مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مستشفى زليخة بدبي تنقذ حياة مقيم في الإمارات العربية المتحدة مصاب بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ

13

يعقوب يوسف مواطن يبلغ من العمر 59 عامًا في الإمارات العربية المتحدة، وقد عانى بدايةً من صداع قوي جداً مفاجئ حيث كان الأسوأ على الإطلاق.

واستمر هذا الصداع لمدة أسبوعين وصاحبه غثيان وقيء وآلام وتيبس في الرقبة. ولكن للأسف حصل على تشخيص خاطئ خلال زيارات عدة للعيادات لمدة أسبوعين، وأخيراً تم فحصه من قبل طبيب الأعصاب بإحدى المستشفيات حيث خضع لفحص بالأشعة المقطعية للدماغ، ثم نصحه بمقابلة د. بارفيز دولاتي، أخصائي جراحة الأعصاب في مستشفى زليخة بدبي. وخضع لتصوير رقمي للأوعية الدموية للدماغ، وبعد ذلك قام الدكتور دولاتي بتشخيص الحالة على أنها تمدد في الأوعية الدموية للدماغ (وهو ضعف في جدار شرايين الدماغ).

تشارك العديد من العوامل في تطوير وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ. بعض هذه العوامل هي عوامل وراثية عائلية، مما يعني أن العديد من أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو الثانية مصابين بتمدد الأوعية الدموية الدماغية واحدة أو أكثر. كما يعتبر التدخين وارتفاع ضغط الدم من العوامل المهمة الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث تمدد أو تمزق في الأوعية الدموية للدماغ أيضًا.

وفي حديثه عن مخاطر تمدد الأوعية الدموية ، قال الدكتور دولاتي: “يمكن أن يكون تمدد الأوعية الدموية الدماغية خطيرة، وتنطوي على مخاطر عالية جدًا للنزيف والتسبب في الوفاة، وإعاقة قصيرة أو طويلة الأمد. لذلك ، يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر في الإدارة الناجحة لهذا المرض. يقوم عدد قليل من الخبراء المهرة في الإمارات العربية المتحدة بإجراء تصوير رقمي للأوعية الدموية للوصول إلى تشخيص محدد يمكنهم من علاج تمدد الأوعية الدموية هذه، خاصةً باستخدام تقنية عالية الجودة تسمى التقنية الدوارة داخل الأوعية الدموية. وهي التقنية التي يتبعها مستشفى زليخة لمثل هذه الإجراءات عالية الخطورة فهو من بين المراكز القليلة جدًا التي يمكنها إجراء تصوير الأوعية والجراحة الدقيقة للأوعية الدموية الدماغية، وعلاجها عند الضرورة تقنية الأوعية الدموية الدوارة أو غيرها من تقنيات الأوعية الدموية التداخلية.

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

بالنسبة للسيد يوسف، مع تمدد الأوعية الدموية الدماغية، استخدم الدكتور دولاتي تقنية جديدة تسمى التقنية الدوارة داخل الأوعية الدموية. لا تتطلب هذه التقنية قطع الجمجمة، أو سحب الدماغ وما إلى ذلك ، وبدلاً من ذلك ، وباستخدام تقنية تصوير الأوعية القياسية وثقب صغير في منطقة الفخذ ، قام بتطوير قسطرة صغيرة صغيرة داخل تمدد الأوعية الدموية (داخل الأوعية الدموية) ونشر دقيق على شكل شعر لفائف معدنية داخل تمدد الأوعية الدموية. تملأ الملفات الجزء الداخلي من تمدد الأوعية الدموية تمامًا ، بحيث يتخثر الدم الملامس لتلك الملفات وانسداد تمدد الأوعية الدموية ، وتجنب النزيف مرة أخرى.

إذا تم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية في الدماغ غير الممزق بالمصادفة ، فإن خطر حدوث تمزق ونزيف في المخ يبلغ حوالي 1-2٪ سنويًا. إذا تمزق تمدد الأوعية الدموية بالفعل ونجا المريض من هذا النزيف ، فقد يكون مصدر القلق الرئيسي والسبب الرئيسي للوفاة هو عودة النزيف من تمدد الأوعية الدموية. إذا لم يتم علاج تمدد الأوعية الدموية عند هؤلاء المرضى ، فإن خطر حدوث نزيف جديد يبلغ حوالي 26.5٪ في أول أسبوعين بعد النزيف الأولي ، ويموت 50٪ منهم في غضون ستة أشهر. لذلك ، فإن التشخيص المبكر وعلاج تمدد الأوعية الدموية الدماغية مهمان للغاية في منع عودة النزيف من تمدد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة.

ويضيف دولاتي: “تمدد الأوعية الدموية الدماغية مرض شديد الخطورة ، وبالتالي ، يجب أن نتعامل معه بجدية. إذا واجهنا بداية مفاجئة للصداع ، يجب أن نسرع ​​إلى أقرب حالات الطوارئ وإجراء فحص بالأشعة المقطعية للدماغ للتأكد من عدم وجود نزيف من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ. إذا كان لدينا تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، يجب على جميع أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية فحص تمدد الأوعية الدموية في الدماغ عن طريق الخضوع لتصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي، والذي لا ينطوي على أي خطر إشعاعي. ”

“وأخيراً، إذا كنت مدخناً، ننصحك بضرورة الإقلاع عن التدخين اليوم قبل الغد، وإذا كان لديك ضغط دم مرتفع أو غير مسيطر عليه، فراجع طبيب القلب الخاص بك والتزم بأدويتك بشكل صارم.”

كان السيد يوسف محظوظًا جدًا لأنه نجا من نزيفه الأول حيث تم إدخاله على وجه السرعة وعولج على الفور لإنقاذ حياته. وأضاف شاكراً الفريق المعالج: “أنا ممتن للتشخيص الصحيح للصداع الذي أعاني منه في الوقت المناسب بالنسبة لي في مستشفى زليخة. ارتحت من الألم الذي كنت أعاني منه لفترة طويلة “. وخرج من المستشفى بعد ثلاثة أيام من العملية ونُصح بالإقلاع عن التدخين والتحكم في ضغط دمه.

 

اترك رد