مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي – الحالات التي يمكن لمالك العقار إخلاء المستأجر عند انتهاء عقد الإيجار

38

 

 

قد يهمك ايضاً:

تعرف على مؤشرات التصنيف الائتماني لسلطنة عمان

يمثل مركز فضّ المنازعات الإيجارية في دبي الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي منظومة قضائية مختصة بالنظر في المنازعات، ويعمل على تطوير إجراءات البت بها، حيث يتبنى آلية سريعة ومبسطة، وعلى ضوء هذا الأداء المتميّز، يسهم المركز في تحقيق الاستقرار لقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به، ليدعم في نهاية المطاف التنمية المستدامة في الإمارة.

يقدم المركز كافة الخدمات القضائية المتعلقة بقطاع العقارات، بما في ذلك الدعاوى الابتدائية والاستئنافية، ومنها دعاوى الإخلاء، وفي هذه الزاوية نسلط الضوء على الحالات التي يمكن لمالك العقار إخلاء المستأجر عند انتهاء عقد الإيجار.

 

كمالك عقار أرغب في إخلاء المستأجر من الوحدة المؤجّرة عند انتهاء عقد الإيجار، ما هي الحالات التي يكون من حقي فعل ذلك وفقاً للقانون؟

للمؤجِّر حقّ طلب إخلاء المستأجر من­ العقار عند انتهاء عقد الإيجار، في الحالات التالية:

الإخلاء للهدم  

إذا رغب مالك العقار في هدمه لإعادة بنائه، أو إضافة أية مبان جديدة تحول دون انتفاع المستأجر بالعقار، شريطة الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

الإخلاء للترميم أو الصيانة  

إذا اقتضت حالة العقار ترميمه أو إجراء صيانة شاملة له، وتعذر ذلك بوجود المستأجر فيه، على أن يتم التثبت من حالة العقار بتقرير فنّي صادر من بلدية دبي أو معتمد من قبلها.

الإخلاء للاستعمال الشخصي

 إذا رغب مالك العقار في استعادته لاستعماله الشخصي، أو لاستعمال أحد أقاربه حتى الدرجة الأولى، مع إثبات عدم ملكيته للبديل المناسب لذلك الغرض.

الإخلاء للبيع   

إذا رغب مالك العقار في بيع العقار المؤجر، شرط إثبات الشروع في البيع أو الإعلان عن البيع.

وتراعى الشروط التالية، لجميع الحالات المذكورة :

  • إخطار المؤجر للمستأجر بالإخلاء وذكر السبب، عن طريق كاتب العدل أو البريد المسجل.
  • إمهال المستأجر مدة 12 شهراً من تاريخ تسليم الإخطار العدلي.

التعليقات مغلقة.