والتى تحصل على محولات الري التى نروي بها الأرض …نحن مطالبون الأن بدفع الاف الجنيهات كفواتير قديمة وجديدة ..يحاسبون الخريج بشرائح عالية شهريا فى حين المعاملة للمستثمر تختلف ويقدموا له كل التسهيلات فى ذلك ..نحن نستغيث ونريد حلا ..لأنهم فى طريقهم لعمل محاضر ضد الخريجين كلهم.

محمود عبدالعاطى

والتقينا بأحد النماذج الناجحة وهو محمود عبدالعاطى الذي أكد على كلام ماهر سليمان وأضاف بعض المشاكل الأخرى حيث قال : الري أيضا من المشاكل الكبيرة التي نعانى منها ..رغم ارتفاع فواتير الكهرباء التى نطالب الآن بدفعها إلا أن المياه والمناوبة لا تأتى في موعدها الاسبوعى وأصبحت الآن تأتى كل خمسة عشر يوما لساعات قليلة ..مما اضطر بعض الملاك لحفر أبار ارتوازية كلفتهم الكثير ..حتى لاتموت زراعتهم وأشجارهم ..ومن المشاكل أيضا ..المواصلات ..لاتوجد حتى الآن أي وسيلة مواصلات عامة تربطنا بوادي النطرون أو الطريق الصحراوي ..نعتمد على أنفسنا وبعض العربات الخاصة بالزملاء ..كلها جهود ذاتية ..حتى أصبحنا لانستطيع التحمل اكثر من ذلك.

كانت هذه المشاكل الأساسية والمزمنة التى تعانى منها قرية الصفا والمروة وهى مشاكل متكررة فى كل قري الخريجين ..نقدمها للمسئولين علها تجد حل حتى نحافظ على مصر الخضراء وحتى يسعى شباب مصر فى هذه المرحلة ويتشجع لزراعة المليون ونصف فدان التى تسعى الدولة الأن لإضافتها لمساحة مصر الخضراء وتسليم الشباب عقودها قدوة بالشباب الذي سبقهم وأضاف لمصر الخضراء الخير واتسعت علي يديه الرقعة الزراعية .

 

اترك رد