مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

محافظ كفر الشيخ يشيد بمشروعات طلاب كلية الحاسبات والمعلومات مؤكداً على تميز جامعة كفر الشيخ

0

كتبت – نرمين عطية:

أشاد اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ ، بمشروعات التخرج للطلاب بجامعة كفر الشيخ ، ومن بين تلك المشروعات ، 6 مشروعات بكلية الحاسبات والمعلومات للطلاب ، مؤكداً أن جامعة كفر الشيخ متميزة في كل ما تقدمه للطلاب والمجتمع المدني ، مقدماً الشكر لقيادات الجامعة وهيئة التدريس والطلاب ، وعلى رأسهم الدكتور عبدالرازق دسوقي ، رئيس جامعة كفر الشيخ.

كما أشاد عمرو البشبيشى ، نائب محافظ كفر الشيخ ، بمشروعات التخرج بالجامعة ، مؤكداً أن اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ ،يحرص على التعاون بين المحافظة والجامعة ، وخاصة في المشروعات ،وأنه سبق له زيارة الجامعة ، والتقى بالدكتور عبد الرازق دسوقي ، رئيس الجامعة ،لبحث سبل التعاون في كافة المجالات ، خاصة أن المحافظة استعانت بأوائل الخريجين في العديد من الأقسام ومنها وحدة الجومكانية.

وتعددت مشروعات التخرج لطلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ ، وأثنى الدكتور عبدالرازق دسوقي ، رئيس جامعة كفر الشيخ ، بمشروعات التخرج  مقدماً التهنئة للطلاب على تميّز أفكار مشاريع تخرجهم، مؤكدا أن استراتيجية الجامعة تركز على الاهتمام بالجانب العملي والتطبيقي بجانب الدراسة الأكاديمية من خلال تطوير مهارات الطلاب التقنية لتقديم حلول برمجية لمشكلات معاصرة.

ودعا الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ ،خريجي كلية الحاسبات والمعلومات إلى التحلي بالمسئولية ،وأن يكونوا خير سفراء لجامعتهم بالجد والاجتهاد والمثابرة والإخلاص والأمانة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية، وطالب الخريجين بالتواصل الدائم مع الجامعة بعرض الآراء البناءة والفكر المستنير لصالح دعم منظومة التعليم والبحث العلمي في الجامعة.

المشروع الأول ذراع الروبوت ذات أداة

” Classifier Robot Arm”ذراع الروبوت ذات أداة التصنيف ، ذراع الروبوت ذات أداة التصنيف، تستخدم هذه الأداة رؤية الكمبيوتر وتقنيات تعلم الآلة للتعرف على كائن معين ثم تلتقطه من مكانه الصحيح داخل مساحة معينة ووضعه في مكان محدد آخر يدخله المستخدم.

والغرض الرئيسي من المشروع ،تقليل المخاطر في مناطق التصنيع الحرجة ،و توجد مخاطر على حياة العمال، كما هو الحال في مصانع المعادن ،و يمثل العمال مخاطر على المنتجات مثل مصانع الأدوية ،ويوفر تطبيق أداة تصنيف ذراع الروبوت الخاصة بناء بيئة عمل عالية الأمان، وتقليل تكلفة التشغيل من خلال تمكين العمال من القيام بهذا العمل عن بُعد.

أشرف على المشروع الدكتورة آمنة محمود مدرس بقسم علوم الحاسب ،تنفيذ الطلاب أسامة عبد المنعم الشحات، أشرف على الفيشى ، وكريم رضا الدله، كمال عبد الله الغرباوي، ومحمود نادر محمد ، مهند خالد محمد، محمد صلاح خلف ، محمد عبد الحميد زعيتر، محمد أحمد مكاوي ، مصطفى كرم الخيش .

مشروع المقهى الذكي لمجابهة فيروس كورونا

يهدف المشروع الى الحماية من فيروس كورونا المستجد باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء وتكنولوجيا تعلم الآلة ،وينقسم المشروع إلى أربعة أقسام أساسية وهي:جهاز التعقيم الذكي يعتمد على إنترنت الأشياء في تعقيم الأيدي عن بعد بدون اللمس لتجنب نقل العدوى عن طريق لمس الأسطح.

وقائمة الطعام الذكية تهدف إلى إلغاء القوائم الورقية واستبدالها بتطبيق ذكى حيث يقوم العميل باستخدام الهاتف لقراءة الباركود ليتمكن من فتح قائمة المشروبات الالكترونية و اختيار المشروبات المفضلة.

ويعتمد جهاز المشروبات الذكي على انترنت الأشياء وهو المسؤول عن إعداد المشروب المطلوب عن بعد بمجرد وصول الطلب من العميلkوالروبوت النادل “زيكو” يعتمد على انترنت الأشياء وتعلم الآلة يهدف الى استبدال الجرسون البشرى لتقليل من التعاملات البشرية عن قرب وتجنب نقل العدوى. الروبوت يقوم بدورين رئيسيين ،يستخدم الروبوت لتوصيل الطلبات الى العملاء على الطاولات بشكل منظم. يتبع الروبوت النادل مسارا مرسوما على الارض ويصل إلى الطاولة المحددة ويتوقف 10 ثوان ، ويتبع الروبوت النادل المسار مرة أخرى للعودة إلى النقطة الأولى حتى يستقبل طلب جديد.

والروبوت له إمكانية التحدث مع العملاء وتقديم النصائح لتجنب فيروس كورونا كما يتمكن من الغناء كوسيلة ترفيه.

المشروع بإشراف الدكتورة مي رمضان مدرس بقسم تكنولوجيا المعلومات ، تنفيذ الطلاب أحمد أحمد أبوفودة، عبدالرحمن رمزي دار ،أيه مصطفى الشيخ، عائشة محمد نجيب ،تقى أحمد هلال، محمد سامي الخرادلي، محمد أحمد إسماعيل، ماجد محمد أحمد ، مصطفى كامل محمود، محمود محمد عبدالنبي.

مشروع نظام الكشف عن الجلوكوما و إعتام عدسة العين

يهدف المشروع إلى الكشف عن الجلوكوما و إعتام عدسة العين هو تطبيق للهاتف المحمول والويب، مصمم لمساعدة طبيب العيون في تشخيص مرض العين للمريض بناء على نموذج التعلم العميق المدرب مسبقا والذي يكتشف ما إذا كان مريضا أم لا ،ونظرا للتقدم التكنولوجي وحقيقة أنه قد يكون هناك خطأ بشري في عملية تشخيص المرض، فإن النظام يساعد طبيب العيون على إجراء تشخيص أفضل وأكثر دقة بثقة أكبر .

والنظام مبني علي خدمة الدفع أولا بأول والذي يسمح للمستخدمين باستهلاك النموذج المطور مقابل مبلغ من المال ،وبعد اختبار النموذج على أكثر من 20 ألف عينة، وصلت دقة النموذج إلى 98.61 ٪ حتى يتمكن من تشخيص المرض بدقة ويمكن لطبيب العيون الاعتماد عليه ، أشرف على  المشروع بإشراف الدكتور أحمد العشري مدرس بقسم نظم المعلومات وأعضاء الفريق عمر هشام ، أشرف جهاد ،عمر حامد ، آلاء إبراهيم ،أرميا أمير، أبانوب رئيف .

“مشروع مكتبات الكوالا”

يتكون المشروع المبدئي للفريق من ثلاث مكتبات، مكتبة ال DB Koala والتي تمثل اتصالا آمنا وسهلا بقواعد البيانات ومكتبة ال KForms والتي تساعد في تصميم وبناء ومعالجة ال Forms ، وأخيرا مكتبة ال Koala Dashboard والتي توفر عناصر ومكونات رائعة الشكل متاحة الاستخدام لبناء صفحة الإدارة أو Dashboard .كما نوفر موقع ال Documentation والذي يمثل واجهة سهلة الاستخدام لشرح ووصف مكونات المكتبات.

أشرف على المشروع الدكتور رضا حسين مدرس بقسم نظم المعلومات. تنفيذ الطلاب عمرو العبسي، راماج علاء ،مارتينا جرجس، محمد أسامة ،فاطمة عبد الحميد، أيمن أيمن، عبد الرحمن رمضان، أمنية محمد،

مشروع نظام إدارة التعلم

قد يهمك ايضاً:

وتحقق نداء الصباغ..اغلاق ملعب المنصوره 3 اسهر بسبب عملية…

ويساعد نظام إدارة التعلم” LMS” مديري المدارس في الحصول على المعلومات الأكثر دقة لاتخاذ قرارات أكثر فعالية. يكتسب المعلمون ومديرو المدارس أدوات إدارية موفرة للوقت، ويتمتع الآباء بإمكانية الوصول الفوري إلى درجات أبنائهم، ويمكن للطلاب تتبع تقدمهم. تتيح الميزات المجهزة بنظام إدارة التعلم إمكانية إنشاء جداول وتقارير في دقائق واسترداد سجلات الحضور وفحوصات الدرجات وبطاقات التقارير والنصوص ورسائل النموذج ببضع نقرات فقط .

كما يساعد” LMS” المدرسين على إكمال دفاتر الدرجات ،وتتبع حضور الطلاب وإدخال ملاحظات الفصل وإنشاء خطط الدروس والتقارير التفصيلية والتواصل مع أعضاء فريق العمل الآخرين والطلاب وأولياء الأمور جميعا عبر البريد الإلكتروني. ليس ذلك فحسب، فهو يساعد أولياء الأمور على عرض درجات الطلاب وتتبع حضور الطلاب وإظهار التقارير والتواصل مع المعلمين وإرسال المعلمين جميعا عبر البريد الإلكتروني .

ويوفر للطلاب إمكانية الوصول إلى الواجبات والاختبارات، وعرض سجلات الحضور والدرجات وبطاقات التقارير وتقارير التقدم عبر الإنترنت، يمكنكم أيضا التواصل عبر البريد والمنتديات مع المعلمين والطلاب الآخرين عبر الإنترنت .

المشروع إشراف الدكتور آمنة محمود مدرس بقسم علوم الحاسب وتنفيذ أعضاء الفريق أحمد ناجي ، عبد الرحمن سلامة ، عبد الرحمن رأفت ، حسام حامد، شادي عطا، محمد سليمان، مصطفى صالح ، نبيل حلمي، زياد عطيه.

مشروع نظام إدارة المستندات داخل جامعة كفر الشيخ

يعتمد نظام لإدارة المستندات داخل جامعة كفر الشيخ على إنشاء وحدة للتحكم في الإصدارات المختلفة للمستندات تقدم المرونة الكاملة لمختلف الإدارات داخل الجامعة لإعطاء الأذونات والتصريحات طبقا للتدرج الوظيفي وكذلك حفظ وتخزين الملفات لكل مؤسسة في سياق مترابط يوفر المزيد من الأمان ضد فقد وتلف الملفات وأيضا إمكانية الوصول للملفات واسترجاعها بسهولة.

واعتمد فريق العمل في تصميم النظام على استخدام اللغة العربية وكذلك تقديم شاشات مبسطة وواضحة تساعد المستخدمين في فهم الشاشات بطريقة صحيحة يسهل التعامل معها وتقلل الأخطاء وتزيد الإنتاجية .

المشروع بإشراف الدكتور ديانا ثروت ،مدرس بقسم نظم المعلومات ،وتنفيذ الطلاب محمد عبد الرحمن، أحمد هشام أحمد حافظ ، إبراهيم يوسف ،محمد حافظ، زياد فتحي، مكي حسن، محمد محمود، فارس السيد ، محمد نبيل.

مشروع نظام التعرف الذكي على أمراض الجلد

تعتمد فكرة المشروع على إنشاء نظام يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض جلدي، المرض الأول هو مرض “الميلانوما”، والثاني مرض “البهاق ” .

ويعتمد النظام علي تحميل الصورة التي يراد الكشف عنها عن طريق التطبيق، المتصل بنموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالنظام والذي يقوم بالكشف عن اي جسم غريب “مرض” موجود علي الجلد، وفي حالة عدم ظهور أي ناتج فهذا يعني أن الصورة لا تحتوي علي اي من تلك الأمراض أما في حالة وجود أحد تلك الأمراض .ويعمل النظام بكفاءة عالية وفعالة حيث يصل دقة الكشف عن المرض الي 96.1 % وهذه نسبة جيدة جدا .

ومن الخصائص الأخرى للنظام هي أن المستخدم يستطيع عرض اخر اختبار قام به، بجانب وجود مجتمع كامل يستطيع التواصل معه وطرح الأسئلة والاستفادة بالمعلومات المقدمة من أطباء متخصصة لمعرفة معلومات اكثر عن المرض مما يساعد على معرفة الطرق الصحيحة للعلاج.

المشروع إشراف الدكتور عمرو أبو هاني، مدرس بقسم نظم المعلومات، تنفيذ الطلاب روان سلام ، محمد الرديني، آية هشام ، محمد سلامة ، أسامة الجندي، محمد النجار، مينا مرقص، عبد الرحمن بكر، معتز محمد ، مشروع نظام التعرف الذكي على أمراض الجلد” Skin Disease Smart Data

وأكد  الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى حرص إدارة الجامعة على خدمة المجتمع بمشاريع تخرج الطلاب، والتي تمثل أيضا أهم محاور خطة تحويل الجامعة إلى الجامعة الذكية من خلال استخدام البرامج الالكترونية، وأشاد بتنوع المشروعات التي قدمها الطلاب هذا العام بين تطبيقات الانترنت والموبايل فضلا عن تنوع مجالات تطبيق الحلول البرمجية أيضا.

التعليقات مغلقة.